زراعة الفلفل


هناك أصناف لا حصر لها من الفلفل، وسوف تحتار في الاختيار من بينها، وسواء اخترت أن تبدأ زراعة الفلفل من الشتلات أو من البذور، ويمكن أن ينمو الفلفل بكافة أصنافه في الفناء الخلفي لمنزلك.. اتبع الخطوات التالية لمعرفة كيفية تهيئة الحديقة الخاصة بك لزراعة الفلفل ولكيفية الاعتناء بها لسنوات قادمة.

إعداد حديقتك

اختر مجموعة متنوعة من الفلفل تريد زراعتها، فهناك أنواع عديدة من الفلفل متاحة في السوق، ويمكنك اختيار أي نوع في الزراعة اعتماداً على الحجم واللون ورغبتك.
ويعد الفلفل الحلو هو الأكثر حلاوة من جميع أصناف الفلفل، ويأتي في عدة ألوان تتنوع ما بين اللون الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر، ويميل حجمها إلى أن تكون بحجم قبضة اليد. ويزرع هذا الصنف لتناوله بشكله الخام، أو لإضافته إلى العديد من الأطباق. الفلفل الحار يأتي من أنواع وأصناف كثيرة ومختلفة، والأقل حرقة من كل أصناف الفلفل الحار هو الفلفل الأنهيمي، ولكنه يشمل أصناف شعبية أخرى كالهالبينو والفلفل السيرانو.

قم باختيار رقعة ومنطقة من الحديقة الخاصة بك، بحيث يصل إليها ضوء الشمس الكامل، وتكون تربتها جيدة الصرف.
سوف ينمو الفلفل في ضوء الشمس الكامل بشكل أكبر، لكنه يمكن أن ينمو في داخل البيت بشرط أن تصله الشمس، وتجنب زراعة الفلفل في منطقة الظل الكامل، وإذا كانت التربة الخاصة بك هي من نوع التربة الصخرية جداً أو تميل إلى الفيضانات في موسم المطر.

قم باختبار درجة حموضة التربة، فالفلفل ينمو بشكل أفضل في التربة الهيدروجينية بنسبة ما بين 6,2 و 7,0 ومن الخطأ زراعة الفلفل بتربة تحتوي على مقياس عال من درجة الحموضة، ويمكن لشجرة الفلفل أن تصمد أمام الظروف القلوية قليلاً.
إذا كانت التربة الخاصة بك هي حمضية جداً؛ يمكنك علاج ذلك بإضافة الحجر الجيري أو رماد الخشب لتحييد الحموضة. أما إذا كانت التربة الخاصة بك هي قلوية جداً؛ يمكنك معالجتها بإضافة إبر الصنوبر أو الجفت لتحييد الحموضة.

قم بإعداد التربة الخاصة بك، وذلك بخلط الأسمدة في التربة، وإزالة الصخور، وفصل أي أجزاء كبيرة موجودة في التراب.
وتشمل الأسمدة مسحوق السمك، وسماد الدجاج، أو الأسمدة الجاهزة والمتاحة للشراء في مركز البستنة المحلية في منطقتك.

زراعة الفلفل الخاصة بك من بذور

ابحث عن الوقت المناسب لتنمو البذور بشكل جيد؛ لأن الأنواع المختلفة من الفلفل تأخذ كميات مختلفة من الوقت لتنمو، لذلك قم بالاختيار بين أنواع الفلفل الذي تريد زراعته لمعرفة أنسب وقت لنمو. الفلفل الحار يأخذ وقت أطول للنمو حوالي 12 أسبوع حتى تنضج، في حين أن الفلفل الحلو يستغرق حوالي ثمانية أسابيع للوصول إلى مرحلة النضج.
الفلفل لا ينمو في التربة الباردة أو الفاترة؛ لذلك عليك الانتظار لزراعتها حتى ترتفع درجة حرارة الطقس بما فيه الكفاية. الفلفل يزرع بالخارج بعد شهر واحد على الأقل بعد اليوم الأخير من الصقيع للحصول على أفضل درجة حرارة للتربة. اختيار التاريخ الذي كنت ترى أنه يطابق متطلبات درجة حرارة التربة في الهواء الطلق بالنسبة لنوع الفلفل الذي قمت باختياره مسبقاً، وعليك العد إلى الوراء 8-10 أسابيع من ذلك التاريخ. هذا اليوم عادة يعد وقتاً طيباً لزراعة الفلفل، وهذا يعني أن تبدأ بزراعة البذور الخاصة بك في أوائل مارس.

قم بنقع بذور الفلفل الخاصة بك، فهو يساعد على كسر غطاء البذور، والإسراع في عملية نمو الفلفل، وذلك بوضع البذور في كوب من الماء، وتركها لـ 2-8 ساعات، أو حتى قم بتعبة الجزء السفلي من الكأس، وضع في الكوب من مغلي البابونج للمساعدة في تطهير البذور، ونقع البذور طوال الوقت في الكوب يساعد بشكل كبير في حل قشرة البذور بشكل أسرع.
ويمكنك خلط ملعقتين من بيروكسيد الهيدروجين في كوب من الماء الفاتر لنقع البذور في حال عدم توفر مغلي البابونج، فإنه يساعد أيضاً على تعقيم البذور.

قم بزرع البذور الخاصة بك في علبة البذور. فالبذور سوف تبقى فقط في هذه العلبة حتى تصبح على استعداد للزراعة، لذلك لا داعي للقلق حول استخدام أي شيء يصلح لزراعة البذور كالعلب الفارغة.
ولكن استخدام علبة البذور الخاصة والتي تكون فيها عند شرائها أسهل مكان لزراعة البذور الخاصة بك، أو قم بصناعة حاوية بنفسك باستخدام البلاستيك أو كرتون الحليب القديم أو باستغلال إبريق قديم مع عمل ثقوب في القاع. قم بملء الجزء السفلي من علبة البذور بالحصى أو الحجارة الصغيرة وثم قم بتغطيتها بالتربة، وضع بذور النباتات بعمق نصف بوصة تحت سطح التربة وقم بريها بالماء جيداً.

استخدم أضواء للمساعدة على نمو البذور، فالفلفل يحتاج إلى الكثير من أشعة الشمس، ولكن البذور لا يمكن لها الحصول على ما يكفي من أشعة الشمس من نافذة في داخل المنزل، وبدلاً من ذلك استخدم أي ضوء كبير ( ليس من الضروري أن يكون ساخن) ووضعه بالقرب من الشتلات لأقرب حد ممكن.
تصلب الشتلات الخاصة بك عندما تكون بطول 4-6 بوصات. وتعد نباتات الفلفل حساسة وتحتاج إلى أن تتكشف تدريجاً شيئاً فشيئاً إلى بيئة أكثر برودة في الهواء الطلق قبل أن يتم زرعها بشكل نهائي.
إذا كنت تنوي نقل النباتات الخاصة بك في الهواء الطلق؛ يتعين عليك التخطيط لذلك قبل نحو أسبوعين؛ لأنك سوف تحتاج لنقل النباتات تدريجياً إلى المناخ في الهواء الطلق. وابدأ ذلك من خلال وضع الشتلات الخاصة بك في الهواء الطلق لبضع ساعات كل يوم، وزد ببطء عدد ساعات بقاء النباتات في الخارج؛ لأنها سوف تستمر في النمو.

قم بإعداد الشتلات لزراعتها في الهواء الطلق عندما يكون الفلفل مجموعتين من الأوراق الكاملة، فهذا دليل واضح على أنها جاهزة لغرسها في الخارج.

 

زراعة الفلفل الخاصة بك

زراعة الفلفل الخاص بك بمساحة كافية واجعل مسافة بين كل شتلة (30،5 حتى 45،7 سم) وقم بوضع دعامات لرفعها إذا لزم الأمر.
اتبع نفس العملية إذا كنت سوف تزرع الفلفل الخاص بك من البذور، أو إذا اشتريت شتلات الفلفل جاهزة من المتجر. وقم بزراعة الفلفل في نفس العمق الذي كانت فيه داخل تربة الحديقة مضيفاً قدر ضئيل من التربة إلى القمم.

 

ري الشتلات: فنبات الفلفل خصوصاً بحاجة إلى سقي متكرر، لذلك تأكد من أن التربة التي تزرع فيها رطبة دائماً.
إن المياه الأولى المحتوية على مغلي البابونج أو خليط بيروكسيد الهيدروجين سوف يساعد على تطهير التربة التي زرعت بها شتلات الفلفل. يمكن أن تكون التربة جافة في بعض الأحيان، ولكن نباتات الفلفل تنتج فاكهة أكبر عندما يتم ريها ببضعة ملاعق طعام في كل شتلة.

إضافة نشارة إلى التربة: فإضافة هذه المواد المغذية تساعد الفلفل على النمو، وتساعد على قمع بعض الأعشاب الضارة من جذورها وبشكل فوري.

كيفية_زراعة_الفلفل
وتكون الإضافة على شكل طبقة سميكة حوالي بوصتين إلى كل التربة وبين وحول كل شتلات الفلفل.

سحب الحشائش باليد إذا كانت الأعشاب طافية على السطح خلال تمهيد التربة قم بسحبها بلطف باليد لتجنب إتلاف جذور نباتات الفلفل. فالأعشاب تتنافس مع النباتات الخاصة بك للقضاء على المواد الغذائية وبالتالي يجب إزالتها من منطقة الزراعة.
تسميد الفلفل الخاص بك: عادة شتلات الفلفل تستغرق حوالي شهرين إلى أن تنضج بما يكفي لجنيها، ولتشجيع نبات الفلفل الخاص للحفاظ على إنتاجه في بداية الموسم ولحصاد الفلفل الخاص بك قبل ذروة النضج.
في وقت لاحق في هذا الموسم عندما تكون النباتات الخاصة بك قد شارفت على نهاية موسم إنتاجها، يمكن أن تسمح لها بالبقاء حتى تنضج لفترة أطول قبل الحصاد؛ لجعلها أكثر ثراءً في اللون وأكثر ونضوجاً. قم بقطع الفلفل من الجزء العلوي من الجذع، فسحب الفلفل قد يلحق الضرر بها ويجعل سيقانها وجذورها هشة.