الهندسة الزراعية : شبكات الرى وتركيبها


شبكات الرى عندما توجد انبوبتين مختلفتين فى القطر ومتصلتان ببعضهما ومفتوحتان فان كمية الماء التى تدخل فى احداه يساوى كمية الماء الذى يخرج من الطرف الاخر وهذا يعبر عنه بالتصرف وهو يساوى حاصل ضرب السرعة فى المساحة .

شبكات الرى
شبكات الرى ولذلك فان مقدار الزيادة فى السرعة فى الانبوبة الضيقة يساوى معدل الزيادة فى القطر فى الانبوب الواسع تبعا للقانون A1V1=A2V2 حيث Aهى المساحا وV هى السرعة ولذلك فان شبكات الرى تعتمد على كيفية توصيل الضغط المطلوب الى النقاطات او الرشاشات.
شبكات الرى وعادة مايكون الضغط على النقاط يساوى 1Bar لان الزيادة عن ذلك تعمل على عدم انتظام التصرف بين الانابيب والخارج للنبات(النقاط)فيزيد كمية المياه فى الانابيب فتعمل على الضغط على جدران الانبوب مما يعمل على انفجارها وكسرها .

ولذلك انصح عند اخذالتحويلة(تحويل المياة من مكان لاخر)بفتح المحبس المطلوبة اولا ثم غلق الاخرى تجنبا للمشاكل الحتمية 0 واذا قل الضغط عن 0.8 بار من الممكن ان يودى الى انسداد النقاط نتيجة الرواسب التى تمر من الفلاتر او نتيجة رواسب عمليات التسميد ولنا باذن الله وقفة مع كيفية التقليل من هذه الرواسب وكيفية التخلص منها.

وتنقسم شبكات الرى الى الاجزاء التالية:

1-البئر(الطلمبة) :

وكلما ازداد العمق كلما زادت نقاوة الماء وزادت كميته وساتحدث عنه ان شاء الله بالتفصيل هو والموتور والكهرباء المستخدمة وكيفية توصيلها واجزاء الوحة وكيفية تركيبها .

2-الكوعة:

وهى المنطقة بعد البئر وبها السمادة سواء اكانت فرق ضغط او بموتور وبها ايضا مجموعة الفلاترولهذا حديث.

3-الخطوط الرئيسية والفرعية.

والاتجاة المستخدم الان هى استخدام المواسير البولى فينيل كلوريدPVC وخراطيمGR ولها حديث.

4-الاجهزة والمعدات الملحقة :

مثل عدادات الضغط و مجموعة المحابس الرئيسية والفرعية واليازر ومجموعة البردات والكيعان والتيهات والنظارات والفلاتر