الكابلات و الموصلات الكهربائية وطرق تمديداتها Wiring & Raceways


الموصلات الكهربائية إن أهم مبدأ يجب مراعاته عند التعامل مع المعدات الكهربية عموما هو مبدأ الأمان Safety, وذلك نظرا لطبيعة الكهرباء وخطورة التعامل معها ومن اجل تحقيق هذا المبدأ عند التعامل مع الكابلات فقد تميزت الكابلات في التفاصيل نشير إلي ان مصطلح كابل يطلق هنا علي المغذيات الرئيسية Feedersالتي تغذي لوحات التوزيع، أما المصطلح الموصلات Wires فيطلق علي الأسلاك المستخدمة في دوائر التغذية الفرعية وخاصة ذات المقطع الصغير.

وفي الأجزاء التالية سنتعرض لدراسة عدد من المواضيع المتعلقة بالكابلات وهي:

طرق تمديد الموصلات والكابلات
تركيب الكابل Cable Structure
تصنيف الكابلات Classifications
عوازل الكابلات.
كيفية استخدام جداول الكابلات.
بعض مشاكل الكابلات.
كما سنتعرض في جزء منفصل إلي الحديث عن الـ Bus Duct كأحد البدائل للكابلات.

مع ملاحظة ان كيفية اختيار المقطع المناسب للكابل، والحسابات الخاصة بذلك سيتم شرحها بصورة تفصيلية في الفصل الرابع من الكتاب.

2 – 5 طرق تمديد الموصلات والكابلات

هناك عدة طرق لتمديد شبكة الكابلات والموصلات داخل المشروع الكهربي، من أهمها:

استخدام المواسير بأنواعها conduits
استخدام حوامل الكابلات (cable Trays)
الدفن المباشر في الأرض.
شكل 7-2: تمديد الكابلات فوق الـ cable Trays

 

 

%d9%85%d8%b5%d8%b7%d9%84%d8%ad%d8%a7%d8%aa-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%aa%d8%b1%d9%88%d9%86%d9%8a%d8%a7%d8%aa

 

2-5-1 تمديد الموصلات

يعتبر عنصر الأمان هو الأهم داخل المباني ومن ثم توضع جميع الموصلات (الأسلاك) داخل المواسير conduits، وهذه المواسير تكون إما خارجية، أو داخل الحوائط أو تحت الأرضيات وهناك أنواع عديدة من المواسير conduits, فمنها المواسير البلاستيك PVC وتتميز بخفة الوزن وكونها لا تحتاج التأريض، وكذلك تتميز بسهولة الثني والقطع ومنها أيضا المواسير المعدنية الصلبة والتي تعطي حماية ميكانيكية للموصل، وهناك أيضا المواسير المرنةFlexible Conduits والتي غالبا تستخدم عند نهايات الأحمال،من اجل سهولة فصلها عن الحمل أثناء الصيانة.

واهم النقاط التي يجب مراعاتها عند التعامل مع هذه المواسير طبقا للموصفات هي:

التأكد من أن عدد الموصلات داخل الماسورة لا يتعدى الحد الأقصى التي تحدده المواصفات طبقا لمقطع الموصل وقطر الماسورة.
تطبيق قواعد المسافة القصوى بين نقاط تثبيت الماسورة.
تصحيح الحد الأقصى لعدد الموصلات داخل الماسورة طبقا لعدد الانحناءات علي طول مسار الماسورة، والذي يجب ألا يزيد عن ثلاثة انحناءات متتالية (إذا زاد العدد عن ذلك يلزم عمل صندوق اتصال ويسمي أيضا صندوق مناولة).
وتجد الإشارة إلي انه داخل المباني يستخدم أسلوب آخر للتمديدات يعرف باسم الـ Raceways أوالترنكات Trunking، وهي مصنوعة من البلاستيك أو المعدن ولها غطاء يمكن فتحه وتتميز عموماً بسهولة تغيير الدوائر بداخلها.

2-6وغالبا تستعمل الـ Raceways المركبة فوق الحوائط حين يكون هناك العديد من المخارج المنوعة التي تضم مخارج كهربية ومخارج للتلفونات والانترنت وغيرها وأيضا يكثر استخدامها مع أجهزة الحواسب الآلية حيث تحتاج هذه الأجهزة لمخارج منوعة كثيرة (طبعة ، كهرباء ، تليفونات ، نت ،…..) ولا يصلح معها المواسير المدفونة بالحوائط.