مجالات الهندسيه المدنيه


مجالات الهندسيه المدنيه يحتوى على العديد من التخصصات مثل:

  • الهندسة الساحلية – وهو مجال هندسى يهتم بحماية المناطق الساحلية من التآكل والفيضانات.
  • هندسة الزلازل – ويتناول هذا الفرع من الدراسة التركيز على الهياكل البنائية المقاومة للزلازل وإختبارها والتأكد من كفائتها.
  • هندسة البيئة – حيث تتضمن إيجاد سبل جديدة لحماية البيئة، وإنشاء مزارع تعتمد على طاقة الرياح، وتنقية المياه، ومعالجة مياه الصرف الصحي، ومعالجة النفايات الصلبة.
  • الهندسة الهيكلية – تتناول تصميم وبناء الجسور والأبراج والأنفاق، والهياكل البنائية البعيدة عن الشاطىء مثل حقول النفط والغاز في البحر.
  • هندسة النقل – تتناول العمل فى بناء وتمهيد ورصف وصيانة الطرق، والقنوات، والطرق السريعة، وشبكات السكك الحديدية والمطارات، والموانئ.
  • الهندسة الحضرية – وهو مجال يركز في المقام الأول على تصميم وبناء وصيانة الطرق الحضرية وشبكات المياه والمجاري وإدارة النفايات الصلبة والتخلص منها، وإنشاء الحدائق العامة.
  • هندسة الموارد المائية – وتتناول تصميم وبناء مشاريع الموارد المائية مثل خطوط الأنابيب ومرافق الصرف الصحي (بما في ذلك السدود والقنوات).

مجالات الهندسيه المدنيه

مجالات الهندسيه المدنيه متطلبات دراسة الهندسة المدنية تتطلب التفوق في دراسة الرياضيات والعلوم على مستوى المدرسة الثانوية بصورة أساسية للقبول في إحدى الجامعات الدولية في الخارج. لكن بطبيعة الحال فإن متطلبات الإلتحاق تختلف من جامعة لأخرى على حسب الجامعة أوالدولة التى تختارها.

مجالات الهندسيه المدنيه دراسة الهندسة المدنية تستمر في أي جامعة من 3 إلى 5 سنوات، وقد تختلف على حسب مستوى الدراسة إذا كانت فى المرحلة الجامعية أو على مستوى الدراسات العليا. الموضوعات التي تغطيها الدراسة عادة تشمل الرياضيات، والفيزياء وعلوم المواد، والتصميم، وإدارة المشاريع، والدراسات البيئية، وإدارة البناء. جدير بالذكر أن معهد المهندسين المدنيين الواقع في اسكتلندا يراقب مدى جودة دورات دراسة الهندسة المدنية المقدمة من قبل المؤسسات التعليمية في جميع أنحاء العالم.

وإليك بعض الجامعات المرموقة فى دراسة الهندسة المدنية

جامعة أبردين

جامعة سيراكوز

جامعة ملبورن