المُرَحِّل المساعد العمود الفقري لمعظم دوائر التحكم الآلي


المُرَحِّل المساعد أو – Auxiliary Relay – يمثل العمود الفقري لمعظم دوائر التحكم الآلي ، حيث يعتبر الريلاي المساعد كونتاكتور صغير به مجموعة من النقاط المساعدة المغلقة (normally closed)و المفتوحة (normally open) ولا يحتوي على نقاط رئيسية ، ويستخدم الريلاي المساعد في دوائر التحكم الآلي لفصل وتوصيل التيار عن ملفات (coils) كونتاكتورات أخرى ، أو لتشغيل وفصل لمبات البيان.  وفي الصورة التالية نوضح ريلاي مساعد مكون من 11 رجل أو طرف وذلك في أربع حالات.

الحالة الأولى المُرَحِّل المساعد :

المُرَحِّل المساعد
المُرَحِّل المساعد أن يكون ملف الريلاي المساعد يعمل على ال 220 فولت ودائرة اللمبات – التي ثمثل في هذه الحالة الجزء المراد التحكم به – تعمل على نفس الجهد 220 فولت

الحالة الثانية

 المُرَحِّل المساعد أن يكون ملف الريلاي المساعد يعمل على ال 220 فولت ودائرة اللمبات – التي ثمثل في هذه الحالة الجزء المراد التحكم به – تعمل على جهد ثابت 24 فولت. وذلك بعمل دائرة توحيد كامل (full wave rectifier) على خرج محول 220/24 فولت.

 

الحالة الثالثة

المُرَحِّل المساعد
ان يكون ملف الريلاي المساعد يعمل على ال 220 فولت تيار متغير ودائرة اللمبات – التي ثمثل في هذه الحالة الجزء المراد التحكم به – تعمل على  جهد  24 فولت تيار متغير .وذلك بأخذ خرج محول 220/24 فولت.
المُرَحِّل المساعد

الحالة الرابعة المُرَحِّل المساعد  :

أن يكون ملف الريلاي المساعد يعمل على ال 220 فولت تيار متغير  ودائرة اللمبات – التي ثمثل في هذه الحالة الجزء المراد التحكم به – تعمل على جهد 110 فولت تيار متغير . وذلك باستخدام محول ذاتي 220/110 (Auto Transformer)