زراعة الجلايول تحت الأغطية


زراعة الجلايول تحت الأغطية زراعة

الجلايول يعتبر البحر الأبيض المتوسط وجنوب أفريقيا الموطن الأصلي لجنس الجلايولس الذي تتشكل فيه الأزهار بعد زراعة الكورمات . ومن أهم عوامل زراعة هذا الجنس توفر ظروف جيدة الإضاءة وزراعة الكورمات حسب الموعد الموصى به دون تبكير وكذلك توفير المسافات الكافية في البيت ودرجات الحرارة المطلوبة وذلك حسب مستويات الإضاءة المتوفرة آنذاك. فمن المعروف أن ارتفاع درجات الحرارة خلال أشهر الشتاء يقود إلى غياب جزئي أو كامل للإزهار وهذا ما يسمى (بعمى الأزهار) وبازدياد طول النهار وتحسن شدة الإضاءة يتقدم الموسم خلال شهري نيسان وأيار فإن الأوراق المتشكلة حديثاً تكون قادرة على تحمل درجات حرارة أعلى. يزرع هذا المحصول أساساً لتقطف أزهاره خلال أيار وبداية حزيران كما تزرع كمية محدودة منه لقطف أزهارها خلال الخريف.

 

 

الجلايول

 

الأصناف:

الجلايول  يزرع بالبيوت المجموعتين التاليتين:

1- الأصناف صغيرة الأزهار: أصناف مبكرة جداً حيث تزهر اعتباراً من منتصف نيسان، وأغلب هذه الأصناف يمكن زراعتها في الخريف ابتداء من منتصف شهر تشري الثاني وحتى بداية كانون الأول وذلك ضمن بيوت تحمى من الصقيع فقط أي غير مدفأة أو مدفأة جزئياً.
2- الأصناف الكبيرة الأزهار: هناك عدد كبير من الأصناف الكبيرة الأزهار والتي تلائم الزراعة المبكرة تحت الأغطية وفي البيوت المدفأة.

الكورمات:

بعد فترة قصيرة من الزراعة يبدأ تشكل الأزهار في الجلايول وذلك عندما يكون طول الفرع الجديد (3-5 سم) ويستمر تشكل الزهيرات الفردية على الشمراخ الزهري حتى ظهور الورقة السابعة.

وتكون كورمة الجلادويل في الفترة التي تلي الزراعة مباشرة حساسة جداً لرطوبة وحرارة التربة حيث يجب ألا تكون منخفضة أو مرتفعة جداً وخلال هذه الفترة تكون الكورمة فعالة جداً وبتطور مستمر.

الجلايول  قد تشكل بعض الجذور في الكورمة أثناء التخزين لذا يجب المحافظة عليها والعناية بها عند زراعتها.
تستعمل الكورمات التي يصل محيطها إلى 8 سم بشكل عام عند زراعة الأصناف الصغيرة الأزهار، أما عند زراعة الأصناف الكبيرة الأزهار والتي تزرع بوقت مبكر جداً فتستعمل كورمات يصل محيطها إلى 14 سم ويوصى عادة بالكورمات التي يتراوح محيطها مابين 12-14 سم أما عند استعمال كورمات أقل محيطاً كان تكون 10-12 سم أو 8-10 سم فإننا نحصل على شماريخ زهرية قليلة الكثافة وتكون متأخرة مابين 7-14 يوم بالإزهار بالمقارنة مع تلك الناتجة من استعمال كورمات أكبر حجماً ولكن عند اتباع طرق صحيحة في الزراعة وتأمين ظروفاً جوية مناسبة فإنه يمكن الحصول على نسبة لاتقل عن 80% من الأزهار.

تخزين الكورمات:

الجلايول  بعد انتهاء قطاف الأزهار بفترة تقلع الكورمات عندما تكون أوراقها ماتزال خضراء حيث تجفف مباشرة بواسطة تيار هوائي مقوى بالمرواح حرارته 21-24 مْ لمدة سبعة أيام. ثم تخزن الكورمات على حرارة 15.5 مْ لمدة أسبوعين قبل نزع الكورمة القديمة ، ثم تنظف الكورمات وتدرج حسب الحجم ثم تعطى مجموعة من المعاملات تختلف حسب الأصناف وهي:
أصناف الأزهار الصغيرة
حرارة المعاملة بالتخزين
حتى نهاية أيلول
20مْ
خلال تشرين أول
17مْ
حتى موعد الزراعة
10-13 مْ
أصناف الأزهار الكبيرة
حرارة المعاملة بالتخزين
بعد التجفيف
10-17 مْ
قبل ستة أسابيع من الزراعة
20 مْ

 

 

الجلايول

 

 

التربة المناسبة:

الجلايول  تعطي أغلب ترب البيوت نمواً جيداً ويجب أن تتصف التربة عموماً بجودة الصرف والبناء ويوفر مستوى كافي من المادة العضوية بهدف إبقاء التربة رطبة خلال فترة الزراعة ويعتبر رقم الحموضة 7 هو المثالي لهذا المحصول ومن المفضل إضافة الأسمدة الكيماوية للترب التي تحتوي على مستويات معتدلة من العناصر المغذية وذلك باستعمال سماد مركب كامل بنسبة 3:2:2.
المستويات المرغوبة للعناصر المعدنية عند وقت الزراعة:
فوسفور
بوتاس
نترات
كالسيوم
مغنزيوم
الأملاح الذائبة
100-200 جزء بالمليون
200-400 جزء بالمليون
30-50 جزء بالمليون
فوق ال4000 جزء بالمليون
فوق ال 150 جزء بالمليون
أقل من 25 جزء بالمليون
طرق الزراعة وتدعيم النباتات:

الجلايول  تزرع الكورمات بعمق كافي لتدعيم نفسها ولكن يحافظ عليها قريباً من السطح لتكون قريبة من الدفء . ويجب ألا تقل حرارة التربة وقت الزراعة الأصناف كبيرة الأزهار عن 10 م وألا تزيد عن 12 م وذلك خلال الفترة الواقعة مابين الزراعة وحتى 4-6 أسابيع بعد الزراعة ثم ترفع الحرارة إلى 12-14 م بعد ذلك.

1- لعمق: تغطى الكورمات بالتراب لعمق 2.5 سم في الترب الثقيلة و 4-5 سم بالرملية.
2- الأبعاد: تزرع الأصناف الصغيرة الأزهار على أبعاد 7.5×7.5 سم أما الأصناف الكبيرة الأزهار فتزرع على أبعاد 10 × 10 سم.
3- التدعيم: تستعمل الشبكة المستعملة لتدعيم الغريب حيث تفرش فوق الحوض المزروع بعد الزراعة ثم ترفع تدريجياً بتقدم النمو حتى تصل لارتفاع 40 سم.
4- التحميل: يمكن تحميل الجلايول بين صفوف السوسن وعند ذلك لايمكن إجراء الزراعة على مربعات ومع ذلك فيمكن زراعة نفس العدد من الكورمات بوحدة الطول من الخندق وذلك بزراعة الكورمات على مسافة أقرب بين الخطوط ومسافة أوسع على طول الخط.
5- درجة حرارة الهواء: تعتبر زيادة درجة حرارة الهواء من أكثر مسببات الفشل حدوثاً ويراعى عادة الجدول التالي:
أصناف الأزهار الصغيرة
خلال شهري ك 1 و ك2
حماية البيت من الصقيع
شباط
12مْ
آذار
14-15 م
نيسان
17مْ
أيار
17 أو أكثر
أصناف الأزهار الكبيرة
خلال ك2
12مْ
شباط – منتصف آذار
12-13 مْ
منتصف – نهاية آذار
13-17 مْ
اعتباراً من نيسان
17 أو أعلى
الجلايول  تعتبر درجات الحرارة السابق ذكرها هي المثالية ويجب تطبيق التهوية للمحافظة عليها خلال الأشهر المبكرة في الطقس المشمس وذلك لمنع ارتفاع الحرارة غير الملائم. ويكون الخطر الحقيقي من اجتماع ارتفاع الحرارة مع جو غائم غير مشمس.
تعير أجهزة التحسس بمعدل 1-2 درجة مئوية فوق الدرجات المثالية السابق ذكرها عند استعمال التهوية الآلية.

الري:

يستعمل نظام الري بالرذاذ المنخفض للمحافظة على رطوبة التربة المناسبة ولينمو المحصول دون حدوث صدمات كما يمكن استعمال هذا النظام لتبريد النباتات عبر ترطيب الأرضية على فترات أثناء الجو الحار.

القطف والتسويق:

الجلايول  تقطف الشماريخ الزهرية عندما تبدأ الأزهار السفلية بالتفتح، أما إذا قطفت قبل هذا الموعد فإن الأزهار الموجودة في قمة الشمراخ تتضرر أثناء تربيط وتحزيم الباقات وكذلك عند النقل.

 

 

الجلايول

 

الجلايول  التدريج:

يعمل عادة بالتوصيات التالية:
1- يجب أن تظهر الأزهار تماسك برعمها المتشكل في مرحلة القطف.
2- يجب أن يحوي الشمراخ على ثماني أزهار متفتحة على الأقل.
3- يجب أن يكون الشمراخ عمودياً دون انثناءات
4- يجب أن يكون اللون صادقاً وحسب مواصفات الصنف.
5- يجب أن تخلو الشماريخ من الأمراض الفطرية أو الحشرات أو الأضرار الميكانيكية.
6- يجب أن تخلو الأوراق من أي احتراقات ناتجة عن الظروف الجوية أو المبيدات المستعملة.
7- يجب أن تخلو الشماريخ من الأزهار المشوهة.
8- الأحجام يجب أن تتوافق مع الأطوال التالية: