دفن الكابلات بالأرض


عند دفن الكابل في الأرض مباشرة يراعي ان يتم نحو التالي:

عمق الدفن لا يقل غالبا عن 80 سم.
توضع أولا طبقة من الرمل الناعم بسمك 10 سم ثم يتم تمديد الكابل فوقها مباشرة.
يصاف الرمل مرة أخري فوق الكابل بعد تمديد حتى نصل لارتفاع 20 سم من عمق الدفن.
نضع قوالب من الطوب علي طول مسار الكابل كعلامة إرشادية.
نرد التراب العادي الذي خرج أثناء الحفر إلي الحفرة مرة أخري حتى مسافة 20 سم نت حافة الحفر, ثم نضع شريط تحذير أصفر عند هذا العمق. وبعد وضع الشريط نستكمل الردم ثم نضع طبقة من الإسفلت لرصف الشارع.
في حالة وضع أكثر من كابل داخل الخندق الواحد يراعي وضعSeparators جاهزة (قديما كنا نستخدم قالب طوب) للفصل بينهما علي طول مسار الكابلين وليعمل كحاجز للحريق بينهما مع ترك مسافة بين الكابلين لتحسينDe – rating factor.
عند قطع مسار الكابل لأي شارع يجب أن يوضع الكابل داخل ماسورةPVC لزيادة حماية الكابل من الضغوط الميكانيكية الناتجة عن عبور السيارات فوق الكابل، مع ملاحظة أن سمك طبقة الرمل تزداد إلي 30 سم في هذه الحالة لنفس السبب.
قطر الماسورة يجب أن يزيد عند قطر الكابل 4 سم لضمان سهولة تمديد الكابل فيه.

 

%d9%85%d8%b5%d8%b7%d9%84%d8%ad%d8%a7%d8%aa-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%aa%d8%b1%d9%88%d9%86%d9%8a%d8%a7%d8%aa

لاحظ أن التحميل الزائد للكابل سيتسبب في زيادة حرارة المتولدة داخل الكابل المدفون بالأرض مما يترتب عليه ارتفاع درجة الحرارة التربة وتبخر الرطوبة بها وهذا يتسبب في زيادة المقاومة الحرارية للتربة فتصبح أقل كفاءة في تسريب حرارة الكابل, وقد يترتب علي ذلك – في حالة استمرار تزايد الحرارة.
أن يدخل داخل الكابل في مرحلة Thermal Run away أي مرحلة الانهيار الحراري، وينتهي الأمر باحتراق الكابل
2-5-4 ملاحظات عامة علي تمديد الكابلات

يجب ألا نضع كابل منفرد Single Core داخل ماسورة معدنية لأن التيار الكهربي المار به يصاحبه مجال مغناطيسي يتسبب في نشوء تيار حتى Induced Currentداخل الماسورة المعدنية قد يتسبب في سخونة الماسورة ومن ثم احتراق الكابل بالإضافة إلي الفقد الكبير في القدرة.
جدول 4-2: المسافات بين الأنواع المختلفة من الكابلات

(أ) كابل جهد منخفض بجانب كابل اتصال المسافة 300 مم علي الأقل
(ب) كابل جهد منخفض بجانب كابل تحكم بدون مسافة فاصلة
(ت) كابل تحكم بجانب كابل تحكم بدون مسافة فاصلة
(ث) كابل جهد منخفض بجانب كابل جهد منخفض قطر الكابل وبحد أدني 10 مم وتستعمل فواصل بين الكابلات توضع كل مسافة تتراوح ما بين 1 و 1.5 متر
(ج) كابل جهد متوسط بجانب كابل جهد متوسط 150 مم ويفصل بينهما إذا كانت مدفونة في الأرض بقوالب طوب توضع رأسيا علي جانبها
صورة 7-2: تركيب الكابل في صورته العامة

يجب Fire Barrier (حاجز للحريق) بين كابلات القوي العادية وكابلات الطوارئ إذا كانا موضوعين علي حامل كابلات واحد وذلك لحماية كابلات الطوارئ والبعض يفضل عمل مسارين مختلفين حتى يتجنب استخدام الـ Fire Barrier لارتفاع سعره.
يجب وضع Control، وكابلات التليفونات غيرها من كابلات التيار الخفيف علي مسافة لا تقل عن 30 cm بعيدا عن كابلات القوي منعا لحدوث تداخل مغناطيسي ويمكن الاسترشاد بالمسافات الواردة في الكود المصري كما في الجدول 4-2: