ربط محطة المولد مع الشبكة الكهربائية بطريقة المصابيح المضيقة


الشبكة الكهربائية يوضح الشكل كيفية إجراء عملية التزامن بطريقة المصابيح المضيئة حيث توصل ثلاثة مصابيح كهربائية (L1, L2, L3), عبر مفتاح التزامن بين مفتاح الآلة والقضبان اللانهائية بحيث يتم توصيل المصباح الأول L1 بين طرف الآلة رقم وبين القضيب رقم 1 ويوصل المصباح الثاني L2بين طرف الآلة رقم 1 وبين القضيب رقم 2 ثم يوصل المصباح الثالث L3 بين طرف الآلة رقم 3 وبين القضيب رقم 3 أي أن المصباحين الأول والثاني موصلان توصيلا متقاطعا بين الآلة والقضبان، بينما المصباح الثالث موصلا توصيلا مباشرا بين الآلة والمقصيان (1).

يوصل الفولتميتر Vb ليبين جهد الخط بين القضبان، بينما يتم توصيل الفولتميتر Vm ليبين جهد الخط المرحلي للمولد. كما يوصل الفولتميتر Vs ليبين الفرق في الجهد بين الفولتميترVb و الفولتميترVm وعندما تكون قراءة Vs تساوي صفرا يتم التأكد من ان جهد المولد مساوي لجهد القضبان.

 

الشبكة الكهربائية

 

تبدأ عملية التزامن بضبط قراءات الفولتميترات الثلاثة عن طريق تغيير تيار التغذية لملفات المجال المغناطيسي مع ضبط سرعة الدوران للمولد عند سرعة التزامن. وفي أثناء زيادة تيار التغذية يحدث احد الأحداث التالية:

أن تضاء جميع المصابيح بطريقة غير منتظمة:
في هذه الحالة يكون التعاقب المرحلي للمولد (ترتيب الأوجه) مختلفا عن التعاقب المرحلي للقضبان. ويلزم لذلك تبديل توصيل أي طرفين من أطراف المولد الثلاثة على مفتاح التزامن لكي يصبح التعاقب المرحلي للمولد مماثلا للتعاقب المرحلي للقضبان.

أن قضاء وتطفئ المصابيح الثلاثة به لتتابع وبطريقة دورية منتظمة:
ويعني ذلك أن التعاقب المرحلي لأطراف التوصيل للمولد متماثلة مع التعاقب المرحلي لأطراف التوصيل للقضبان بينما التردد للمولد لم يصل إلى القيمة المضبوطة ويلزم تقليل السرعة أو زيادتها لكي تصل قيمة تردد الآلة إلى القيمة التي تساوي فيها تردد القضبان.

ويتبين لنا من دورية تعاقب إضاءة المصابيح وإطفاءها ما إذا كانت الآلة أسرع أم أبطأ من السرعة المطلوبة. فيكون تعاقب الإضاءة في حالة الآلة أسر بع بترتيب مضاد لتعاقب الإضاءة في حالة ما إذا كانت السرعة أبطأ.

عندما يستقر الوضع على أن يصبح المصباحان الأول والثاني مضيئين بنفس الدرجة والمصباح الثالث عظما يتأكد من ان تردد الآلة أصبح مساوية لتردد القضبان، مع تماثل التعاقب للمولد والقضبان واستمرار الحفاظ على تساوي الجهد للمولد والقضبان وذلك عن طريق ضبط تيار التغذية للملفات المنتجة للمجال المغناطيسي.

وبذلك تكون عملية التزامن قد تمت ويمكن عند ذلك قفل مفتاح التزامن لكي يصبح المولد موصلا على القضبان اللانهائية دون أن يمر به أي تيار (لا يصبح محرك) ويقال عند ذلك ان المولد أصبح عائما على القضبان.