إزالة سمية مركبات الزئبق العضوية


مركبات الزئبق العضوية يعتقد أن إزالة سمية مركبات الزئبق العضوية تنتج من هدم الرابطة C-Hgبإنزيم mercuric بواسطة إنزيمHg° إلىHg2+ يتبع ذلك اختزالorganamercurial lyase .reductaseولقد أمكن تنقية هذين الأنزيمين من البكتيريا المقاومة. أول ما اكتشف من هدم لمركبات الزئبق العضوية كان ذلك بواسطة البكتيريا المقاومة للزئبق . Peusodomonas spالمعزولة من التربة.

 

 

download

 

 

حيث تبين)باستخدام 203 Hgأو 14Cالمرتبط بالـ (PMAأن هذه السلالة تقوم بهدم PMA إلى ° Hgوبنزين. ويختفي حوالي %70من الـ 203Hgأو الـ 14Cمن البيئة المغذية خلال ساعتين. نواتج التفاعل يمكن فصلها عن طريق الادمصاص بواسطة الكربون النشط ثم تجري لها التمليص بواسطة الـ tolueneمما يدلّ على أن الرابطة C-Hgقد انفكت. تبين عن طريق كروماتوغرافيا الغاز أن جدر الفينيل للـ PMAيتحول إلى البنزين بينما الزئبق المتبخر فقد اتضح أنّه زئبق معدني. في تجارب مماثلة تبين أن نواتج مثيل الزئبق هي الميثان والزئبق المعدني )،Furukawa .(1969تبين بعد ذلك أن مستحضر الأنزيمات النقية من هذه السلالات لها القدرة على هدم pHMB إلى ° Hgوحمض البنزويك الذي تم فصله بواسطة كروماتوغرافيا الطبقة الرقيقة ) Tezukaو 1976 ،Tonomura؛ .(1978إن بلازميدات مقاومة الزئبق ذات المجال الواسع الواسعة ، ، EMC ، MMC ، PMA تشفر لمقاومة كل منPseudomonas aeruginosa لبكتيريا ،pHMB ،merbromin ،thimerosalولكن هذه البكتيريا لا تستطيع هدم سوى الأربع مركبات الأولى. وبالمقابل فإن بلازميدات مقاومة الزئبق ذات المجال الواسع لبكتيريا E. coliتشفر للزئبق
المتطاير من PMAو .thimerosalأي أن السلالة ذات المجال الواسع الواسعة لـ E. coliتكون حساسة للـ ، pH

 

 

download-2

 

 

MB ،MMC ،EMCولكن لها القدرة على تبخير الزئبق من هذه المركبات عند merbromin حساسة لـPseudomonas aeruginosa مثلE.coli التراكيز المنخفضة جدا. إن و FMAولكنّها لا تقوم بهدم أي منها. السلالات المقاومة للزئبق من بكتيريا Stophylococcus aureusتستطيع هدم thimerosal ،pHMB ،PMAبينما تصبح حساسة لهذا الأخير )Weiss وآخرون، .(1978يبدو أن آلية هدم مركبات الزئبق العضوية متماثلة على مستوى البكتيريا إلاّ أن نواتج الهدم لم تكتمل دراستها بعد لتشمل كل العزالات المقاومة ذات المجال الواسع. إن المستحضرات تستطيعPseudomonas sp K62 من سلالة بكتيرياorganomercurial lyaseالأنزيمية النقية لـ هدم pHMBبينما الخلايا السليمة لـaeraginose Pseudomonasلا تستطيع هدم pHMB بالرغم من أنها مقاومة له، وقد يعود هذا إلى وجود آلية أخرى مثل حاجز النفاذية.