تحديد الخرائط الجينية لمئات الآلاف من السعوديين


الخرائط الجينية أخبار الطبي . تعمل دراسة حديث على البدء بمشروع جينوم بشري جديد لتحديد الخرائط الجينية لاكثر من 100,000 شخص في المملكة العربية السعودية والتي ستركز بدورها على الجينات المرتبطة بالامراض و فحوصات ما قبل الولادة او قبل الزواج .

يهدف المشروع الى انتاج بيانات للحمض النووي DNA ( المادة الوراثية ) لتطوير علاجات متخصصة , وتنتقل مشاريع الجينوم البشري من تحليل رموز الحمض النووي لاغراض بحثية الى التطبيق السريري كعلاج السرطان اعتمادا على البنية الجينية.

 

 

 

 

الخرائط الجينية

 

ستركز المبادرة السعودية على جمع بيانات رموز جينية لاكثر من 100,000 شخص خلال الخمس سنوات القادمة لدراسة كل من الجينات الطبيعية والجينات المرتبطة بالامراض وسيتم اجراء البحث في 10 مراكز للجينات موزعة في المملكة كما سيتم انشاء 5 مراكز جينية اخرى في السنوات القادمة.

أكد الياحثون على وجود اختلافات جينية كبيرة بين سكان الشرق الاوسط والسكان خارج تلك المنطقة وبذلك فانه من الممكن وجود اختلاف في جينات الامراض لسكان المملكة العربية السعودية , ومن الجدير بالذكر انه يوجد حوالي 1000 مشروع جينوم بشري حول العالم , كجزء من الجهود العالمية للنظر في الاختلافات الجينية بين البشر .