أجهزة طهي الطعام التجارية


أجهزة طهي الطعام التجارية (مثل المطابخ والمطاعم التجارية) تركب بناءً علىمتطلبات المواصفات الأمريكية (nfpa 96) أو ما يصدر من مواصفات قياسية سعودية أودليل حماية للأرواح والمنشآت من الحريق.
مادة (24)المصاعد:
1 – تصمم وتركب المصاعد في المباني العالية طبقاً لمواصفات الهيئة العربيةالسعودية للمواصفات والمقاييس (المصاعد الكهربائية للأفراد أو البضائع، بأجزاءالمواصفات من الجزء الأول إلى الجزء الحادي عشر) وفي حالة عدم تغطية المواصفاتالسعودية لها يرجع للمواصفات الأمريكية (anal asmea 17.1) للأخذ بها.
2 – لا تعتبر المصاعد أحد وسائل مخارج الطوارئ ويمنع استخدامها أثناء الطوارئإلا في الحالات التالية:
( أ ) في المباني العالية أو في الأدوار المتعددة تحت سطح الأرض، وعندما يكونالصعود أو النزول إلى مسافات تجهد الإنسان القادر، يستخدم الدرج للوصول إلى الأماكنالآمنة ومن ثم يمكن استخدام المصاعد.
(ب) مصعد الخدمات الذي يستخدم خلال الأيام العادية لنقل الأثاث والمعدات إلىالأدوار العليا، يخصص لاستخدامات رجال الدفاع المدني أثناء الطوارئ وما يزود هذاالمصعد بطاقة كهربائية من مصدر مولد احتياطي مختلف عن المصدر الذي يغذيالمبنى.

 

school-300x250

 
مادة (25):مساراتتجميع الأغطية والملابس للمغاسل، ومسارات القمامة:
1 – تعزل فتحات المسارات بغرفة خاصة في كل دور، وتصمم المسارات بحيث يكونلفتحاتها أبواب تفتح على الغرفة المنعزلة عن الدور بما يطابق المواصفات الأمريكية (nfpa 101 6) أو ما يصدر من مواصفات قياسية سعودية أو دليل لحماية الأرواح والمنشآتمن الحريق حال توفرها.
2 – يتم تصميم وتركيب المسارات تبعاً للمواصفات الأمريكية (nfpa 8) أو ما يصدرمن مواصفات قياسية سعودية أو دليل لحماية الأرواح والمنشآت من الحريق حالتوفرها.
مادة (26)متطلباتالمخابئ في المباني العالية:
1 – يشترط توفير مخبأ في الأدوار ما تحت سطح الأرض من المباني العالية بسعة (لاتقل عن ثلث شاغلي المبنى لمدة لا تقل عن 72 ساعة).
2 – يصمم المخبأ ويجهز ليتوافق مع مواصفات المخابئ العامة التي تصدر عن المديريةالعامة للدفاع المدني تحت تصنيف s1.
3 – يصمم المخبأ بالمباني العالية ليتحمل جداره الخارجي ضغط تخلخلي مفاجئ قدره (واحد ضغط جوي) وبحيث لا تقل سماكته عن (30 سم) من الخرسانة المسلحة.
4 – يرتقي بنوعية المخبأ من s1 إلى s3 إذا زاد احتمال إصابة المبنى لاقترابه منالمنشآت الحيوية المستهدفة، ويقرر الدفاع المدني الحاجة إلى ترقية مستوى تصنيفالمخبأ، وإلا فالتنصيف s1 هو التصنيف اللازم.
5 – يمكن الاستفادة من المخبأ في الأوقات العادية للأغراض والنشاطات العادية بمالا يتعارض مع الغرض الذي وجدت من أجله. ويحدد ذلك بالاتفاق مع الجهة المختصةوالمسؤولة عن المخابئ بالدفاع المدني بحيث يمكن تحويله في خلال (24) ساعة علىالأكثر للاستفادة منه كمخبأ.
مادة (27):متطلباتمهابط طائرات الإنقاذ العمودية:
يشترط توفير مهابط للطائرات العمومية على أسطح المباني العالية مطابقة للمواصفاتالقياسية للمهابط الأرضية والعلوية للطائرات العمودية الصادرة من المديرية العامةللدفاع المدني (قيادة طيران الدفاع المدني).