المتحكم بجهد AC – شرح دارة الديمر


دارة الديمر من المهم جداً التحكم في محركات ال AC سواءً أحادي أو ثلاثية الطور في المراوح السقفية أو في أجهزة الطرد المركزي مثلاً ! أو حتى قد نحتاج التحكم في درجة سطوع مصباح كهربائي في مسرح مثلاَ!! أو درجة الحرارة لسخان، فكيف يمككنا فعل ذلك بدون إهدار الطاقة الكهربائية على شكل حرارة في مقاومات ؟! أو التدرج بدرجات محددة و كبيرة بإستخدام مجموعة من المحولات ( تكلفتها مرتفعة و حجمها كبير).
لحل مشكلة التحكم بال AC يوجد أكثر من طريقة، أبزها دارة ال dimmer الشائعة و التي سنشرحها في هذه المقالة، أما للتحكم الدقيق جداً بكفائة عالية فهنالك ما يسمى بالـ CycloConverters .
تمتاز دارة الdimmer بقلة تكلفتها و ارتفاع كفائتها و لكن مشكلتها تتمثل في ارتفاع الهرمونيات و لا يمكن التحكم بالتردد من خلالها، بعكس الCycloConverters.
نبدأ بمخطط ال schematic للدارة التي سنقوم يشرح اجزائها و مكوناتها ثم شرح طريقة عملها، لاتطرق في الجزء الثاني الى طريقة وصلها بمتحكم دقيق (MicroController) و التحكم بمحركات 3phase باستخدامها.

 

 

 

download-1

يمكّنك تغير المقاومة في الدارة من التلاعب في قيمة جهد ال AC المسلط على المحرك اعلاه، بالتالي التحكم في سرعته ، حيث يمكننا التحكم بسرعة الInduction motor إمّا بتغيير التردد عليه، او بتغير الجهد الذي يتحكم بال Slip ! و تتحكم هذه الدارة بالجهد حيث سنقوم بزيادته او تقليله للتحم بال Slip.
تتكون هذه الدارة من:
1) مقاومة متغيرة
2) مكثف غير قطبي
3) Diac
4) Triac
لفهم هذه الدارة، نحتاج لفهم كل من ال Diac و ال Triacومفهوم القيمة المتوسطة في متسلسلات فورير و ايضاً عليك التمييز بين نوعي المكثف (قطبي و لاقطبي)، و اخيراً الفكرة العامة لآلية عمل دارة R-C (دارة شحن المكثف )، و سأقوم هنا فقط بشرح كل من ال Diac و Triac .

أما ال Triac فهو قطعة الكترونية لها ثلاث ارجل(T1و T2 وG) تقوم بتمرير التيار بالاتجاهين بين اثنين من مداخله(T1 و T2) عند قدحه من المدخل الثالث ( القدح يعني تمرير تيار في رجل ال Gate لهذه القطعة )، القدحة هي مجرد تيار بسيط لمدة بسيطة من الزمن يستمر بعدها الترياك تمريره للكهرباء حتى بعد فصل تيار الGate عنه ، و يقوم بايقاف تمرير التيارفقط في حال قطعنا تيار المصدر ، او عكسنا قطبية التيار عليه .

اما الدياك فهو مشابه للترياك و لكنه يفتح عند وصول الجهد فيه الى جهد محدد يسمى جهد الانهيار حيث يبدأ باالتوصيل عنده مثلاً اذا وصل الجهد المسلط عليه 28 فولت يبدأ بالتوصيل.

رمز الدياك
نبدأ شرح الدارة
تقوم الدارة على مبدأ تغير قيمة ال RMS للجهد عن طريق اقتطاع اجزاء من الموجة ، تمثل الصورة اقتطاع الموجة الى بداية زاوية 90 درجة ، هكذا يصبح شكل الموجة:

AC IN هي اشارة الدخل للموجة و ACout هي الاشارة التي ستظهر على المحرك او المصباح ، في هذه الحالة ستتغير قيمة ال RMS المقاسة (التي كانت 220 فولت ) و ايضاً الجهد المتوسط للموجة الواحدة!