السلامة في ورش الدهانات والطلاءات ومحال بيعها


لائحة شروط السلامة في ورش الدهانات والطلاءات ومحال بيعها:

مادة ( 1 ) التعريفات: يقصد بالمصطلحات الواردة في هذه اللائحة ما يلي:
1- أعمال الدهانات والطلاءات : يقصد بها جميع الأعمال التي تستخدم فيها مواد الطلاء والدهان سواء في الورش الفنية, أو ورش دهان السيارات أو الورش الملحقة بالمصانع التي تنتج أجهزة أو معدات أو ما يلزم تشطيبها بالطلاء ومحال بيع الطلاءات ومواد الطلاء.
2- مواد الطلاء : يقصد بها المواد المستخدمة في أعمال التلوين والزخرفة والوقاية.
3- الورنيش : هو عبارة عن محلول بعض المواد الصمغية في أحد المذيبات مثل التنر ويسمى في هذه الحالة بالورنيش الكحولي, أو في أحد الزيوت لمنح البريق واللمعان لمواد الطلاء والموبيليا الخشبية, أو الوقاية وتجميل أسطح المواد المختلفة.
4- دهانات الصقل : هي عبارة عن طلاءات مجهزة من مركبات كيميائية معينة تطلى بها المواد فتكون طبقة الصقل البراقة اللامعة.
5- مواد الطلاء السليلوزية : هي عبارة عن منتجات صناعية تجهز من آسيتات أو نترات السليلوز مع أحد أنواع المذيبات.
6- مواد طلاء المعادن : هي عبارة عن مواد لها خاصية منع ومقاومة صدأ المعادن.
7- مواد الطلاء المقاومة للاشتعال : هي عبارة عن مواد تغطية أو تكسية ذات تركيبات كيميائية لها خاصية تأخير ومقاومة اشتعال المواد.
8- النِظام : نظَام الدفاع المدني الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم ( م/10 ) وتاريخ ( 10/5/1406هـ ) وجميع الأنظمة الأخرى ذات العلاقة.

الدهانات

 
9- مندوب الدفاع المدني : هو الشخص أو الأشخاص المفوضون من قبل المديرية العامة للدفاع المدني أو أحد مراكزها بالقيام بالتفتيش وضبط وتحقيق المخالفات والتجاوزات وفقاً للقواعد والإجراءات المحددة باللائحة الخاصة بذلك.
10- الجهة المختصة : وزارة الداخلية ( المديرية العامة للدفاع المدني ) والجهات الأخرى ذات العلاقة بترخيص المنشأة ونشاطها.
11- المسئول عن السلامة : وفقاً لمفهوم المادة الخامسة والعشرين من نظَام الدفاع المدني- هو الشخص من منسوبي المؤسسة المعين أو المكلف ليكون مسئولاً عن جميع ما يتعلق بأعمال السلامة, كما يعتبر مالك المصنع أو المكان الذي تتم فيه الدهانات أو الشخص الصادر الترخيص باسمه أو مستغلها من الباطن مسئولاً في جميع الاحوال وفقاً للائحة الصادرة بهذا الشأن.
12- المواصفات : يقصد بها :
أ- المواصفات القياسية السعودية : هي المواصفات الصادرة عن الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس.
ب- المواصفات العالمية : هي المواصفات الأجنبية المعتمدة من الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس , ويراعى في هذه الحالة تقديم وثائق رسمية تثبت توافر جميع قواعد واشتراطات السلامة في المادة أو الآلة محل المواصفة, وأن تعتمدها الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس.

” الشروط والأحكام العامة “

مادة ( 2 ) يلتزم المسئول عن السلامة في المنشأة بتخصيص سجل يسمى ( سجل السلامة ومكافحة الحريق ) طبقاً للنموذج المعد من قبل الدفاع المدني تختم جميع صفحاته بختم الدفاع المدني ويخصص لتسجيل نتائج الفحوصات الشهرية والاختبارات الدورية لوسائل ومعدات الإطفاء والمراقبة والإنذار وتاريخها والجهات القائمة بها وعمليات الإصلاح وغيرها من البيانات, كما يجري تخصيص جزء من السجل لعمليات فحص وصيانة المبنى والتمديدات الكهربائية.
مادة ( 3 ) يعتبر المسئول عن السلامة مسئولا عن عمل الفحوصات الشهرية والاختبارات الدورية لجميع وسائل ومعدات الإطفاء والمراقبة والإنذار والعمل على إصلاح أي عطل أو خلل فوراً.
مادة ( 4 ) يجب تدريب العاملين على أعمال الإطفاء والإنقاذ والإخلاء والإسعاف, وذلك بأحد معاهد التدريب المتخصصة والمعتمدة من الدفاع المدني, والتنسيق مع الدفاع المدني على عقد دورات تدريبية لهذا الغرض, على أن تتحمل الجهة طالبة التدريب تكاليف الدورة على أساس تكلفة المتدرب الواحد وفي جميع الأحوال لا يقل عدد المتدربين على أعمال الدفاع المدني في المنشأة عن شخصين على الأقل.