خرسانة
خرسانة

خرسانة من بذور عباد الشمس


خرسانة  يتجه العالم نحو استغلال المخلفات بأنواعها المختلفة لإنتاج منتجات يمكن من خلالها توفير المواد الخام غير المتجددة

والتي ستعاني في القريب من ندرة وارتفاع أسعار شديدين نتيجة زيادة الاستهلاك وكذلك للحد من كميات المخلفات والتي تتسبب في مشكلات بيئية وصحية كثيرة. وقد قام المهندسان (Can Burak Sisman) و (Erhan Gezer) من جامعة (ناميك كيمال) (Namik Kemal) التركية.

خرسانة
خرسانة

 

خرسانة  بالاستفادة من قشور بذور عباد الشمس وإعادة تصنيعها لإنتاج خرسانة البناء وهي ما يقول الباحثون بأنها نوع من الخرسانة الأكثر مقاومة للتكسير وغيرها من الظروف. وتختلف طبيعة استخدام الخرسانة المنتجة بحسب تركيز بذور عباد الشمس المستخدمة به.

خرسانة  فإذا كان تركيز بذور عباد الشمس عالي ففي هذه الحالة يمكن استخدام المادة الخرسانية كمادة عازلة أما الخرسانة ذات الكثافة الأقل من قشور عباد الشمس فيمكن استخدامها كمواد للبناء. ومع هذا يقول الباحثون بأنه يجب أن يقتصر استخدام هذه المادة الخرسانية على المباني الزراعية حتى يتم اختبارها بالشكل الكافى.
وعن الاستخدامات الأخرى لقشور بذور عباد الشمس فيمكن تحويلها إلى كريات صغيرة

لتوليد الوقود الحيوي لأنها تحتوي على مواد مولدة للحرارة. وقد ظهرت النتائج الخاصة بتحويل قشور بذور عباد الشمس إلى مواد خرسانية في المجلة العلمية

(International Journal of Environment and Waste Management)  مزايا الإستفادة من قشور بذور عباد

الشمس وإعادة تصنيعها لإنتاج خرسانة البناء :

خرسانة   استغلال كميات كبيرة من المخلفات الصلبة الناتجة من قشور بذور عباد الشمس وإعادة تدويرها. توفير المواد الخام المستخدمة في إنتاج الخرسانة. إنتاج مواد خرسانية ذات مواصفات مختلفة بحسب الغرض منها.