التربة و تحديد العلاقات الوزنية

تحديد العلاقات الوزنية للتربة مثل :

– نسبة الرطوبة : والتي تساوي وزن الماء على وزن التربة الجافة .
– الوزن النوعي : والذي يساوى درجة التشبع × نسبة الفراغات ÷ نسبة الرطوبة
– الوحدة الوزنية الجافة للتربة : وتساوي الوزن النوعي × الوحدة الوزنية للماء على نسبة الفراغات + 1
وتعتبر هذه العلاقات من أساسيات الحسابات الهندسية للتربة .

التربة
1 – مجموعة التربة :

يمكن تقسيم التربة إلى ثلاثة مجموعات رئيسية مختلفة هي :
– التربة الحبيبية وتشمل الرمل والحصى .
– الناعمة وتشمل الطين والطمي وتمتاز بلدونتها وقابليتها للانضغاط وعدم نفاذيتها للماء وعدم تحملها ، وهذا النوع من التربة يستوجب دراسة مستفيضة
– التربة العضوية وتشمل الخث والطين والطمي العضوي .

2 – وصف التربة :

يتم وصف التربة عن طريق المعاينة البصرية لعينة منها وفحصها يدوياً عن طريق اللمس لتحديد مدى لدونتها وبنيتها ولونها وشكلها

بعض الخواص الطبيعية الهامة للتربه

أولا : التركيب الميكانيكى للتربة : Mechanical Composition

رغم عمليات تكوين الاراضى على مر السنين إلا أنها لا تغير فى العادة كثيرا من حجم الحبيبات الفردية, فالارض الرملية تظل رملية والارض الطينية تظل طينية, لذا فان معرفة النسب المختلفة من مجموعات الحبيبات ذات الاحجام المختلفة التى تكون عادة الارض وهذا ما يعبر عنه بالقوامSoil texture تزداد أهمية, فهى لا يمكن تغييرها ولذا تعتبر خاصية أساسية للارض تعرف بها الى حد بعيد.
ويؤثر هذا القوام فى خواص الارض الطبيعية والكيماوية ولهذا فلقد لاقى عناية كبيرة. والطريقة التى يستعان بها فى تقدير النسبة المئوية لكل مجموعة من المجموعات السابق ذكرها تعرف باسم التحليل الميكانيكى Mechanical Analysis .
والتحليل الميكانيكى عبارة عن سلسلة من العمليات التى تجرى على عينات الارض بغرض تحديد نسب مكوناتها من مجموعات التربة (Soil Fractions) ويطلق على الحبيبات متقاربة القطر يحده حد اعلا وحد ادنى لفظ “مجموعة” ويختلف هذان الحدان لكل مجموعة بل للمجوعات متشابهة الاسم فى التقسيمات المختلفة. وافضل استعمال لهذه التقسيمات هو تقسيم الجمعية الدولية لعلوم الأراضى .

استخدام مثلث القوام : Triangular Diagram of Soil Texture

وبواسطته يمكن معرفة القوام عن طريق معرفة النسبة المئوية لمكوناتها وفى هذه الطريقة يفترض ان مكونات الارض المعدنية 100% كما يعتبر الرمل الخشن والناعم مجموعة واحدة.ويمثل المثلث بأضلاع متساوية.

ثانياً : البناء الارضىSoil Structure :

البناء الارضى هو نظام ترتيب حبيبات التربة بعضها بجانب بعض سواء كانت حبيبات مفردةSingle particles او تجمعات Aggregates اى حبيبات مركبةCompound particles .
لما كان البناء الارضى هو الذى يسهل على الزراع التحكم فى تعديله حسب هواء الى حد ملحوظ عكس القوام الذى يصعب تعديله لذلك كانت دراسة البناء الارضى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *