ماء التربة Soil Water

ماء التربة Soil Water يجب ان تعطى كميات من الماء كافية لحاجة النبات وان تكون المياه ميسرة لهاavailable حتى تعمل المياه على اذابة العناصر الغذائية للنباتات فى التربة.

ماء التربة Soil Water
1- ماء التربة Soil Water السعة المائية العظمة (درجة التشبع):

عند هذه النقطة تصبح جميع المسام ممتلئة تماما بالماء اى مشبعة.

2- السعة الحقلية : Field Capacity

هى النسبة المئوية للرطوبة فى التربة عد تشبعها وتركها لكى يصرف الماء الزائد بفعل الجاذبية. وعند هذه النقطة تكون المسام الدقيقة ممتلئة بالماء اما المسام الكبيرة فهى ممتلئة بالهواء ويكون الماء ممسوك بقوى شد رطوبى 0.1-0.3 بار.

3- نقطة الذبول المستديم : Permanent wiltcing Point

تفقد الرطوبة من التربة عن طريق البخر او النتح من النباتات والتبخير من سطح التربة وعندما تجف التربة تبدأ النباتات فى اظهار نقص الرطوبة ويكون معدل تزويد النبات بالماء بطيئا جدا لدرجة انه يظل ذابلا ويموت فى النهاية اذا لم تضاف ماء اليه ويطل على ما تحتويه التربة من رطوبة عند هذه النقطة بمعامل الذبول Wilting Coefficient ويكون الماء حينئذ موجودا فى اصغر المسام الدقيقة وحول حبيبات التربة المفردة. يكون الماء ممسوك بقوى شد رطوبى 15 بار.

4- الماء الايجرسكوبى : Hygroscopic

اذا تركت التربة تزداد جفاف الى ان يصبح الماء المتبقى يتحد بسطوح حبيبات التربة بقوة كبيرة لدرجة ان معظمه يعتبر غير سائل ولا يتحرك الا على صورة بخار فحسب. ويطلق على الرطوبة وعند هذه النقطة باسم المعامل الايجرسكوبى Hygroscopic Coefficient, والجدير بالذكر فان التربة ذات النسبة العالية من الغرويات تحتفظ بماء اكثر مما تحتفظ به التربة الرملية أوالفقيرة بالطين والدبال.

5-الماء الميسر Available Water :

يعتبر الماء بين السعة الحقلية ونقطة الذبول المستديم ميسرا بالنسبة للنباتات.

6- الماء الشعرى : Capillary Water

وهو الماء الذى يتحرك بالخاصية الشعرية بين السعة الحقلية والمعامل الاجرسكوبى.

* هناك قوتان تعملان على سطح الحبيبات المسئولة عن حفظ الماء على سطحها وهما قوة التلاصق والتى تقوم بلصق الماء على سطح الحبيبات وقوة التجاذب والتى تقوم بجذب جزيئات الماء بعضها البعض.
*والجدير بالذكر بأنه إذا زاد الشد الرطوبى Moisture tension فانه بقل سمك الغشاء المائى حول الحبيبات والعكس صحيح.
*ويتحرك الماء فى التربة لاختلاف الشد الرطوبى فيتم التحرك من النقطة التى بها شد منخفض الى النقطة التي بها شد مرتفع أي بمعنى آخر من النقطة التي تحتوي على رطوبة عالية الى المنخفضة اشبه بالسريان الحراري من الطرف الساخن الي الطرف البارد لعمود معدني سخن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *