المواسير المعدنية الجاسئة غير المعزولة


المواسير المعدنية الجاسئة غير المعزولة

تكون هذه المواسير ولوازمها غير معزولة ومصنوعة من الصلب السميك, أو الصاج السميك, أو من الحديد المطاوع المجلفن, وفي بعض الاستعمالات الخاصة قد تتطلب المواصفات الفنية للمشروع تصنيع هذه المواسير من سبيكة البرونز السليكوني.
تستعمل هذه المواسير في التمديدات المدفونة في الخرسانة كما تستعمل لحماية الأسلاك والكابلات المركبة فوق الأسطح أو خارج الحوائط عند احتمال تعرضها للصدمات, كما تستعمل المواسير المصنوعة من الحديد المطاوع أيضا لحماية أطراف الكابلات الأرضية المسلحة عند دخولها أو خروجها من الأرض أو للتركيب تحت الأرض.
تكون مواسير الصلب إما ملحومة طولياً أو مسحوبة بدون لحام (Seamless) وتكون مجلفنة أو مدهونة ببوية الفرن السوداء من الداخل ومن الخارج وذلك لمنع تأكسدها.
يمكن استعمال المواسير المسحوبة بدون لحام في الأماكن التي تتصاعد فيها غازات قابلة للاشتعال أو معرضة للانفجار أو لعبور الطرق المخصصة للنقل الثقيل أو ممرات هبوط الطائرات أو ما يماثلها. وتورد هذه المواسير بأطوال من 3 إلى 6 أمتار, وتكون مقلوظة من النهايتين وتزود كل ماسورة بجلبة وصل مقلوظة.
يمكن أن تصنع المواسير من الصاج الثقيل, ويكون سمك جدارها من 1 إلى 2 مم وتكون ملحومة طولياً ومدهونة ببوية الدوكو ومقلوظة من الطرفين وطول الماسورة 3 أمتار, ويورد مع كل ماسورة جلبة وصل مقلوظة.
يجب ألا تقل اوزان المواسير المصنوعة من الصلب أو الحديد المطاوع عن القيم الواردة بالجدول رقم (2) , كما يجب أن تكون المواسير المعدنية خالية من عيوب الصناعة, ومستديرة ومنتظمة المقطع خالية من أية نتوءات بداخلها وأن تكون ناعمة الملمس وجيدة الدهان من الداخل.
يجب أن تكون هذه المواسير قابلة للتنى باستعمال معدات ثنى (تكريب) المواسير بدون حدوث تشويه بداخلها يعوق سحب الاسلاك المعزولة أو الكابلات فيها أو يسبب تلف عزلها الخارجي.
يجب أن تكون قطع توصيل المواسير (الجلب والكيعان) من النوع المقلوظ, على أن تكون هذه القطع مصنعة من نفس مادة الماسورة أو من النحاس الاصفر المدهون بنفس لون الماسورة.
يجب أن تكون المواسير وقطع توصيلها مختومة بشكل واضح بعلامة الشركة الصانعة, واسم ورقم المواصفة القياسية التي صنعت بموجبها.
المواسير المعدنية المرنة

تصنع هذه المواسير من الشرائح المعدنية الملفوفة حلزونياً والمصنعة من الصلب المجلفن أو المقصدر أو من الألومنيوم وتتصل حلقاتها عن طريق التعشيق, وهي إما أن تكون غير محزمة وتستعمل لحماية الأسلاك والكابلات في الظروف العادية او تكون محزمة على النحو التالي:

ذات تحزيم بالمطاط وذلك لحماية الأسلاك والكابلات في المواقع المعرضة للرطوبة أو الغازات.
ذات تحزيم بمادة مقاومة للحرارة وذلك للحماية في المواقع المعرضة لدرجات حرارة عالية.
يجب أن تختم على السطح الخارجي للمواسير المرنة الموردة بالموقع علامات ثابتة وواضحة على مسافات في حدود 300 مم بين العلامتين المتتاليتين, وبحيث تبين تلك العلامات نوع وطراز الماسورة ومقاسها والمواصفات القياسية للتصنيع واسم الشركة الصانعة.
يجب أن تكون المواسير المعدنية المرنة خالية من عيوب الصناعة كالتقشير والنتوءات والقطع والحواف الحادة وخلافها مما قد يضر الغلاف الخارجي للأسلاك أو الكابلات التي تمدد داخلها.