الحديقة .. آلية بناء خاصة


تعتبر الحديقة من مكملات البناء التي تمنح مساحة لقضاء أمتع الاوقات في الهواء الطلق وبأجواء جميلة، وعليه يجب ان يتم بناؤها بشكل متناسق مع الهندسة المعمارية للمنزل.

قبل البدء بإنشاء الحديقة لابد من اختيار نمط معين وطراز معماري يتناسب مع المساحة ، فأهمية تخطيط بناء الحديقة المنزلية لا تقل عن الهندسة المعمارية.
وتتضمن مراحل الإنشاء والتصميم النقاط التالية:
إعداد الرسومات التنفيذية للعناصر المبنية والشكل النباتي وشبكة الري ونظام الرى وأنظمة الإنارة
التعرف على خصائص الحديقة التي سيتم إنشائها
إعداد الشكل الأولي الذي يحدد طراز الحديقة ومكوناتها من الممرات والأجزاء المائية والمظلات وأماكن الشواء والمساحات المزروعة.
تصميم شكل للإضاءة وأختيار وحدات الإنارة المناسبة وأماكن توزيعها
مراعاة الدقة في المسافات بين الاشجار وبين سور المنزل
اختيار السور المناسب للمساحة وشكل تصميم الحديقة

 

الحديقة

 

بناء السور

من الأمور التي يجب الحرص عند القيام بها في بناء الحديقة المنزلية، تصميم سور الحدائق وطريقة البناء التي تؤمن خصوصية ومتانة تدوم، فهناك عدة أنواع من الأسوار منها أسوار حجرية أو خشبية أو معدنية أو نباتية.. وجميعها تحتاج لتخطيط قبل التنفيذ. ولعل السور الحجري أو السور المبني من الطابوق يتطلب هندسة بنائية وفق آلية عمل كما هو حال البناء بشكله العام، بالإضافة إلى القيام بتكسية تمنع أي ضرر في السور من جراء عملية الري، لذا يفضل البعض اختيار الموزاييك أو السيراميك كتغطية للواجهات الداخلية للسور ما يضفي جمال على المكان وللواجهات الخارجية يتم وضع عازل أو اختيار الجرانيت أو الرخام للتكسية ليؤدي دور وظيفي وجمالي في نفس الوقت.