الفرق بين هندسة الحاسب و علوم الحاسب و هندسة البرمجيات


أولا: هندسة الحاسب (Computer Engineering)

تتعامل مع تصميم و تطوير وتشغيلأنظمة التشغيل للأجهزة الرقمية عامة. و الأجهزة الرقمية هي أي جهاز مكون معالج (processor) و ذاكرة (memory) و دائرة كهربائية (electric circuit) ، مثل الكمبيوتر المنزلي أو الجوال ، أو حتى أجهزة ثانوية مثل كرت الشاشة و الشبكة المرتبط بجهاز الكمبيوتر المنزلي.
كما تدخل في عالم شبكات الحاسوب السلكية و الاسلكية من حيث الادارة و التصميم و الامن و الحماية و حلول المشاكل.
الفرق الأساسي بين هندسة الحاسب وبين هندسة البرمجيات و علوم الحاسب أنها تركز على حل المشكلات ببرمجة الهاردوير (digital hardware). بلغات برمجة خاصة تسمى Assembly ********s
مجال الدراسة: كلية الهندسة

ثانيا: هندسة الحاسب (Computer Science)

تركز على فهم و تصميم وتطوير البرامج. كما تهتم بالبيانات (data) و بنيتها (data structures)وطرق تخزينها و نقلها و على طرق الحساب (algorithms) و طرق البرمجة و مفاهيم الشبكات و الاتصال و نقل المعلومات.
مجال علوم الحاسب غير متخصص و مركّز كهندسة البرمجيات أو هندسة الحساب فهي مجموعة من العلوم المتخصصة بالحاسب في مجالاتٍ عدة. لذلك هي تتيح مجال أوسع للطالب لبناء تطبيقات في مجالات مختلفة.

 

هندسة الحاسب

 

 

ثالثا: هندسة البرمجيات (Software Engineering)

تتعامل مع بناء و صيانة البرامج و أنظمتها. والبرامج هنا هي البرامج الكبيرة أو الضخمة كبرامج إدارة الشركات و المصانع أو أنظمة التشغيل. هندسة البرمجيات أكثر تطبيقية و تخصصاً من علوم الحاسب فهي “هندسة” أي تتضمن جمع المعلومات و تحليلها و إيجاد الحلول و تصميمها بطرق علمية ثم البرمجة و إنتاج البرنامج ثم صيانته و تطويره أكثر و أكثر. مع الأخذ في الاعتبار في جميع المراحل السابقة بالتكلفة الإجمالية للبرنامج و ما يلحقه من تطويرات و تغييرات. كما تركز في أمن البرنامج (security) و قوة الاعتماد عليه (reliability). فهي تركز على عميلة بناء برامج ذات جودة عالية جدا (high quality programs) ، من بداية الفكرة إلى المنتج نهائي