الأسطح من أساسيات عملية البناء


الأسطح من أساسيات عملية البناء يعد السطح جزء مهم في عملية البناء، فهو الجزء الذي يغطي أعلى نقطة في أي مبنى ويعمل على حماية المباني ومحتوياتها من التأثيرات الخارجية. وتتنوع الهياكل البنائية التي تحتاج إلى وجود الأسطح وتعد المنازل السكنية الأكثر حاجة لها.
تقوم الأسطح بالحماية ضد الأمطار، وأشعة الشمس والبرد والرياح، وهناك أنواع أخرى من البنايات مثل البيوت الزجاجية في الحدائق والتي تحتاج إلى الأسطح التي تشكل حماية من البرد والرياح والأمطار ولكنها تمرر الضوء.
مواد ذات متانة

تتوقف خصائص السطح على الغرض من المبنى الذي تغطيه، ومواد التسقيف المتاحة، وتقاليد البناء المحلية، بالإضافة إلى المفاهيم الواسعة للتصميم المعماري وتطبيقاته.وتتنوع المادة الخام المستخدمة في صنع الأسطح من حيث المتانة. ولنجاح عملية بناء السطح لابد من الاهتمام بطريقة البناء لأن السقف غالباً يكون المنطقة الأقل قابلية للإصلاح والتجديد في المبنى وذلك لصعوبة الوصول إليه، بينما حين يلحق به تلف أو ضرر فإن ذلك يمكن أن يحمل تصليحات كبيرة واضرار للمكان.

 

 

الأسطح

 

أشكال الأسطح

من بين الأشكال الأساسية للأسطح هي المستوي، وخفيف الانحدار، وسطح الجملون، وذو الجوانب المنحدرة و السطح المقوس والسطح المُقبب كما يوجد العديد من الأصناف والاختلافات بين أنواع الأسطح. أما الأجزاء المهمة في السطح هما: الهيكل الداعم للسطح والطبقة العليا المقاومة لعوامل الطقس، ونادراً تكون الطبقة الخارجية هي نفسها الهيكل الداعم للسطحفي بعض المباني.
تكمن أهمية السطح بوظائفه بالمبنى وأهمها العزل التي تتطلب اهتمام كبير في عملية بناء هيكله واختيار المادة التي يصنع منها، وذلك لأن وظيفته الأساسية حماية المبنى وصد المياه.