توليد الكهرباء بواسطة الديزل


توليد الكهرباء بواسطة الديزل :

تسعتمل ماكينات الديزل فى توليد الكهرباء فى أماكن كثيرة فى دول الخليج وخاصة فى المدن الصغيرة والقرى ، وهى تمتاز بسرعة التشغيل وسرعة الإيقاف ولكنها تحتاج إلى كمية مرتفعة من الوقود نسبيا وبالتالى فإن تكلفة الطاقة المنتجة منها تتوقف على أسعار الوقود ، ومن ناحية أخرى لا يوجد منها وحدات ذات قدرات كبيرة ، وهذه المولدات سهلة التركيب وتستعمل كثيرا فى حالات الطوارئ أو أثناء فترة ذروة الحمل ، وفى هذا الحالة عمل عادة عدد كبير من هذه المولدات بالتوازى لسد احتياجات مراكز الاستهلاك .

توليد الكهرباء بالتوربينات الغازية :

تعتبر محطات توليد الكهرباء العاملة بالتوربينات الغازية حديثة العهد نسبيا ويعتبر الشرق الأوسط من أكثر البلدان استعمالا لها ، وهى ذات سعات وأحجام مختلفة من 1 ميجاوات إلي 250 ميجاوات ، تستعمل عادة أثناء ذروة العمل فى البلدان التى يوجد فيها محطات توليد بخارية أو مائية ، علما أن فترة إقلاعها وإيقافها تتراوح بين دقيقتين وعشرة دقائق .

وفى معظم الشرق الأوسط ، وخاصة فى المملكة العربية السعودية ، فتستعمل التوربينات الغازية لتوليد الطاقة طوال اليوم بما فيه فترة الذروة ، ونجد اليوم فى الأسواق وحدات متنقلة من هذه المولدات لحالات الطوارئ مختلفة الأحجام والقدرات .

تمتاز هذه المولدات ببساطتها ورخص ثمنها نسبيا وسرعة تركيبها وسهولة صيانتها وهي لا تحتاج إلى مياه كثيرة للتبريد ، كما تمتاز بإمكانية استعمال العديد من أنواع الوقود ( البترول الخام – الغاز الطبيعى – الغاز الثقيل وغيرها ) وتمتاز كذلك بسرعة التشغيل وسرعة الإيقاف .

وأما عيوبها فهى ضعف المردود الذى يتراوح بين 15 . 25 % كما أن عمرها الزمنى قصير نسبيا وتستهلك كمية أكبر من الوقود بالمقارنة مع محطات التوليد الحرارية البخارية .

 

 

 

توليد الكهرباء

 

مكونات محطات التوربينات الغازية :

إن الأجزاء الرئيسية التى تتكون منها محطة التوليد بالتوربينات الغازية هى ما يلى :

ضاغط الهواء The Air Compressor

وهو يأخذ الهواء من الجو المحيط ويرفع ضغطه إلى عشرات الضغوط الجوية .

غرفة الاحتراق The Combustion Cham – ber

وفيها يختلط الهواء المضغوط الآتى من مكبس الهواء مع الوقود ويحترقان معا بواسطة وسائل خاصة بالاشتعال ، وتكون نواتج الاحتراق من الغازات المختلفة على درجات حرارة عالية وضغط مرتفع .

التوربين The Turbine

وهى عبارة عن توربين محورها أفقى مربوط من ناحية مع محور مكبس الهواء مباشرة ومن ناحية أخرى مع المولد ولكن بواسطة صندوق تروس لتخفيف السرعة بسرعة دوران التوربين عالية جدا لا تتناسب مع سرعة دوران المولد الكهربائى ، وتدخل الغازات الناتجة عن الاحتراق فى التوربين فتصطدم بريشها كثيرة العدد من ناحية الضغط المنخفض ( يتسع قطر التوربين من هذه الناحية ) إلى الهواء عن طريق مدخنة .

المولد الكهربائى Generator

يتصل المولد الكهربائى مع التوربين بواسطة صندوق تروس لتخفيف السرعة كما ذكرنا وفى بعض التوربينات الحديثة يقسم التوربين إلى توربينتين واحدة للضغط والسرعة العالية متصلة مباشرة مع مكبس الهواء والثانية تسمى توربينة القدرة متصلة مباشرة مع محور المولد الكهربائى .

الآلات المساعدة Auxiliaries

تحتاج محطات التوربينات الغازية إلى بعض المعدات والآلات المساعدة على النحو التالى :

مصافى الهواء قبل دخوله إلى مكبس الهواء .
مساعد التشغيل الأولى وهو أما محرك ديزل أو محرك كهربائى .
وسائل المساعدة على الاشتعال .
آلات تبريد مياه لتبريد المحطة .
معدات قياس الحرارة والضغط فى كل مرحلة من مراحل العمل .
معدات القياس الكهربائية المعروفة المختلفة .

محطات توليد الكهرباء بواسطة الرياح :

يمكن استغلال الرياح فى الأماكن التى تعتبر مجاري دائمة لهذه الرياح فى تدور مراوح كبيرة وعالية التوليد للطاقة الكهربائية ، وعلى سبيل المثال هناك مدن صغيرة فى الولايات المتحدة وأوروبا تستمد الطاقة الكهربائية اللازمة للإستهلاك اليومى من محطة توليد كهرباء تعمل بالرياح يبلغ طول شفرة مروحتها 25 مترا ، ولا تعجب فقد كانت طواحين الهواء المعروفة قديما فى أوروبا نوعا من استغلال قدرة الرياح فى تدوير حجر الراحى ، وفى هذه الأيام الذى ينتقل على الساحل الشرقى لاسكتلندا يرى العديد من هذه المراوح التى تنتج الطاقة الكهربائية وكذلك المنتزة على الشاطئ الشمالى فى لبنان يرى هذه المراوح ترفع المياه من البحر إلى الملاحات لإنتاج الملح .