تصميم مسارات و تمديدات الكابلات في المنشآت


تمديدات الكابلات يجب أن تكون جميع المواسير وحوامل الكابلات مطابقة للمواصفات القياسية المصرية الخاصة بها أو المواصفات الكهروتقنية الدولية (IEC) المنظرة لها وكذلك الكود المصري ومواصفات بنود أعمال التوصيلات والتركيبات الكهربائية في المباني.
في نظم المواسير سابقة التجهيز, يجب مراعاة نسب التجاوز الكافية والمناسبة للتغييرات في مقاسات المباني بحيث لا تتعرض المواسير أو محتوياتها للشد أو لأي إجهادات ميكانيكية أخرى. كما يجب اتخاذ الإجراءات المناسبة عند فواصل التمدد في المباني.
يكون مرور التوصيلات داخل الحوائط بقدر الإمكان, وإذا تحتم مرور التوصيلات داخل الحوائط يجب تركيب صندوق اتصال على جانبي الفاصل, ويركب بين هذين الصندوقين جراب من ماسورة التمديدات الكهربائية التي تركب داخلها. وتكون المواسير التي تعتبر الفاصل معدنية مرنة, ويترك بالكابلات (أو الأسلاك) طول إضافي مناسب داخل صناديق الاتصال, وفي حالة استخدام مواسير من الصلب يجب عمل كباري نحاسية بين صندوقي الاتصال على جانبي الفاصل لجعل المواسير متصلة كهربياً كما.
يحظر تحميل مواسير التمديدات الكهربائية بأي أحمال دائمة أو مؤقتة.
يحظر استعمال المواسير المعدنية المرنة كموصل للتأريض, على أنه يجب توصيل المواسير المعدنية إلى نظام التأريض.
يجب أن يكون نظام المواسير داخل أو خارج الحائط والأسقف في خطوط منتظمة أفقياً ورأسياً موازية للمحاور الرئيسية للمبنى على أن تتقاطع مع بعضها على زوايا قائمة عند صناديق الاتصال, إلا إذا تعذر ذلك لوجود عوائق انشائية.

 

 

%d9%85%d8%b5%d8%b7%d9%84%d8%ad%d8%a7%d8%aa-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%aa%d8%b1%d9%88%d9%86%d9%8a%d8%a7%d8%aa

في خطوط المواسير الطولية يراعى ألا تزيد المسافة بين كل صندوقي اتصال متتاليين عن عشرة أمتار لتسهيل سحب الأسلاك, أو الكابلات بداخلها.
يراعى ألا يتعارض نظام تركيب المواسير مع الأعمال الإنشائية أو الميكانيكية أو أي أعمال أخرى.
يجب أن يكون تثبيت تجهيزات المواسير من علب وأكواع ووصلات وخلافه في أماكن يسهل الوصول إليها وبطريقة يسهل التعرف عليها أيضا, وذلك لتسهيل عمليات الصيانة, والإصلاح إن لزم.
يكون أسلوب تثبيت المواسير المعدنية بكافة أنواعها في العلب باستعمال قطع خاصة مثل الحلقات والجلب المعالجة ضد الصدأ أو التآكل طبقاً لأصول الصناعة.
يجب أن يكون تثبيت المواسير المركبة ظاهراً خارج الحائط بوسائل مناسبة (على أن تترك مسافة مناسبة بين المواسير والجدران المركبة عليها). أو باستعمال حوامل للتعليق بالسقف, أو بأطواق تعليق تثبت جيداً في الخرسانة, ويجب ألا تزيد المسافة بين نقطتين تثبيت عن القيم الواردة في الجدول رقم (1).بمواصفات بنود الأعمال الكهربائية.
يجب أن تكون المواسير المركبة في فراغات الأسقف المعلقة ظاهرة ولا تركب غاطسة ببلاطة السقف.
يجب تغليف المواسير التي يتم تركيبها مدفونة في الأماكن غير الممهدة أو التي تركب مباشرة على الردم تحت الأرضيات بغلاف من الخرسانة بسمك 75 مم.
يجب ترك المسافات التالية للفصل بين مواسير التمديدات الكهربائية ومواسير الخدمات الأخرى:
300 مم لتمديدات المواسير الموازية لمواسير البخار والماء الساخن.
150 مم لتمديدات المواسير المتقاطعة مع مواسير البخار والماء الساخن.
75 مم لتمديدات المواسير الموازية أو المتقاطعة مع مواسير الماء البارد.
يجب ألا تقل المسافة بين شبكة مواسير التمديدات الكهربائية وشبكة إنذار الحريق عن 500 مم في حالة توازي مسار الشبكتين, أما في حالة تعامدهما فيجب أن توضع ماسورة التمديدات الكهربائية على حوامل بارتفاع 50 مم على الأقل لفصلها عن شبكة الإنذار.
يجب أن تكون كل الكيعان أو التفريعات على شكل حرف (T) أو على شكل صليبه والمستعملة في تمديدات المواسير الصلب مزودة بأبواب كشف, ويستثني من ذلك ما يلي:
عند نهايات المواسير الصلب مباشرة خلف كشاف إضاءة أو خلف علبة أو مخرج أو قطعة اتصال بباب كشف خاصة بالمواسير.
كوع من الصلب موضوع في مكان لا يبعد أكثر من 500 مم عن علبة مخرج سهل المنال في مسار ماسورة لا تزيد فيها المسافة الطويلة بين نقطتين للمآخذ على 10 أمتار, بشرط أن يكون مجموع زوايا الانحناءات في مسار الماسورة بأكمله لا يزيد عن 90 درجة.
يراعى أن تركب بأطراف المواسير الصلب جلب ذات نهايات من الصيني أو من البلاستيك. ويمكن تركيب صامولة نحاسية قصيرة مقلوظة ذات حرف مشطوف لوقاية عزل الكابلات عند سحبها داخل الماسورة.
في حالة عبور الماسورة من منطقة معرضة للحرائق إلى منطقة آمنة يجب تركيب صندوق معزول مانع للهب أو صندوق إيقاف (إخماد) عند نقطة دخول الماسورة إلى المنطقة الآمنة.
في حالة عبور المواسير من دور إلى آخر خلال الأرضيات أو من حجرة إلى أخرى خلال الحوائط أو القواطيع, يجب ملء الفراغ بين الماسورة وجلبة الاختراق بالأسمنت أو أي مادة مناسبة مقاومة للحريق لمنع انتقال اللهب أو الأدخنة بين الأماكن المختلفة.
في حالة استعمال مواسير لتعدية الطرق الرئيسية يتم وضع عدد من المواسير الاحتياطية بنسبة من 25% إلى 50% من المواسير المستعملة في المشروع, بحد أدنى ماسورة واحدة.
إذا كانت المواسير ولوازمها مصنعة من الصلب أو الحديد المطاوع, فإنه يجب معالجتها ضد الصدأ أو التآكل كما يلي:
إما الطلاء بدهان التأسيس (Priming Paint).
أو الطلاء ببوية الفرن السوداء اللامعة (Stoved enamel).
أو الجلفنة بالغمس في الخارصين الساخن (Hot-dip galvanized). وإذا تم تركيب المواسير المجلفنة المصنوعة من الصلب أو الحديد المطاوع تحت الأرض وكانت معرضة للصدأ أو التآكل, فيجب أن تدهن هذه المواسير بوجه إضافي من البيوتومين, أو تلف بطبقتين من الخيش المشبع, لمقاومة التآكل أو يتم جلفنتها أو تغليفها من الخارج بطبقة من البلاستيك (بي- في- سي) وعلى أن تحدد المواصفات الفنية للمشروع سمك طبقة البلاستيك إما 0.5 أو 1 مم.