المجموع الجذرى
المجموع الجذرى

الشكل الظاهرى للمجموع الجذرى


 الشكل الظاهرى للمجموع الجذرى

يتركب جسم النبات الزهرى من جزأين رئيسيين هما: المجموع الخضرى shoot system وغالباً ينمو فوق سطح التربة ويتكون من الساق وفروعه وما تحمله من أوراق وبراعم وأزهار وثمار والجزء الآخر هو المجموع الجذرى Root system ويمثل الجزء السفلى من محور النبات وينمو عادة تحت سطح التربة إلا أن بعض الجذور تنمو هوائياً فوق سطح التربة.

وتتميز الجذور بعدة صفات أهمها
1- تغطى قمة الجذر بنسيج واق يسمى القلنسوة Root cop.
2- وجود شعيرات جذرية متخصصة فى امتصاص الماء والذائبات من التربة.
3- تنشأ الجذور الجانبية Lateral roots داخلياً Endogenous من خلايا الطبقة المحيطة Pericycle للجذر الأب.
4- تتميز الجذور بالانتحاء الضوئى السالب Negative phototropism أى أنها تنمو فى اتجاه المكان المظلم وانتحاء أرضى موجب Positive geotropism أى تنمو فى اتجاه الجاذبية الأرضية ولهذا تنمو الجذور لأسفل وتتغلغل فى التربة.
أهم وظائف المجموع الجذرى
1- تثبيت النبات فى التربة.
2- امتصاص الماء والمواد الذائبة الممتصة من التربة وتوصيلها إلى جميع أعضاء النبات كما يقوم بتوصيل الغذاء الناتج من عملية البناء الضوئى والذى يتكون فى الأوراق إلى مناطق النمو أو التخزين فى الجذور.
3- تخزين المواد الغذائية داخل أنسجتها لفترة محدودة وقد تصبح الجذور أعضاء متخصصة فى التخزين كما فى جذور الفجل-البنجر-اللفت.
4- تفرز بعض جذور النباتات الأملاح والأحماض العضوية فى التربة والتى تتغذى عليها الكائنات الحية الدقيقة. وتسمى المنطقة المحيطة بالجذور بالمحيط الجذرى Rhizosphere.

1- المجموع الجذرى الوتدى Tab-Root system
ينشأ من نمو جدير الجنين وتتميز معظم النباتات ذوات الفلقتين بوجود الجذر الوتدى. ويتكون الجذر الوتدى من الجذر الرئيسى ويسمى الجذر الابتدائى Primary root وفروعه الجانبية والتى تعرف بالجذور الثانوية أو الجذور الجانبية وتنشأ الثانوية (الجذور الجانبية) داخلياً من الطبقة المحيطية Pericycle وتترتب الجذور الجانبية فى تعاقب قمى بمعنى أن أحداثها وأقصرها بالقرب من قمة الجذر بينما أكبرها سناً وأكثرها طولاً بالقرب من القاعدة ونتيجة لذلك يظهر الشكل العام للمجموع الجذرى الوتدى مخروطياً يتألف من الجذر الابتدائى وهو المحور الرئيسى تخرج عليه الجذور الجانبية وتنشأ عليها فروع تسمى جذور ثالثة ورابعة حتى السابعة وتقوم الجذور الوتدية بتثبيت النبات فى التربة وامتصاص الماء والذائبات من التربة بالإضافة إلى ذلك تقوم بعض الجذور بتخزين المواد الغذائية كما فى الفجل – البنجر – اللفت والجذر.