عالم مصري يطور طرقاً جديدة لتوليد طاقة ذكية من الشمس


نجح الدكتور ناجح علام، أستاذ تكنولوجيا النانو و الطاقة المتجددة بقسم الفيزياء بالجامعة الأمريكية، في إيجاد طرق جديدة لتوليد نوع من “الطاقة الذكية” لإنتاج وقود و طاقة كهربائية متجددة من ضوء الشمس علي أساس مستدام باستخدام تكنولوجيا النانو.

وأشار علام إلى أن الطريقة الجديدة تنجح في مكافحة بعض المشاكل المزمنة مل تخفيض مستوي الغازات المنبعثة من الصوبات الزراعية، وتقليل الاعتماد الكبير علي مصادر الطاقة الطبيعية والحفاظ عليها للأجيال المقلة. و ينقسم البحث لعدد من المراحل؛ أولها تستخدم منتجات النانو لتجميع ضوء الشمس و استخدامه في إنتاج نوعية نظيفة من الوقود مثل الهيدروجين لتقليل معدل التلوث و خفض غازات الاحتباس الحراري.

 

 

113

وتتمثل المرحلة الثانية في استخدام ضوء الشمس لتحويل غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يزيد من معدلات التلوث إلي غاز طبيعي. أما المرحلة الأخيرة تتضمن استغلال الطاقة الشمسية في عمليات تحلية مياه البحر.

يرتكز البحث علي تطوير نوعية من التقنيات تحتفل الهيدروجين لتصنيع مجموعة من الموصلات الموجهة ذات البنية النإنومترية تعمل علي تحويل ضوء الشمس لطاقة تتسم بالفاعلية. ونظرياً يمكن استخدام ضوء الشمس في تحفيز إنتاج مواد موصلة والتي تشكل بدورها مساراً لعملية انقسام جزيئات الماء في الخلية الكهروكيمائية.

“نعمل حالياً علي تقديم برنامج للحصول علي دبلوم في الطاقة الشمسية لتزويد الطلاب بالمهارات اللازمة لإجراء البحوث المتقدمة بمختلف المجالات”، هكذا اختتم علام عرضة لنتاج البحث.

حصل علام مؤخراً على جائزة الدولة في العلوم التكنولوجية المتقدمة، وقد نشرت نتائج بحثه الجديد في جريدة ACS Nano، وهي مجلة أمريكية متخصصة في أبحاث تكنولوجيا النانو تصدرها الجمعية الأمريكية للكيمياء.