عمارة التفكيك ( Deconstruction Architecture )


عمارة التفكيك ( Deconstruction Architecture )

عمارة التفكيك الديكونستركشن ليست مجرد حركة معمارية أو طراز (وهى مسمى ظهر في الأفق سنة 1971) إنما هي ظاهرة ثقافية كبرى من أهم التطورات الحديثة في الفن والعمارة في العصر الجاري

عمارة التفكيك
هي أسلوب نقدي وأسلوب فلسفي

نشأتها :
في البداية نشأت من أعمال الفيلسوف الفرنسي جاك دريدا فتلك الأعمال تميزت بشكل جوهري في أصالة الشكل الظاهري للأشياء والتميز التقليدي فيها . المعماريان برنارد تشومي وبيتر ايزنمان ربطا الحركة بنظرية معمارية :فلسفتها :

• يجب ان تتحرك العمارة بعيدا عن صلابة المدلولات الطبيعية والتعارضات التقليدية ومن أمثلة ذلك:
• 1 التباين بين شكل المبنى والأرض المقام عليها
• 2 التباين التقليدي بين الهيكل الإنشائي والزخارف .
• عمارة الديكونستركشن أصبحت مركز نظريات الفن والعمارة في أمريكا في فترة الثمانينات .
• أصبحت هي الاتجاه الأكاديمي الرسمي في بعض أقسام العمارة والأدب والفن في الجامعات الأمريكية
• تدعو عمارة الديكونستركشن إلى هدم كل الأسس الهندسية الاقليدسية
• تدعو إلى تفكيك المنشات إلى أجزاء
• تدعو إلى إعادة النظر في العلاقات سواء كانت الإنسانية أو العمرانية .
• الديكونستركشن لا تعنى الهدم كما يدل ظاهرها ويرى تشومي إن هناك (هدم ايجابي أو هدم أو إعادة بناء)
• هي مرتبطة بفطرة الإنسان حيث إن الطفل يفكك اللعبة والراديو بشغف لمعرفة محتوياته وكيف يعمل
• من هنا يمكن إدراك أن الديكونستركشن من الغرائز الأساسية المبهجة للإنسان.

يقول المفكر شارلز جنكز في كتابه new modernsim إن الديكونستركشن
• هي عمارة التكسير واللاتماثل وال لاتساق
• هي عمارة مليئة بالمفاجآت الغير متوقعة
• تستخدم مفردات العمارة الكلاسيكية بصورة معكوسة أو مشوهه
• عمارة كلاسيكية وضد الكلاسيكية .
• يقول حول الديكونستركشن والبوست post رغم الفروق الواضحة بينهما إلا إنهما اتفقا على شيء جوهري وهو الاختلاف والبعد ونقد كل ما هو تقليدي ومألوف .

الاتجاهات الرئيسية في عمارة إلdecon

رواد (الديكونستركشن) اختلفوا في تحقيق الاهداف وتميزوا الى اربعة فرق او مجموعات

أولا\ اتجاه ( التفكيك والترابط):
في عمارة فرانك جيري ( كونك غير مقبول لا يعنى شيئا ما دام عدم تقبلك أصبح مقبولا )
يدعوإلى تفكيك الكل إلى أجزاء وإعادة تركيبها بأسلوب فني غير تقليدي و تعيد إلى الأذهان جمال مدينة العصور الوسطى بمقياسها الانسانى وأسلوب أكثر روعة من مدن ناطحات السحاب والمدن الصناعية الحديثة .

ربط فرانك جيري العناصر المعمارية بشكل السمكة و حركتها حيث أعجب بانسيابيتها فشكل السمكة انما هو سر قدرتها على الحركة و هذا ما أذهل فرانك غيري و أثر به ليستوحي منها أعماله.

من أعمال فرانك جيري
مطعم السمك في اليابان
مدرسة لويولا للقانون في لوس انجلوس كاليفورنيا 1981
مدرسة ليويولا للقانون _ الغرف الدراسية لوس انجلوس كاليفورنيا 1981
متحف كاليفورنيا للعلوم الفضائية لوس انجلوس
ربط فرانك جيري العناصر المعمارية بشكل السمكة و حركتها حيث أعجب بانسيابيتها فشكل السمكة انما هو سر قدرتها على الحركة و هذا ما أذهل فرانك جيري و أثر به ليستوحي منها أعماله.