Siemens hat ein Spezialwerkzeug für die Montage seiner 75 Meter langen Rotorblätter für Offshore-Windparks gebaut. Die Hebevorrichtung macht die Montagearbeiten sicherer und lässt beim Aufbau höhere Windstärken zu. Bisher werden die Rotorblätter mit langen Klemmwerkzeugen am Kran vom Installationsschiff an die Nabe gehoben. Das Blatt wird an zwei Stellen mit Seilen am Werkzeug fixiert. Diese Seile müssen von den Monteuren mit der Hand befestigt und gespannt werden. Je nachdem wie viele Rotorblätter auf dem Schiff gestapelt sind, arbeiten die Monteure dabei viele zehn Meter über Deck, auch nachts und bei rauem Wetter. Das neue Werkzeug montiert und spannt diese Seile vollautomatisch und wird bequem und sicher von Deck aus gesteuert. Siemens entwickelte die Vorrichtung für die Serien-Installation seiner neuen D6-Plattform-Windturbinen. Siemens has created a special mechanism for mounting its 75-meter-long rotor blades for offshore wind farms. The lifting system makes assembly work safer and lets construction take place at higher wind speeds than was previously the case. Until now, rotor blades had to be lifted by their hubs using long clamping tools attached to a crane on an installation ship. In this process, cables fasten the blade to the tool at two points. The assemblers have to attach and tighten these cables by hand. Depending on how many rotor blades are stacked on the ship, the assemblers have to work tens of meters above the deck, and do so even at night and in bad weather. The new mechanism fastens and tightens the cables fully automatically and is controlled safely from the ship's deck. Siemens developed the system for the series installation of its new D6 platform wind turbines.

آلية رفع جديدة لبناء توربينات توليد الطاقة


توربينات توليد الطاقة مزارع الرياح اصطلاحاً هي مناطق ذات مساحات كبيرة – غالباً – توضع فيها توربينات ( مراوح ) تتحرك بقوة الرياح لتوليد الطاقة الكهربائية لتجهيزها للاستهلاك، وعادة ما تُصنّع هذه التوربينات (مراوح مُثبتة على محور مرتبط بعمود على الأرض) في مصانع وتُجمّع في موقع تركيبها جزءاً جزءاً .
إن عملية التجميع (التركيب) هذه تحتاج إلى قدرات رفع وحمل عالية، مما يتطلب وجود آلاتٍ ضخمة كي تقوم بها، حيث يبلغ طول العمود الحامل لمحور المروحة 75 متراً ( ويحوي محركات داخله تقوم بتوليد الطاقة ) ويزن أحدها 25 طناً. يتم رفع المُحرّكات بربطها على نقطتين من صارٍ (صاري) ثقيل محمول على شاحنات خاصة، ويقوم العمال – البشر – بربط وشد الكابلات يدوياً .
تبعاً لهذا فإن هؤلاء المساكين عليهم أن يعملو على ارتفاع عشرات الأمتار من على ظهر الشاحنة وفي أعتى الظروف الجوية وحتى في الظلام عندما يكون عدد التوربينات كبيراً !. وفوق هذا، فإن عمليات تركيب محور المروحة فوق المُحرّك كانت تتم بعد تثبيت المحرك عمودياً…أي على الارتفاع، ويرفع المحور ومن ثم كل نصلٍ على حدة ليقوم العمال بتركيبه فوق العمود !.

 

 

توربينات توليد الطاقة

 
توربينات توليد الطاقة إليك الجديد : في هذا السياق أنشأت شركة سيمنز المعروفة (Siemens) آليةً جديدة تستطيع حضن المحرك ( العمود ) جاعلة عملية رفع وتركيب هذه المراوح عملية أكثر أماناً وكفاءة من ذي قبل، وبإمكان هذه الآلية أن تعمل في ظروف قاسية ( من حيث شدة الرياح أثناء التركيب )، الأمر الذي يُساعد على وضع المراوح في مواضع تمر فيها الرياح بشدة عالية دون حساب المشاكل التي تسببها – أي الرياح – أثناء التركيب.
توربينات توليد الطاقة عمل مهندسو سيمنز على جعل هذه الآلية أكثر مرونة، إذ أصبح بالإمكان تركيب كامل التوربين – المُحرّك والمحور ونصول المروحة – على الأرض، ومن ثم رفعها كقطعةٍ واحدة و تثبيتها عمودياً على الأرض.

ومن المرونة التي توجد في آليتهم الجديدة ، أتاح مهندسو سيمنز ميزاتٍ تعطيها القدرة على الانعطاف، التمايل، والدوران بشكل آمن ، ووزناً خفيفاً يجعل حركتها لتركيب وفك التوربينات أكثر كفاءة.

توربينات توليد الطاقة

قد تحتاج هذه التوربينات للصيانة، وفكّها كان معاناةً حقيقية مع الآلات القديمة ثقيلة الوزن عديمة القدرة على تحمل سرعات عالية للرياح وعديمة الديناميكية، واعتمادها على العمال المساكين. وفي سياق تحمل الآلية الجديدة لسرعات عالية للرياح، تعمل هذه الآلية على شد وإرخاء كابلات وظيفتها حماية أنصال المروحة حسب الحاجة، مما يُوفر القدرة على فك وتركيب المروحة دون الخوف من تحركها وتأثيرها على نقاط الوزن، ومن ثم دور آلية التمايل والدوران اللتين توفران القدرة على تركيب المحور على المحرك بشكل بالغ الدقة، وتتحمل هذه الآلية سرعة رياح حتى 19 متراً في الثانية – أي الدرجة 7 على مقياس بوفورت – ويبلغ طولها 14 متراً وارتفاعها 8 أمتار فقط كما يتضح شكلها في الصورة .
تم تسليم هذه الآلية مهمتها الأولى في الصيف المنصرم حيث بدأت ببناء مزرعة هوائية في الساحل الشرقي للملكة المتحدة، وستقوم بتركيب 36 توربيناً بطول 75 متراً بكل سلاسة وكفاءة.