الحجر الجيري .. حماية للواجهات


الحجر الجيري يتميز الحجر الجيري بقوته العالية التي تمكنه من مقاومة العوامل الجوية المختلفة. كما يعتبر من أفضل مواد التكسية المساعدة للعزل الحراري والعزل الصوتي. ويتوفر الطابوق أو الحجر الجيري بأحجام وألوان مختلفة. فاستخداماته متعددة ومن أهمها تكسية الواجهات المطلة على الحدائق لحماية الجدران والطلاء بعيداً عن التقشر.

آلية التركيب

هناك خطوات لتركيب الحجر الجيري تتمثل في:
تركيب العازل الحراريوهي الخطوة الأولى وتتم في حالة استخدام الطوب الأسمنتي الأسود في بناء الجدران الخارجية ليتم تركيب ألواح عازله للحرارة بسماكة 5 سم. ويتم تثبيت هذه الألواح بالجدران الإسمنتية. أما في حالة استخدام الحجر الأبيض العازل للحرارة يتم الانتقال إلى الخطوة الثانية المتمثلة في تركيب الحجر أو الطابوق الجيري.
تركيب الطابوق الجيري: بعد الانتهاء من تثبيت ألواح العازل الحراري يتم شد الخيوط الرئيسية والأفقية لضبط أفقية ورأسية المبني تمهيدا لتركيب الحجر الجيري. ويتم البدء بتركيب هذا الحجر ببناء صفين . ومن ثم يتم استكماله بفرش خلطة إسمنتية على كامل عرض الحجر مع الحرص على تعبئة الفراغ بين الحجر الجيري وألواح العازل المثبتة بالشبك بالخلطة الأسمنتية وذلك لزيادة قوة تماسك الواجهات.

 

الحجر الجيري

 

نصائح مهمة

عند تركيبه  ينصح بمراعاة هذه الخطوات:
لا يسمح ببناء أكثر من مترين ارتفاع للحجر الجيري يوميا.
في حالة ارتفاع الواجهات المستخدم فيها الحجر الجيري لارتفاعات أكثر من 3 أمتار يتم تدعيم هذه الواجهات بزوايا حديد بحيث يتم تركيب هذه الزوايا لكل 3 أمتار ارتفاع.
يجب التأكد من سماكة وتسوية الخلطة الإسمنتية بين الحجر الجيري لتكون ذات شكل جيد.
يتم وضع أربطة إضافية بين الكسوة والحوائط عند الزوايا والفتحات.