الانتقائية لقواطع الجهد المنخفض


الجهد المنخفض نظرا لاحتياج مهندسي الكهرباء إلى دراسة الانتقائية بين قواطع الجهد المنخفض قبل الشروع فى تنفيذ لوحات التوزيع الكهربائية للمشروعات المختلفة، رأينا ان نساهم فى هذا الموضوع لمهندسي الدراسات الفنية الذين لم تتاح لهم الفرصة للتدريب على مثل هذه الدراسات.

مقدمة:

الجهد  المنخفض يراعى عند اختيار وأنظمة الحماية للتركيبات الكهربائية المختلفة أن تكون كافية للقيام بالوظائف المطلوبة منها بطريقة صحيحة وذلك بأقل تكلفة ممكنة.

لذا كان لزاما علينا ان نصمم نظام حماية يحقق الأتي:

أمان المعدات و الأفراد فى جميع الظروف.
سرعة تحديد منطقة العطل و فصلها حتى لا تؤثر على استمرارية الطاقة للمناطق الأخرى المنفصلة عن منطقة العطل.
تقليل تأثير العطل على المعدات المغذية لشبكة المشروع(مثل انخفاض الجهد على أطراف المحول المغذى للمشروع).
الجهد المنخفض تقليل تأثير العطل على المكونات الموجودة فى منطقة العطل.
ضمان استمرار الخدمة بأحسن جودة للجهد من مصدر الطاقة.
ضمان دعم كاف من الشبكة فى حالة عطل القاطع المنوط به فصل العطل الحادث.
تزويد المهندس المسئول عن أعمال الصيانة و النظام الإداري للمشروع بالمعلومات الكافية لإعادة تشغيل منطقة العطل بأسرع وقت ممكن و بأقل تأثير على باقي الشبكة.

 

113
الموائمة بين الاعتمادية فى الأداء والسهولة فى التصميم والتكلفة المناسبة .
الجهد المنخفض مما سبق يتضح أن نظام الحماية الجيد يكون قادر على:

تحديد طبيعة العطل ومكانة، والتفريق بين حالات ارتفاع التيار وبين الأعطال، و تجنب الفصل غير الضروري عن المناطق غير مشتركة مع منطقة العطل.
التدخل السريع وفصل منطقة العطل لتقليل تأثيره على المعدات والوحدات المتصلة بالشبكة لأنه حارس الأمان لاستمرارية الطاقة واستقرارها.الجهد المنخفض
الحلول دائما تنحصر ما بين معاملين أثنين, سرعة تحديد العطل وسرعة الفصل ومن منهما له الأولوية:

منحني الأداء للقواطع تيار – زمن

تعريفات:

الانتقائية: التنسيق بين منحنيات الأداء (منحنيات التيار مع الزمن) للقواطع المتصلة علي التوالي، عند حدوث ارتفاع فى التيار عن قيمة التيار المقنن للحمل، بحيث يتم فصل القاطع المتصل بالحمل (أو المنطقة) مباشرة فقط، بينما تظل القواطع الأخرى مستمرة فى توصيل الطاقة الكهربائية إلى باقي الأحمال (أو المناطق).

الانتقائية الكاملة: التنسيق بين منحنيات الأداء لقاطعين متصلين على التوالي، عند حدوث ارتفاع فى التيار عن قيمة التيار المقنن للحمل, بحيث يتم فصل القاطع المتصل بالحمل (أو المنطقة)مباشرة فقط، بدون فصل القاطع الآخر(الذى يليه) مهما كانت قيمة تيار العطل (حيث أن اكبر قيمة لتيار العطل،فى جميع الظروف، لا تتجاوز قيمته أصغر سعة قطع للقاطعين “Icu”

الانتقائية الجزئية: التنسيق بين منحنيات الأداء لقاطعين متصلين على التوالي، عند حدوث ارتفاع فى التيار عن قيمة التيار المقنن للحمل، بحيث يتم فصل تقاطع المتصل بالحمل (أو المنطقة) مباشرة فقط، بدون فصل القاطع الآخر, لكن حتى قيمة معينة لتيار العطل تسمى “القيمة القصوى لتيار الانتقائية Is” (و بالطبع هذه القيمة تكون اقل من سعة قطع للقاطعين “”Icu”).
ملحوظة: فى حالة كون قيمة أقصى تيار للعطل لا تتجاوز القيمة القصوى لتيار الانتقائية “Is”، يمكن فى هذه الحالة أن نقول أن الانتقائية هنا انتقائية كاملة.