بعض تصاميم من شبكات الري الحديثة


شبكات الري الحديثة

النقاطات : ( Drippers Emitters)

يوجد أنواع كثيرة من النقاطات التي تختلف في الشكل و التصرف و يتراوح تصرف النقاطات بين 2, 16 لتر/ساعة.
كما أن هناك نوع تصريفه مرتفع يصل إلي 45 لتر/ساعة يستخدم في حالة نظام الري الفوار T urbojet For Bubbler Irrigation و من أشهر النقاطات في الوقت الحالي في مصر ال جى آر (GR)ذو التصرف 6 لتر/ساعة، و قد وضعت النقاطات على أبعاد 50 سم فيما بينها.

: روؤس الرشاشات
رأس الرشاش هو اهم جزء فى نظام الرى بالرش .. ومعظم الرشاشات تكون من النوع بطىْ الدوران ، وتعتبر مميزات وخواص تشغيل الرشاشات تحت ظروف من ضغط الماء المثالى والظروف المناخيه المناسبه خصوصا سرعة الرياح عاملا محددا لمدى ملائمتها للرى ومدى كفاءة نظام الرى
ويتراوح حجم وسعة الرشاشات من رشاشات صغيره ذات فوهه واحده الى رشاشات كبيره ذات فوهات متعدده والتى تعمل تحت ضغط مرتفع

= 350) this.width = 350; return false;” width=”350″ title=”نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة” style=”margin: 0px; padding: 0px; border: 0px; cursor: pointer;”>

شبكات الري الحديثة وتستعمل الرشاشات وحيدة الفوهه عند استعمال مياه الرى بمعدلات منخفضه .
اما الرشاشات شائعة الإستعمال فتكون عادة من النوع ذو الفوهتان .. تكون إحداهما لإمداد الماء الى مسافه معينه من الرشاش والفوهه الاخرى وظيفتها تغطية المساحه القريبه من مركز الرشاش ويؤخذ فى الإعتبار ان الرشاش ذو الفوهتين لايمكن استعمالها فى حلات ضغط الماء او معدل السريان المنخفض.

– شبكات الري الحديثة هناك انواع اخرى من الرشاشات يفتح او يبرز الى اعلى عند تشغيله ويطلق عليه
” الرشاش الزنبركى ” (pop-up sprinkler heads) ويستعمل هذا النوع فى رى المروج الخضراء والمنبسطه حيث يسكن راس الرشاش غى غلاف له غطاء فى قمته التى تكون غالبا على سطح الارض .. ويفتح هذا الغطاء بواسطة سوسته منكمشه عند تشغيل الرشاش .. فى حالة عدم تشغيل الرشاش يبقى الغطاء مغلقا.

= 350) this.width = 350; return false;” width=”350″ title=”نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة” style=”margin: 0px; padding: 0px; border: 0px; cursor: pointer;”>

= 350) this.width = 350; return false;” width=”350″ title=”نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة” style=”margin: 0px; padding: 0px; border: 0px; cursor: pointer;”>

شبكات الري الحديثة إختيار الرشاشات المناسبه :-

يعتمد إختيار الرشاش المستخدم فى عملية الرى بالرش على
1- قطر التغطيه المطلوب 2- الضغط المتاح 3- تصرف الرشاش
على ان تناسب هذه العوامل معدل استخدام التربه للمياه وظروف الرياح بالموقع
– ويتم حساب تصرف الرشاش من المعادله التاليه :-

q=S1 x Sm x I
360

حيث :
تصرف الرشاش ( لتر / ث ) = q
المسافه بين الرشاشات على امتداد الخط الفرعى ( م ) =S1
المسافه بين الخطوط الفرعيه على امتداد الخط الرئيسى = Sm
المعدل الامثل لإستخدام المياه ( سم / ساعه )

————————

و فيما يلي بعض هذه النقاط الهامة لصيانة الشبكة :

أهمية متابعة إتمام النظافة الدورية للفلاتر من خلال متابعة الضغوط عند مدخل و مخرج الفلتر و خصوصا عند حدوث فرق بين القراءتين و عندما يجب إجراء أعمال النظافة فورا.
ضرورة مراجعة صمام الأمان عند بدء التشغيل في كل مرة تجنبا لأضرار إرتفاع الضغط بالشبكة عن الحد المناسب و حدوث الضرر.
ضرورة الإهتمام بتسليك الرشاشات و النقاطات و ذلك بإتباع الأساليب المناسبة و التي تساعد على بقاء هذه النهايات نظيفة بإستمرار.

و يمكن أن يتم ذلك من خلال واحد أو أكثر من العمليات التالية :
* إستخدام الأحماض التي تعمل على تسليك الخطوط و فونية الرشاش أو النقاط بصفة دورية مثل حمض النيتريك التجاري (55 %) بمعدل 200 سم3/1م3 من مياه الري،
مع تكرار العملية مرة أسبوعيا لمدة شهر في الأوقات المناسبة لذلك،
حيث يعتبر الحامض كسماد في نفس الوقت الذي يقوم فيه الحامض بإذابة الأسمدة و الشوائب العالقة. أو إستخدام مخاليط الأحماض الأخرى.

* شبكات الري الحديثة إتباع الطرق و الأساليب التي من شأنها زيادة ذوبان الأسمدة التي تتميز بقلة ذوبانها في الماء مثل سلفات البوتاسيوم (نسبة ذوبانها لا تتعدى 12 % في أحسن الظروف).
و يمكن عند إستخدامها إتباع بعض الأسباب التي ترفع من نسبة ذوبانها و زيادة الإستفادة منها (مثل توزيع كمية السماد المطلوب إضافتها على عدد من المرات بحيث لا تزيد الكمية في كل مرة عن 10 كيلوجرامات تذاب جيدا في تنك التسميد مما يرفع نسبة الذوبان).
تقسيم كمية السماد على دفعتين حيث تضاف الأولى للأرض مباشرة مع تجهيز الأرض مباشرة مع تجهيز الأرض للزراعة، و يضاف النصف الآخر مع ماء الري بالطريقة المذكورة.
* التسليك الميكانيكي بالعمالة إذا لزم الأمر و تغيير الأجزاء المتآكلة و التالفة من الشبكة أولا بأول.