المواسير القابلة للثني


المواسير القابلة للثني

هي مواسير جاسئة وقابلة للثني تتحمل الصدمات ومصنوعة من البلاستيك المرن العازل أو من البلاستيك (بي. في. سي) الرفيع, والتي تقوم ذاتياً بإخماد الحريق, كما أنها لا تقوم بامتصاص الرطوبة ولا تتأثر بأملاح البياض وتكون مطابقة بصفة عامة للمواصفات القياسية المصرية الخاصة بها.

وتكون هذه المواسير إما من النوع المرن العادي (plain) أو المموج (corrugated) ويجب أن تحقق هذه المواسير الاشتراكات الفنية التالية:
أن تكون هذه المواسير دائرية المقطع, منتظمة الشكل ذات سطح ناعم خالي من النتوءات, ويجب أن تكون المواسير مختومة بعلامات تبين طراز وقطر الماسورة والمواصفات القياسية واسم الشركة الصانعة وتكون المسافة بين العلامتين المتتاليتين متر واحد, وكذلك تختم لوازم الماسورة بنفس البيانات.
وتنقسم هذه المواسير إلى النوعين التاليين:
صنف (1) ويستخدم في الظروف التي لا تنخفض فيها درجة الحرارة للوسط المحيط عن (-5) درجات مئوية.

وصنف (2) ويستخدم في الظروف التي قد تنخفض فيها درجة الحرارة للوسط المحيط حتي (-25) درجات مئوية.

ويستخدم عادة الصنف (1) في جميع الأحوال إلا في بعض ظروف خاصة حيث يجب النص صراحة على استخدام الصنف (2).

 

 

%d9%85%d8%b5%d8%b7%d9%84%d8%ad%d8%a7%d8%aa-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%aa%d8%b1%d9%88%d9%86%d9%8a%d8%a7%d8%aa

 

تنتج هذه المواسير عادة بطول 3 أمتار ويتراوح سمك المواسير بين 0.5, 1 مم.
المواسير البلاستيك الجاسئة المصنوعة من مادة (بي. في. سي)

تنقسم هذه المواسير إلى صنفين:

ويستخدم في الظروف التي لا تنخفض فيها درجة الحرارة للوسط المحيط عن (-5) درجات مئوية.
صنف (2) ويستخدم في الظروف التي قد تنخفض فيها درجة الحرارة للوسط المحيط عن (-25) درجات مئوية.

ويستخدم عادة الصنف (1) في جميع الأحوال إلا في بعض الحالات الخاصة حيث يجب النص صراحة على استخدام الصنف (2).

المواسير الجاسئة غير المعدنية الأخرى

تصنع هذه المواسير من البولي ايثيلين أو من الألياف المحقونة بالمواد البيتومينية, ويجب أن تكون هذه المواسير منتظمة الشكل والمقطع ملساء من الداخل, خالية من النتوءات والبروزات الحادة والتشقق وعدم انتظام اللون, وخلاف ذلك من عيوب الصناعة وتكون مستقيمة, ومقطعها عمودي على طول محورها, ويتم توصيل هذه المواسير ببعضها وبالعلب والتجهيزات الأخرى طبقاً لتعليمات الشركة الصانعة, ويجب تخزين هذه المواسير حسب الأصول الفنية, وبشكل يضمن عدم تعرضها للتلف.

ويجب أن تكون المواسير ولوازمها مختومة بعلامة الشركة الصانعة والمواصفات القياسية المطبقة في التصنيع وقطر الماسورة بشكل واضح كل متر من طول الماسورة.