السلامة المهنية و الطريق المهني لمهندس السلامة


السلامة المهنية و الطريق المهني لمهندس السلامة لا يوجد تخصص محدد وهناك من يظن أن تخصص “الهندسة الصناعية” هو الأنسب كبداية لمهندس السلامة وهذا غير دقيق لأن الهندسة الصناعية تحوي مادة واحدة في السلامة لا تمثل أكثر من 5% من علم السلامة. وبشكل عام أنصح بالتخصصات الهندسية عموما والهندسة الكهربائية والميكانيكية خصوصا لكونها تدخل في كثير من الأعمال الفنية.

السلامة المهنية في أمريكا وأوروبا هناك جامعات تعطي شهادات بكالوريوس وماجستير ودكتوراه في تخصصات في السلامة لكن معظم هذه الجامعات ليست من الجامعات المعروفة والمشهورة بل قد لا تصل لمستوى جامعة الملك فهد أو جامعة الملك سعود أو جامعة الملك عبدالعزيز.

وهناك تساؤل يدور في أذهان الكثيرين ومنهم إدارات الشركات وهو: هل الأفضل هو الحصول على شهادة بكالوريوس في السلامة أم الحصول على شهادة الهندسة ثم التوجه للسلامة كتخصص دقيق في الماجستير أو حتى في عن طريق الدورات القصيرة؟

 السلامة المهنية

 

السلامة المهنية والحقيقة أنه لا يوجد جواب سهل أو قصير لهذا السؤال لأن لكل خيار له إيجابياته وسلبياته، فلو اخترنا الدخول في تخصص السلامة فإن معظم أصحاب المعدلات العالية في الثانوية لن يتجه للسلامة لأن معدله يمكنه من التخصص في الطب أو الهندسة فليس بحاجة أن يحصر نفسه في هذا التخصص وبالتالي قد نجد أن معظم العاملين في السلامة هم من أصحاب المعدلات المتدنية في الثانوي. والخيار الآخر هو توجيه المهندسين لدراسة السلامة إما عن طريق الدورات القصيرة أو الماجستير وهنا سنجد أنهم سينضمون للعمل في السلامة مع أنهم لم يدرسوا أي شيء فيها وقد يمضون في العمل خمس سنوات وهم بالكاد يعرفون أقل القليل من التخصص وهذا قد يؤثر على أداء السلامة في الشركة.

السلامة المهنية ولذا أميل لخيار هجين بين الأمرين وهو تعيين مهندس من أي تخصص مع توجيهه مباشرة لدراسة السلامة عن طريق برامج الاعتماد المعروفة عالميا.

 

بشكل عام من يحب أن يدرس السلامة فهناك قسمين أو تخصصين أساسيين :

القسم الأول إدارة السلامة : في هذا القسم يدرس الطالب كيفية إدارة عمليات السلامة وإعداد أنظمة إدارة السلامة التي تشمل وضع السياسات وتوزيع المسئوليات وتحديد الأهداف والاستراتيجيات للسلامة في كل الشركة.

القسم الثاني السلامة والصحة المهنية: في هذا القسم يدرس الطالب المواصفات الفنية للسلامة والصحة المهنية والتي في الغالب تحتاج خلفية فنية سواء دراسية أو عملية. هذا القسم يركز على دراسة المخاطر في موقع العمل واحتياطات السلامة التي تحتاجها للتقليل من هذه المخاطر. هذه المخاطر تشمل -على سبيل المثال لا الحصر- الضجيج، الإشعاعات، العمل على ارتفاع، العمل في الأماكن المحصورة والكهرباء ومخاطر المعدات والآلات والرافعات إلى آخره.

تقوم بعض الجامعات بدمج هذه المواد وانتاج تخصص هجين تعطيه مسمى مختلف مثل “هندسة السلامة” ولكن في النهاية ستجد أن المواد يمكن توزيعها على هذين القسمين وليس هناك ما يمنع أن يتقن الواحد كلا الأمرين ولكن هذا يحتاج خبرة فنية وإدارية طويلة نوعا ما.

كما تعمل بعض الجامعات بإضافة مكافحة الحريق لتخصص السلامة أو عزل “الصحة المهنية” بتخصص منفرد ولكن الأشمل هو ما ذكرته سابقا.