نوافذ الألمنيوم .. حماية و واجهة ضرورية


نوافذ الألمنيوم تزداد الطلب على نوافذ الألمنيوم لمتانتها وشكلها الأنيق الذي يتماشى مع مختلف التصاميم. فهناك النوافذ المنزلقة ( Slide ) مكونه من درفتين تنزلق إحداهما خلف الأخرى عند فتحها، و النوع الآخر النوافذ المفصلية عبارة عن درفة واحدة و هي تشبه الأبواب في فتحها، كما هناك النوافذ القلابة و هي درفة واحدة و تفتح من جهة الأعلى فقط باتجاه الداخل والتي غالباً تستخدم في دورات المياه.

أنواع قطاعات الألمنيوم

يوجد نوعين من قطاعات الألمنيوم:النوع الأول ( القطاعات الخاصة ) التي يتم سحبها خصيصا لمصنع معين لأنه يملك القالب الخاص بهذا القطاع. تكون سماكة هذه القطاعات عالية (1,8ملم أو 2 ملم ) مما يجعلها تناسب جميع المشاريع.
أما النوع الثاني ( القطاعات التجارية ) و هي قطاعات يتم سحبها لجميع المصانع و الورش ومتوفرة للجميع من أشهرها قطاع السرايا و تبدأ سماكتها من (0,8 ملم حتى 2 ملم ) و تكون سماكتها متفاوتة لتتناسب مع جميع الطلبات.

 

 

113

 

أهم النقاط بالنسبة لنوافذ الألمنيوم

عرض قطاع الألمنيوم: يبدأ عرض القطاعات من 8 سم حتى 15 سم و كلما كان القطاع عريضاً كلما كان أقوى.
سماكة الألمنيوم: وأهميته تكمن في تحديد جودة الألمنيوم فسماكة القطاعات، وكلما كانت السماكة عالية كلما كان القطاع أفضل و أغلى.
مصنع سحب الألمنيوم: لابد من معرفة المصنع المنتج للألمنيوم وذلك لضمان الجودة.
الإكسسوارات: توجد العديد من الإكسسوارات و لكن أفضلها الإيطالي وأيضاً يتضمن درجات في المتانة.
تجميع الزوايا: هناك الطريقة العادية و هي تجميع الزوايا بالبراغي و هناك طريقة التجميع بالكبس و هي آلية، و هناك طريقة اللحام فتكون النافذة قطعة واحدة.
الزجاج: هناك أنواع عديدة من الزجاج فمنها الشفاف و منها العاكس و منها المثلّج الذي لا نستطيع الرؤية من خلاله. كما هناك حجم سماكة مختلفة للزجاج تبدأ من 3ملم حتى 12 ملم. و يستخدم الزجاج حسب مقاس فتحة الدرفة أم Singleأو Doubleومن الأفضل أن يكون الزجاج مقسّى أي سكوريت ضد الكسر.

التثبيت: يجب تثبيت النافذة ببراغي طويلة في كل الاتجاهات مع مراعاة أن يكون السليكون المستخدم ألماني أو أمريكي لضمان عدم سقوطه.
من النصائح المهمة عند تصميم المنزل أن تكون فتحات النوافذ مستطيلة أو مربعة الشكل لأن الأقواس من الصعب جداً أن تكون دقيقة و بالتالي يتم تسرّب المياه و الغبار.