التحكم الرقمي بالكمبيوتر الجزء الثاني


التحكم الرقمي طريقة حساب الأبعاد عن طريق الزوايا

إذا كان لدينا مثلث رؤوسه A, B, C ويقابلها على الترتيب أضلاع أطوالها على الترتيب a, b, c فإن التناسب التالي يسمى قانون الجيوب sins law (معادلة) البعض يريد التأكيد على العلاقة بين هذا القانون وبين الدائرة الخارجية في المثلث فيكتبه على الشكل (معادلة) حيث R نصف قطر الدائرة. يمكن إثبات قانون الجيوب بعدة طرق لكننا نفضل الطريقة التي تبرز العلاقة بينه وبين R ارسم الدائرة المحيطة بالمثلث التي نصف قطرها R نصل ما بين النقطتين A, B ومركز الدائرة M. المثلث AMB متطابق الضلعين وفيه زاوية الرأس تعادل ضعف الزاوية C لأنها مركزية تحصر نفس قوس الزاوية C. ارسم الإرتفاع MN والذي سينصف القاعدة AB. (معادلة) إن اختيارنا للزاوية C لم يكن لميزة معينة خاصة بها، ولذلك نجد نتيجة مماثلة على بقية الزوايا، أي أن النسبة ما بين الضلع وجيب الزاوية التي تقابله يساوي ضعف نصف القطر وبالتالي. (معادلة) كما يمكن ذلك باستخدام قانون مساحة المثلث بدلالة ضلعين وجيب الزاوية بينهما قم بتطبيقه ثلاث مرات واستخراج النسب التي توصل للمطلوب طريقة أخرى من خلال رسم ارتفاع في المثلث (مثلاً من A). جيب الزاويتين B, C بدلالة الارتفاع والطولين b, c واستخلص شق من التناسب المطلوب. ارسم ارتفاع آخر (مثلاً من B) واستخلص تناسب آخر قارن بينهما لتحصل على قانون الجيوب CYCLES

 

113

 

دورة تفريز تجويف دائري G82 Circular Pocket Milling Cycle

مثال الأمر … N… G82 R… Z… C يستخدم هذا الأمر لتفريز تجويف دائري بالشغلة مركزه هو إحداثي (X, Y) المتوقفة عنده العدة وبنصف قطر مقداره R… وبعمق مقداره Z… ويتم تقسيم العمق على عدد مراحل C… وعند تنفيذ هذا الأمر يتم نزول العدة بمقدار عمق القطع في كل مرحلة. وتقوم العدة بعد ذلك بعمل مسح لمساحة الدائرة في مسار حلزوني والعودة مرة أخرى لمركز التجويف ثم تعود للنزول بالقيمة السابقة…. وهكذا حتى يصل عمق القطع إلى قيمة Z ثم ترتفع العدة في اتجاه Z لتعود إلى نفس النقطة التي كانت العدة عندها قبل استدعاء دورة التفريز.

دورة تفريز تجويف مستطيل G84 Rectangular Pocket Milling Cycle

مثال الأمر …N …G84 X… Y… Z… C يستخدم هذا الأمر لتفريز تجويف مستطيل بالشغلة مركزه هو إحداثي (X, Y) المتوقفة عند العدة وأبعاده X, 2Y2 وبعمق مقداره Z… ويتم تقسيم العمق على عدد مراحل C… وعند تنفيذ هذا الأمر يتم نزول العدة بمقدار عمق القطع في كل مرحلة وتقوم العدة لعد ذلك بعمل مسح لمساحة المستطيل في مسار حلزوني والعودة مرة أخرى لمركز التجويف ثم تعود النزول بالقيمة السابقة وهكذا حتى يصل عمق القطع إلى قيمة Z ثم ترتفع العدة في اتجاه Z لتعود إلى نفس النقطة التي كانت العدة عندها قبل استدعاء دورة التفريز.

دورة ثقب عميق G83 Peck Drilling cycle

مثال الأمر …N … G83 Z… C يستخدم هذا الأمر لتخليق ثقب مركزه هو إحداثي (X, Y) المتوقفة عنده العدة وبعمق مقداره Z… ويتم تقسيم العمق على عدد مراحل C… بحيث يتم نزول العدة بمقدار عمق القطع في كل مرحلة ثم ترتفع العدة إلى نقطة البداية ثم تعود النزول بالقيمة السابقة وهكذا حتى يصل عمق القطع إلى القيمة Z ثم ترتفع العدة في اتجاه Z لتعود إلى نفس النقطة التي كانت العدة عندها قبل إستدعاء دورة الثقب.

إلغاء فاعلية دورة تشغيل G80 De- Active Cycle

مثال الأمر N… G80 عند استخدام هذا الأمر يتم إلغاء أي دورة تشغيل تسبقه ويجب استخدام هذا الأمر بعد الإنتهاء من أي دورة تشغيل (G82, G83, G84)