تصميم المستشفيات بالاوتوكاد


تصميم المستشفيات

لتصميم المستشفيات او مستوصف عدة معايير دولية وضعتها المنظمة الدولية للصحة OMS و يجب على المعماري احترامها و تطبيقها
بدقة متناهية و هناك عدة اشكال لبنائها تفرضها عوامل كالموقع و المساحة و تلخص هذه الاشكال في الاتجاهات المختلفة لتصميمالمستشفيات
الى ثلاثة اتجاهات رئيسية و هى:
– اتجاه المستشفى الافقى
– اتجاه المستشفى الراسى
– اتجاه المستشفى الافقى الراسى.

 

 

تصميم المستشفيات

 

اتجاه المستشفى الافقى

في الاتجاه الافقي يتم ارتفاع المستشفى من طابق الى اربعة طوابق, و تكون عبارة عن مجموعة من البلوكات ترتبط ببعضها بواسطة ممرات. و يتميز هذا الشكل فى تصميم المستشفيات بتجميع عناصر المستشفى فى مستوى واحد مما يؤدى الى سهولة فى الحركة و فى الاتصال بين وحدات التمريض و الوحدات التشخيصية و العلاجية و كذلك امكانية الفصل بين مسارات الحركة لكل من المرضى و الاطباء و الزوار و الخدمات.

اتجاه المستشفى الراسى

يتلخص هذا الشكل فى وضع مختلف وحدات التمريض المختلفة للنزلاء فى عدة طوابق متكررة و وضع وحدات التشخيص و العلاج و الخدمات العامة فى الادوار السفلية . كما يمكن ان تكون وحدات التمريض كلها مركزة فى مبنى واحد مرتفع, و قد يكون هذا الاتجاه مناسبا و مثاليا بالنسبة لمساحة الارض اذا كانت صغيرة مما يضطرنا الى اختيار هذا الاإتجاه الا انه ليس له مبرر حين تتوفر مساحات الاراضي للحل الافقى و هذا الشكل لا يسمح بتحقيق الامتداد المستقبلي الا فى بعض الحالات و اضيق الحدود.

اتجاه المستشفى الافقى الراسى

يجمع هذا الشكل بين الاتجاه الراسي و الافقي و الذي يحقق التكامل فى الاتصال بين العناصر المختلفة و خاصة وجود وحدات التمريض فى نفس مستوى الخدمات التشخيصية والعلاجية فيتم تجميع العناصر بحيث يتم وضع وحدات التشخيص و العلاج بالطوابق الارضية كالخدمات العامة الدائمة اما وحدات رعاية المرضى فيتم وضع كل منها فى نفس مستوى خدمة التشخيص و العلاج التى تتصل بها اتصالاً مباشرا.