العمارة التفكيكية
العمارة التفكيكية

التراكم في العمارة التفكيكية


التراكم في العمارة التفكيكية:
في الوقت الذي ظهرت فيه أصوات ناقدة لأسلوبما بعد الحداثة، ظهرت دعوات أخرى لتناص قائم على التكرار الصعب لنصوص الماضي بالنظرإلى بنية الاختلاف بينها والغور في جوهرها بدلا من الالتصاق بالأشكال والصورالسطحية .
فيما يخص التناص ، أشار المعماري تاكي (Taki / Fragments and Noise) إلى نوعين ، الأول كلاسيكي رافق ما بعد الحداثة في بدايتها، يعتمد على استخدامالموضوعات التاريخية كخلط حر لأشكال متنوعة تنتج تراكمات صورية. ويظهر فيه التراكمعلى شكل تجميعات صورية غير مقصودة، غير منظمة وحتمية لتجميع رموز الماضي. أما النوعالثاني، اللا كلاسيكي فيعتمد على تكرار معقد لأشكال بسيطة، وهذا النص لا يبدو عفويابل يعين بعداً فردياً لعملية الخلق والمصاغة بشكل تداخل تراكمي طباقي counterpoint . وهو يؤشر إظهار الاختلافات بدلا من البحث عن التشابهات بين النصوص المتعالقة
يطرح المنظّر كاندلسوناس (On Reading Architecture / Gandelsonas) نوعين منالتراكم خلال تحليله لأعمال وأفكار كل من آيزنمان و كريفز _كل على حدة _، فتعاملكريفز مع العمارة كان باعتبارها صورة، وينتج التراكم من تجميع اقتباسات صورية منالماضي وتداعي معانيها. أما آيزنمان فيعتبر العمارة كنص، والعملية التناصية تعتمدعلى الكتابة وليس الصور. فيطرح فكرة الآثار، والتي تمثل حضور النصوص الغائبةبالاعتماد على بنية الاختلاف بين النصوص المتعالقة. ويبرز مفهوم التداخل بين النصوصفي العمارة التفكيكية استنادا إلى فكرة الأصل والأثر وارتباطها بفكرة الحضوروالغياب، كما أن النص الجديد يتكون من تراكم آثار النصوص السابقة، فالنصوصية textually هي حالة للآخرية othernes.
وعليه نلاحظ تعامل العمارة التفكيكية مععملية التراكم باعتبارها آثار وأن النص المعماري هو كتابة لموضوع ما وليس إلصاق صورالماضي والموروث، و أشرت نقاط التحول من مفهوم التناص في عمارة ما بعد الحداثةوالمعتمد على تراكم الصور والرموز الماضية إلى توجهات ومفاهيم ما بعد البنيويةالمعتمدة في العمارة التفكيكية، تحولا في مفهوم التراكم نفسه، فابتعد عن تجميع صورالماضي المعتمد على بنية التشابه الظاهرية بين المفردات، إلى تراكم يعتمد على بنيةالاختلاف، والتعامل مع النصوص السابقة كآثار تفتح مجال الحوار والتأويل الخاطئ منقبل المتلقي، مما يؤدي إلى تعدد القراءات وبذلك يبتعد التناص عن التكرار المتطابقالسهل للنصوص السابقة باتجاه تراكم آثار النصوص.