الاسقف وجمالية المنزل


السقف العصري من أهم الأجزاء التي تعطي جمالية للشكل الخارجي للمنزل ويعكس الديكور العام له، ويظهر بهاؤه للوسط الخارجي فتتعدد الأشكال التي يأخذها السقف وتتنوع طرازه لتتوافق مع الطراز العام للمنزل الأنيق وتتطور الهندسة المعمارية للأسقف مع التطور العام الذي يحدث في عالم البناء.
السقف العصري فقد يأخذ السقف شكلا هرميا أو مثلثا وخاصة النوع المصنوع من الخشب أوالقرميد حيث يتم التركيز فيه على الناحية الجمالية بصورة اكبر، وقد يكون من الأسمنت حيث يتم تلبيسه من الداخل بقبة من الخشب تزين بها سقف الصالون أو الشرفة، وتؤمن جوا معتدلا للمكان في جميع فصول السنة. وتعطى الأولوية في الأسقف الحديثة للإنارة والتهوية، حيث يتم بناء السقف من نوافذ كبيرة الحجم، تكاد تغطي مساحة السقف الجزء الأكبر منها مصنوع من الزجاج المقاوم للكسر ويأخذ الزجاج ألوانا متعددة تجعل السقف أكثر إشراقا وجمالا. وتصنع لبعض أجزاء المنزل أسقف مختلفة تعطي للمكان بعدا آخر أكثر انفتاحا وتنش جوا رومانسيا حالما كما هو الحال في الأسقف الحديثة التي تصنع للحمامات، حيث يبدع المعماريون في بنائها وتشكيلها وإظهارها بمظهر يتناسب مع الديكور العام المرسوم للمنزل.

السقف العصري
ويلون السقف بطلاء يكون مختلفا في أغلب الأحيان عن لون الجدران إلا أنه يجب أن ينسجم معها في درجات اللون وإيقاعها، ويتم اختيار الألوان الفاتحة للحصول على المزيد من الإضاءة.
السقف العصري ومهما تكن أشكال الأسقف وتصاميمها، فهي يجب أن تضفي جمالا على الخارج وزينة في داخل المنزل، وتساعد في كسر حدة الروتين.
يعتبر الجبس من اكثر المواد و الديكورات شيوعا واستخداما في بروزة وتزيين الحوائط و الاسقف الخاصه بالمنازل سواء كانت خارجية او داخلية وذلك لكونه عجينه يسهل تشكيها و اكسابها الفورمة المطلوبه وما يتلائم مع ديكور الغرف.ولكون الجبس مادة بيضاء محايدة اللون فهو يتناسب مع جميع الوان الحوائط والديكورات ولكن مع الفكر الجديد والحديث للديكورامكن اضافة لمسات من الا لوان للجبس الابيض مما يعطى لها اشراقه و جمال .
اسرار السقوف ابتكري تأثيرات لونية مثالية باستخدام الالوان لمعالجة مشكلة السقف العالي، يمكنك طلاؤه بألوان قوية ودافئة لجعله يبدو منخفضا نسبيا، كما انه يجعل المكان اكثر دفئا وحميمية.
اذا كان السقف مرتفعا فيطلى بلون الجدران وبنفس الدرجة والشدة ليبدو ارتفاعه مناسبا، واذا كان مرتفعا بنسبة كبيرة فيطلى بلون مغاير للون الجدران ليظهر انه اقل ارتفاعا مما هو عليه، ويكون هذا الدهان غامقا ايضا. كما انه بإمكانك تعليق اطر اللوحات ادنى بقليل من القياسات المتعارف عليها فبذلك تعطين انطباعا خادعا عن ان السقف عال نسبيا.
اعطي الغرفة مزيدا من الارتفاع باستخدام ورق جدران مقلم من الارضية الى السقف.
السقف العصري لإخفاء مظهر السقف غير المستوى تماما، اطليه بطلاء غير لامع فهو يخفف من عيوبه ولا يظهرها بشكل واضح.
والمزج بين الالوان والرسومات و التشكيلات الجبسيه فكر متاح لجميع المساحات و الغرف فهو يناسب اسقف جميع غرف المنزل سواء كانت مجالس.كما انه لا يتقيد بمساحات معينة و يقتبص الوانه من الديكورات المحيطه به نلاحظ مثلا استخدام الالوان الناعمه و المذهبة مع الديكور الكامل لهذا السقف بالاضافه للتشكيلات الجبسية البسيطة و المستقية الخطوط مما اضفى للسقف نعومة و جمال.
السقف العصري ومع التشكيلات المتداخلة للجبس السقفي من الاهمية بمكان اللجوء الى البساطة و التحديد في مساحة الالوان حتى لا يظهر السقف كما وانه لوحة سريالية غامضة المعالم كما يلجأ المصمم الى مركز السقف ومكان تدلي الثرية ليكون مركز اللون والرسومات مما يعطى فرصه لظهور اللون المستخدم والتشكيلات المحيطة وهناك من يميل الى استخدام الالوان بكثرة إلى جانب السقف ذى التشكيلات الجبسية الكثيرة و الالوان الممتدة معها بمساحته. وهذا يدلنا نحو الذوق الشرقي القديم المحب للالوان الدافئه و المتعددة.
استخدام المزيج السابق في المجالس والصالونات يضفي بهجه للمكان كما انه يساهم في ابراز ديكور الغرفة كلوحة علوية تعكس الالوان الارضيه و الالوان التى تبصرها العين في غرفة النوم وفي بعض الأحيان نستخدم الرسومات المصممة على الخزانة والسرير لتعكس في السقف.
التشكيلات الجبسية تظهر التشكيلات وكأنها مرآه او لوحة شديدة الاتقان تغطي سماء الغرفة، و غرفة المكتب غالبا ما يطغى عليها اللون البنى في سقف و الممتد مع التشكيل الجبسي ليعكس لون الاثاث في الاسفل.
وإذا كان لديكم غرفة بسقف منخفض فغالباً يسبب لكم ذلك إحساس بعدم الراحة و الرغبة بالهرب ومغادرة المكان فوراً.
من الصعب جداً رفع السقف بعد انتهاء البناء لكن هذا لا يعني أنه لا يوجد حل للمشكلة .
السقف العصري باستخدام بعض الوسائل الديكورية يمكن التخلص من هذا الشعور غير المريح ، و الحلول التي نقدمها لكم تحمل مزيج من الألوان و الأشكال بطريقة مناسبة تحقق التوازن المطلوب للفراغ .
أولاً : أبدا باستخدام لون غامق لأرضية الغرفة بحيث يكون هناك فاصل مرئي واضح بين الجدران و الأرض.
.
ثانياً : يتم طلاء الجدران و السقف بلون موحد و فاتح ، التفاعل بين الألوان السابقة سيعطي شعورا تلقائيا للعين بارتفاع السقف.
ثالثاً : تجنب تماماً اللوحات الأفقية و قم بتعليق لوحات أو صور بخطوط عامودية واضحة أي ذات امتداد لأعلى ، كاللوحات التي تظهر فيها أشجار ، مباني أو سلالم .
و بذلك نجد أن الخطوات السابقة ساهمت في دعم الإحساس بابتعاد السقف بشكل جيد بالرغم من أنها تبدو للبعض أدوات بسيطة لا تؤثر .