الاجهزة الكهربائية للطاقة
الاجهزة الكهربائية للطاقة

العوامل المؤثرة على زيادة استهلاك الاجهزة الكهربائية للطاقة


 الاجهزة الكهربائية للطاقة :

الاجهزة الكهربائية  يقوم المستهلك بإدارة وتشغيل بعض الاجهزة الكهربائية في داخل المبنى في الأوقات التي يحتلج إليها .. إلا أنه توجد بعض الاجهزة الأخرى التي تحتاج إلى مصدر تيار كهربائي دائم وبدون انقطاع ، وذلك نظراً لطبيعة عملها مثل الثلاجات والبردات والفريزرات وكذلك سخنات الماء شتاءاً .. لذا فانه من الواجب معرفة العوامل والاسباب التي تؤدي إلى زيادة استهلاك هذه الجهزة للطاقة والتي منها :

  1. صيانة الاجهزة الكهربائية .
  2. كفاءة الاجهزة الكهربائية .
  3. أثر اختلاف الجهد المقنن للجهاز عن جهد شبكات التوزيع .
  4. انخفاض معامل القدرة للأجهزة الكهربائية Power Factor .
  5. تأثير استخدام العوازل الحرارية .

1-صيانة الأجهزة الكهربائية :

الاجهزة الكهربائيةة تعتبر صبانة الاجهزة الكهربائية ضرورية جداً وذلك للمحافظة على سلامتها لأطول مدة ممكنة ، اضافة إلى الدور الكبير الذي تقومبه الصيانة في المحافظة على آداء وكفاءة الجهاز ، فمثلاً أجهزة التكييف والتي تطرقنا إليها كثيراً في هذه المحاضرة تحتاج إلى الصيانة التالية :

‌أ.                    فحص الضاغط ومنظم الحرارة للتأكيد من سلامة تشغيلهما .

‌ب.                 تنظيف مرشح الهواء ( الفتر ) بانتظام مع غسيل الاجراء الداخلية للجهاز لازالة الغبار والاتربة .

‌ج.                  فحص مجاري هواء التكييف للتأكيد من سلامة العول المنع تسرب الهواء المكيف منها

الاجهزة الكهربائية
الاجهزة الكهربائية

2- كفاءة الاجهزة الكهربائية :

الاجهزة الكهربائية للطاقة كفاءة الجهاز هي عبارة عن النسبة بين الطاقة التي نحصل عليها من الجهاز Output Power  والطاقة اللآزمة لتشغيل ذلك الجهاز Input Power  وتسحب هذه الكفاءة كنسبة مئوية ، كأن يقال مثلاً هذا الجهاز 90% أو 80 % .. الخ .. وكلما أقتربت نسبة الكفاءة من 100% كلما كان نوع الجهاز جيداً لان هذا يعني أن الجهاز يفقد نسبة قليلة من الطاقة اللازمة لتشغيله مما يعني أيضاً في استهلاك الطاقة .

الاجهزة الكهربائية للطاقة ونسبة لانفتاح أسواق المملكة أمام جميع صناعات العالم فقد دخلت للأسواق أنواع شتى من الصناعات منها الجيد ذو الكفاءة العالية ومنها الأقل كفاءة . ونظراً لارتفاع أسعار الأنواع الجيدة من تلك الاجهزة فقد قامت بعض الدول بتقليد تلك الاجهزة وتصنيع أنواع أقل جودة وكفاءة وبأسعار أرخص ، إلا أن أقتناء مثل هذه الانواع الأخيرة يتسبب في فقدان نسبة من الطاقة الكهربائية المستهلكة دون الاستفادة منها ، اضافة إلى افتقارها أحيانا إلى أصول السلامة مما يعرض حياة المستهلك للخطر .

لذا يجب عند شراء أى جهاز كهربائي التأكد من كفاءته التشغيلية لاختيار الأنواع الجيدة ذات الكفاءة العالية  حتى نقلل من فقدان الطاقة الكهربائية المستهلكة وبالتاي نساعد في عملية ترشيدها .

3- أثر اختلاف الجهد المقنن للجهاز عن جهد شبكات التوزيع :

جهد الجهاز هو الجهد الكهربائي Voltage Rating  الذي يصمم عليه الجهاز ليتم استخدامه في شبكات التوزيع المماثلة لهذا الجهد . واختلاف جهد الجهاز عن الجهد الخاص بشبكات التوزيع يؤدي إلى زيادة استهلاك الاجهزة للطاقة الكهربائية ، فعندما يكون جهد الجهاز أقل من الجهد المستخدم بالشبكة فان الجهاز الكهربائي يزيد من استهلاكه للتيار مع قصر عمر الجهاز . فمثلا جهاز انارة ( تنجستن ) مصنع على الجهد 110 فولت يتم شبكات على جهد الشبكة وهو 127 فولت فان ذلك يؤدي إلى زيادة توهج الانارة مع زيادة استهلاكها للتيار وقصر في عمرها ، كما أن اختلاف تردد الجهاز المستخدم عن تردد الموجود بالشبكة يؤدي إلى تقليل كفاءة الجهاز ، وقد دخل المملكة الكثير من الاجهزة ذات التردد الـ 50 هيرتز لتستخدم في الشبكة الحالية والتي هي تعمل على تردد 60 هيرتز وذلك نظراً لان الكثير من الدول المصنعة تستخدم تردد 50 هيرتز .. ولذا يجب عدم السماح بدخول أي جهاز يعمل على تردد الـ 50 هيتز  والتأكد من الاجهزة التي يكتب عليها تردد 50 /60 هيرتز وذلك بفحصها لتجنب قيام بعض الدول بكتابة ذلك على الجهاز علماً بأنه يعمل على التردد 50 هيرتز .

4- انخفاض معامل القدرة Power Factor

ان من خواص بعض الاجهزة الكهربائة احتياجها إلى حمل يزيد عن الحمل اللازم لتشغيلها ، وهذا يتضح في الاجهزة التي تحتوي على محركات الحث الذلتي Induction Motor وتتطلب وجود هذه الاجهزة إلى قيام شركات الكهرباء بزيادة قدرة النظام وبالتالي زيادة الاستثمار اللازم لتوفير هذه القدرة الزائدة ، تقوم شركات الكهرباء باقتناء المكثفات لتصحيح معامل القدرة المنخفضة .

فكلما زاد معامل القدرة في النظام كلما قل الفاقد في النظام الكهربائي ، وقد لا يشكل المشتركون الصغار أي تأثير كبير على معامل القدرة ولكن بالنسبة لكبار المشتركين فانه من الواجب على شركات الكهرباء مراقبة استهلاكهم للطاقة ومعرفة معامل القدرة لكل منشأة كبيرة وفي حالة تدنيها إلى المستوى غير المقبول ( أقل من 80% ) فان الشركة يجب أن تلزم هذا المشترك باضافة مكثفات تزامنية Synchronous C ondinsers  لتصحيح معامل القدرة .

 

5- تأثير استخدام العوازل الحرارية :

ان استخدام العوازل الحرارية له دور كبير في توفير استهلاك الطاقة الكهربائية وخاصة تلك الطاقة المستخدمة لأغراض التكييف . وقد أثبتت الدراسات أن وجود نظام العزل الحاري بالمبنى يقلل من استهلاك الطاقة الكهربائية بنسبة 40 % مما يؤدي إلى توفير في قيمة الفاتورة الشهرية للاستهلاك . اضافة إلى ذلك فان دراسات الجدوى الاقتصادية لاستخدام نظام العزل الحراري أثبتت أن تلفة هذا النظام يمكن تعويضها بشراء أجهزة تكييف ذات سعات أقل ، مما يعني دفع مبالغ أقل .