الأنواع المختلفة المضخات الهيدروليكية


الغرض من المضخات الهيروليكية هو تحويل طاقة الحركة لمحرك الدفع أي الطاقة الميكانيكية إلي طاقة هيدروليكية.

يمكن تقسيم المضخات الهيدروليكية بصفة عامة كما ما يلي:

أولاً مضخات ثابتة الحجم الهندسي

وهي مضخات لا يمكن تغيير حجمها الهندسي، وفيما يلي أهم أنواعها:

مضخات ترسية- مضخات دوارة ريشية- مضخات دوارة مكبسيه

 

 

%d9%85%d8%b5%d8%b7%d9%84%d8%ad%d8%a7%d8%aa-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%aa%d8%b1%d9%88%d9%86%d9%8a%d8%a7%d8%aa

 

ثانياً: مضخات متغير الحجم الهندسي

وهي مضخات يمكن تغيير حجمها الهندسي للمحافظة علي ثبات التدفق أو ثبات الضغط أو ثبات القدرة أو ثبات جميع المتغيرات وأهم هذه المضخات الأنواع التالية:

مضخات دوارة بريشية منزلقة- مضخات دوارة مكبسيه

لدراسة الأنواع المختلفة للمضخات الهيدروليكية يجب استعراض بعض المصطلحات الفنية المستخدمة في المضخات وهي علي النحو التالي:

حدود الضغط

وتعطي أقصي ضغط آمن يمكن أن تعمل عنده المضخة ويقاس بوحدة البار أو بوحدةPSI.

الحجم الهندسي

ويعطي حجم الزيت الذي تضخه المضخة في اللفة الواحدة ويعطي بوحدة لتر/ لفة أو بوحدة سم3/لفة وذلك عند ضغط التشغيل للمضخة.

السعة

وتعطي حجم الزيت التي تضخه المضخة في الدقيقة ويساوي الحجم الهندسي مضروبا في عدد لفات الدورات في الدقيقة، وتعطي بوحدة لتر/ دقيقة أو جالون/ دقيقة.

حدود السرعة

وهي تمثل أقل وأكبر سرعة آمنة يمكن أن تعمل عندها المضخة بدون تلف، وتعطي بوحدة لفة/ دقيقة

الكفاءة الحجمية

وهي النسبة بين الزيت الخارج من المضخة في اللفة الواحدة عند ضغط التشغيل للمضخة إلي حجم الزيت الخارج من المضخة في اللفة الواحدة عند ضغط صفر بار

الضغط الأقصى

وهو أقصي ضغط يمكن أن تتحمله المضخة.

ضغط التشغيل

وهي الضغط الذي تعمل عنده المضخة بحيث لا يتعدي هذا الضغط الضغط الأقصى لأي عنصر من عناصر الدائرة الهيدروليكية المستخدمة

المضخات الترسية

تتكون المضخة الترسية من الأجزاء الرئيسية الآتية:

1- الترس والعمود المدير (القائد).

2- الترس والعمود المدار (المقتاد).

3- جسم المضخة.

4- غرفة السحب.

5- غرفة الضخ أو الضغط.

– تكون التروس في خالة تعشيق دائم ويكاد الخلوص بينها وبين جسم المضخة في غرفتي التروس معدوم لتقليل الفقد نتيجة التسرب كما هو موضح في شكل رقم 1.

وتقوم التروس بنقل كمية معينة من السائل في كل دورة لها ولذلك تكون كمية السائل المزاحة في كل دورة كمية ثابتة وتسمى هذه الكمية بحجم الإزاحة.

يتراوح الحجم الهندسي للمضخات الريشية ثابتة الحجم الهندسي بين 3.2:100 c3rev أما ضغط التشغيل فيصل إلي 250 ويتراوح سرعتها بين 1000:5000rpmوتتراوح كفاءتها ما بين 40:90%.

المضخات المكبسية المحورية

تعتبر المضخات المكبسية الحورية من أكثر المضخات المكتسية انتشاراً في الصناعة وجاءت تسمية هذه المضخات بمكبسيه لانها تحتوي علي مكابس تتحرك في مستوي موازي لمحور عمود الإدارة، وتتواج هذه المضخات بصورتين: إما ثابتة الإزاحة أو متغيرة الإباحة.

يوحد نوعان مختلفة من المضخات المكبسية المحورية وهما

مضخات مكبسية ذات العمود المنحني- مضخات مكبسية ذات القرض المترنح.

أولاً المضخات المكبسية ثابتة الإزاحة

1- مضخات مكبسية ذات العموم المنحني

في شكل رقم 2 مجسماً لمضخة مكبسية محورية بمحور منحني، حيث يوصل محور دورات عمود الإدارة بمحور دورات جسم الأسطوانة بواصلة عامة بحيث تكون الزاوية بينهما في العادة 25 درجة.

فعند دوران العموم إدارة المضخة تدور معه اسطوانة الكباس عن طريق أذرع التوصيل والكباسات، ونتيجة لانحناء عمود الإدارة ينتج حركة ترددية للمكابس داخل الفراغان الموجود بجسم اسطوانة المكابس، حيث يعمل كل مكبس شوطين لكل لفة أي شوط سحب، وشوط ضغط. ويوج بجسم الأسطوانة قرص يحتوي علي فتحتي دخول وخروج السائل الهيدروليكي للمضخات وهاتان الفتحتان علي شكل كليتين، علما بان زاوية ميل المحور المنحني ثابتة بواسطة جسم المضخة المائل، الذي يوضع به كلا من عمود الإدارة والأسطوانة.

يتراوح الحجم الهندسي للمضخات المكبسية المحورية ثابتة الحجم الهندسي بين 10:2000 C3/rev وأقصي ضغط يصل إلي 210 bar.

2- مضخات مكبسية ذات القرص المترنح

في شكل 2 يتضح أن محو الأسطوانة هو نفس محور عمود الإدارة، ويستخدم قرص مائل بزاوية 15 مع محور عمود الإدارة، وهذا القرص مثبت في جسم المضخة، فعند دورات محور الإدارة للمضخة تدور الأسطوانة وبداخلها المكابس، وحيث إن أذرع توصيل المكابس مرتكزة علي القرص المائل فلذلك تتحرك المكابس حركة ترددية داخل الأسطوانة، ويتم التحكم في دخول وخروج السائل الهيدروليكي من المضخة بواسطة فتحتان علي شكل كليتين تماما كما هو الحال في المضخات ذات العمود المنحني.