المحرك ذو القطب المظلل – Shaded pole motor


المحرك ذو القطب المظلل – Shaded pole motor

v المحرك ذو القطب المظلل هو محرك تيار متردد ذو وجه واحد ، وتتراوح قدرته ما بين (0,01 … 0.35) من الحصان تقريبا. وهو يستخدم في الاستعمالات التي تحتاج إلي عزم دوران ابتدائي منخفض مثل المراوح ومجففات الشعر وتطبيقات عديدة أخري .

التركيب والتوصيل الداخلى : يتركب المحرك ذو القطب المظلل من الآتى : ـ
v عضو دائر و هو من النوع القفص السنجابي ، ويتكون من عمود مصنوع من الصلب وقلب مكون من رقائق الصلب السليكونى تكون بعد تجميعها شكل إسطوانى على محيطها الخارجى مجارى توضع بها قضبان من النحاس أو الألمنيوم المقصورة من طرفيها بحلقتين من النحاس أو الألمونيوم حسب نوع معدن القضبان .

المحرك ذو القطب المظلل

v عضو ثابت يتكون من قلب من رقائق الحديد يحتوي علي الأقطاب البارزة ملفوف عليها ملفات الأقطاب
( الملفات الرئيسية ) . ويوجد بكل قطب مجري بالقرب من إحدى الجانبين موضوع حولها ملف مقصور على شكل حلقة يطلق ملف القصر أو حلقة القصر وبالتالى يكون على كل قطب ملفان ، الملف الرئيسى الذى يمر به تيار الينبوع المغذى ويحدد القطبية المختلفة لأقطاب المحرك فى لحظة ما ، وملف القصر الذى يتولد به تيار مستنتج ، وبالتالى يكون بين الملف الرئيسى وتيار ملف القصر المتولد بالاستنتاج زاوية وجه مما يسبب مجال مغناطيسى دائر حول الأقطاب يساعد على توليد عزم دوران ، وبذلك يستنتج فى العضو الدائر المقصورة ملفاته أيضا تيار يولد مجال مغناطيسى مكونا مع المجال الأصلى للأقطاب مجال محصل يسبب تولد عزم دوران المحرك .
v كما تصنع هذه المحركات بقطبين ، أو أربعة أقطاب أو ستة أو ثمانية بحيث يتم توصيل الأقطاب المجاورة بطريقة تعكس قطبيتها. ويمكن أيضا تصنيع هذا النوع من المحركات بأقطاب غير بارزة أي بواسطة مجاري توضع فيا الملفات الرئيسية والمظللة في الإطار الخارجي. بحيث تحتل الملفات المظللة حوالي الثلث فقط من جانب القطب للملف الرئيسي.

المحرك ذو القطب المظلل

محرك ذو قطب مظلل ( أربعة أقطاب )

المحرك ذو القطب المظلل

محرك ذو قطب مظلل (قطبين فقط) ذو البكرة

· والملف المظلل عبارة عن لفة مصنوعة من سلك النحاس ذات مقطع كبير تقصر على نفسها وتوضع فى مجرى خاصة بها تكون على أحد جانبى القطب وتكون محاطة بالملفات الرئيسية الملفوفة على الأقطاب ، وتعمل هذه الملفات المظللة عمل ملفات البدء .
· وتحتوي كثير من المحركات ذات القطب المظلل علي عضو ثابت ذي مجارى توضع فيها الملفات كما هو
الحال في المحرك ذو الوجه المشطور.
· وطريقة تشغيل هذا النوع من المحركات يمكن تلخيصها فيما يلي:

1. من المعروف أن المحركات التأثيرية تحتاج إلي ملفات مساعدة وذلك لتوليد عزم دوران ابتدائي في المحرك.

ففي المحركات ذات الوجه المشطور والمحركات ذات المكثف تستخدم ملفات بدء لهذا الغرض ، تكون موضوعة علي زاوية قدرها 90 درجة كهربية من ملفات الحركة. ويحتاج المحرك ذو القطب المظلل أيضا إلي ملفات بدء ، ولكنها في هذه الحالة تتكون عادة من لفة واحدة مقفلة من النحاس الغليظ ، موضوعة علي أحد الجانبين في كل قطب من أقطاب العضو الثابت .

2. ونتيجة لمرور التيار في ملفات الأقطاب الرئيسية ، يتولد في لفات الأقطاب المظللة ، خلال فترة البدء ، تيارا بالتأثير. فيتكون نتيجة لذلك مجال مغناطيسي في الأقطاب المظللة ، مختلف عن المجال المغناطيسي الذي تولده الأقطاب الرئيسية.

وبهذا ينتج مجال مغناطيسي دائر ، يكفي لإعطاء عزم الدوران الابتدائي المطلوب. عندما يصل المحرك إلي سرعته المعتادة.

يصبح تأثير الملفات المظللة مهملا.