مقاومة الحشائش Weed Control


مقاومة الحشائش هى النباتات الغير مرغوب فيها والنامية وسط نباتات أخرى مزروعة فمثلاً نبات الملوخية من الحشائش إذا نمى فى حقل مزروع بامية والعكس صحيح. ويعتبر البعض أن الحشائش نباتات تنمو برياً وسط نباتات منزرعة وتتفوق على المنزرعة فى النمو. وإذا رجعنا لأصول كثير من النباتات المنزرعة اليوم لوجدناها كانت يوماً ما حشائش غير مرغوب فيها ثم حاول الإنسان أن يستفيد بالنافع منها فقام برعياته وزراعته للمحافظة عليه وتحول بذلك لمحصول نافع مثل الملوخية والأمرانتس الذى يستخرج من بذور النشا فى بعض البلاد الافريقية.

للحشائش خصائص جعلتها دائمة التواجد رغم مكافحتها وأهم هذه الخصائص إرتفاع حيويتها وتفوقها فى النمو.
ويكمن أسباب ذلك فى عوامل كثيرة منها :
1- سرعة ملاءمتها للبيئة : فهى زاهدة فى احتياجاتها حيث تنمو فى ظروف بيئية غير مناسبة لغيرها وينظم هذا صفاتها الوراثية.
2- سرعة دورة نموها : نموها الخضرى والزهرى والثمرى يحدث عدة مرات فى العام الواحد.
3-القدرة الفائقة على التكاثر : تنتج كميات كبيرة من البذور تصل إلى 270.000 بذرة لكل نبات هالوك ونوع Juncus Sp. ينتج فى الياردة المربعة ثمانية مليون بذرة. والبذرة قادرة على الانبات لعدة سنوات.
4- سرعة استرداد حيوتها : عند تمزق أعضاؤها الخضرية أو الجذرية فإن القطع الصغيرة يمكن أن تعطى نباتاً كاملأً.
5- استعدادها المورفولوجى : حيث تتميز بمجموع جذرى متنوع من جذور سطحية إلى جذور عميقة جداً إلى جذور لحمية ودرنية تختزن الغذاء إلى جذور ليفية تثبتها بالتربة. ولبعضها جذور عرضية تنشأ على الساق أو الأبصال أو الكورمات أو الريزومات أو الأوراق. وتتحمل الجذور ظروف التربة الصعبة من ملوحة مرتفعة وحموضة عالية وجفاف وأرض غدفة. ويطلق اسم Phreatophytes على المجاميع التى تستنفذ الماء الأرضى أو ماء المجارى لأقصى درجة على الرغم من عدم قيمة إنتاجها ويذهب ما تمتصه من ماء فى الهواء فى صورة بخار ماء وذلك مثل السعد والحلفا وغيرها. وعند سقوط أمطار فإن هذه المجموعة تستحوذ على الماء وتحرم التربة منها.
تفوق بادرات الحشائش فى النمو:

تظهر بادرة الحشائش فوق سطح التربة نامية بقوة ومقاومة لكل العوامل المثبطة للنمو ويساعدها فى ذلك وجود أوراق جندينة لكثير منها ذات سطح كبير قادر على تجهيز الغذاء بالتمثيل الضوئى مبكراً كما فى العائلات المركبة والصلبية والحريقية ، ويعتبر عامل السرعة فى إنتاج الأوراق الجديدة على البادرة منافساً بذلك بادرات النبات المزروع من أسباب التفوق . وفى بعض الأنواع مثل حشائش Fatropha تخزن أوراق البادرة كميات من الماء وعمرها بضعة أيام فتقاوم بذلك جفاف البيئة. وتنمو أوراق أنواع حشائش أخرى مثل بادرات العائلة الرجلية فى وضع قائم فى ظروف الجفاف فيقل ما يخرج منها من ماء بالنتح. ولكن إذا سادت البيئة الرطبة فإن وضع الأوراق يتغير وتصبح فى وضع يعرضها تماماً للضوء. وقد تدخل البادرة فى طور سكون مؤقت عند مجابهة ظروف نمو غير مناسبة .

 

 

download-1

 
أضرار الحشائش :

إن ترك الحشائش لتنمو مع المحصول المزروع حقلياً أو بستانياً يؤدى لنقص إنتاج هذا المحصول والذى يسبب بالتالى نقص فى دخل وحدة المساحة المزروعة ومن ثم إلى عجز فى الدخل الإجمالى للرقعة الزراعية فى الدولة. لذلك كان ضرورياً القضاء على جميع الحشائش على أن يتم ذلك بعد دراسة وافية لأنسب الطرق والوسائل لمكافحة ومقاومة الحشائش. ولمعرفة حجم الضرر الناجم عن ترك الحشائش تنمو مع المحصول المزروع حقلياً كان أو بستانياً نجمل أهم أضرار الحشائش فيما يلى:

1- التنافس مع المحصول المزروع .
2-الإفرازات الجذرية السامة لها.
3- السمية للإنسان والحيوان .
4-الحشائش عامل هام فى إنتشار الأمراض والآفات .

وسوف نتناول بإختصار هذه الأضرار لإلقاء الضوء عليها :
أولاً : التنافس مع المحصول المزروع : The Competition

ويحدث بين الحشائش والمحصول المزروع على المكان والعناصر الغذائية والماء.

أ- التنافس على المكان :

تنمو الحشائش سريعاً مرتفعة عن سطح الأرض ومنتشرة أفقياً فى مساحة واسعة مزاحمة للنبات المزروع ومحددة لنموه لضيق المساحة التى تترك له. وتخف حدة هذا التنافس عند وفرة عوامل النمو من رطوبة وإضاءة وحرارة وعناصر غذائية لكنها تشتد عند ندرة أحد هذه العناصر أو كلها وتكون الغلبة للحشائش بما تحمل صفات وراثية خاصة بعوامل القوة والحيوية والتحمل والمقاومة، فتزداد كثافتها مستغلة المساحة جيداً ومكونة بساطاً من الحشائش تكون من جنس واحد غالباً فتمنع بذلك الضوء عن النبات المزروع الذى ينمو قزمياً خاصة حاصلات الخضر. ولرسم خطة المقاومة لابد من معرفة العامل الحرج فى المنافسة سواء المكان أو الضوء أو العناصر الغذائية أو الماء أو أكثر من عامل واحد فمثلاً للتغلب على عامل المكان يمكن تغيير طريقة الزراعة من نثر إلى الزراعة على خطوط للتغلب على عامل الضوء تزرع محاصيل ورقية سريعة النمو لمنافسة وتظليل الحشائش والقضاء عليها.