تركيب المفاعل النووي


الفكرة الفيزيائية لعمل المفاعل النووي هي واحدة في كل المفاعلات ولكن هناك نظامين مختلفين للتبريد حيث في النظام الأول يستخدم الماء المضغوط الذي يمكن أن ترتفع درجة حرارته إلى مئات الدرجات المئوية قبل أن يتحول إلى بخار ويستخدم الماء المضغوط كمصدر للحرارة لتحويل الماء إلى بخار في دائرة ثانوية أخرى منفصلة عن دائرة التبريد بينما في الأنواع الأخرى من المفاعلات يتم ماء التبريد الذي ارتفعت درجة حرارته وتحول إلى بخار مباشرة لتحريك التوربينات وهنا تكون دائرة رئيسية واحدة كما هو موضح في المخططات التفصيلية التالية.

أولًا في الجزء الأيسر من مخطط المفاعل النووي نلاحظ الماء المضغوط الذي يستخدم في تبريد اليورانيوم والحرارة الناتجة والتي يمتصها الماء المضغوط يفقدها لتحويل الماء إلى بخار يستخدم في تحريك التوربينات وتوليد الحركة المطلوبة لتوليد الطاقة الكهربية. لاحظ أن دائرة التبريد تختلف عن دائرة البخار.

ثانيًا هذا المخطط يوضح فكرة عمل المفاعل النووي المستخدم لتوليد الطاقة الكهربية ولكن هنا نجد أن الماء المستخدم في التبريد هو الذي يتحول إلى بخار ماء لتحريك التوربينات وتوليد الطاقة الكهربية. لاحظ هنا أن دائرة التبريد ودائرة البخار هي دائرة واحدة.

 

 

%d9%85%d8%b5%d8%b7%d9%84%d8%ad%d8%a7%d8%aa-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%aa%d8%b1%d9%88%d9%86%d9%8a%d8%a7%d8%aa

 

 

ثالثًا أنابيب ضخ البخار المضغوط لتحريك التوربينات لتوليد الكهرباء.

رابعًاالتوربينات التي تتحرك بفعل ضغط البخار الموجه عليها.

خامسًا وحدة التحكم في المفاعل النووي والمستمر طوال الوقت لتدخل الفنيين في أي لحظة يتطلب الأمر ذلك.

إن استخدام المفاعلات النووية لتوليد الطاقة الكهربية تعتبر ميزة كبيرة عن استخدام الفحم لتوليد الحرارة اللازمة لتوليد الطاقة الكهربية لأن الغازات الناتجة عن الاحتراق مثل غازات الكربون والكبريت وغيره من الغازات الناتجة هي غازات سامة وملوثة للبيئة وتنتج بكميات كبيرة بالمقارنة بالعادم الناتج عن المفاعلات النووية, وبالرغم من كل هذا إلا أن أي خلل قد يحدث في المفاعل النووي قد يسبب كارثة بشرية لا يحمد عقباها مثل كارثة تشورنوبل التي نتج عنها الاف الأطنان من المواد المشعة التي تسربت إلى الجو, كما أن الوقود الناتج من المفاعل النووي يعتبر مواد خطرة ويستمر تأثيرها لالاف السنين ولا يمكن التخلص منها بسهولة, كما أن نقل الوقود النووي يعتبر عملية خطرة بالرغم أنه لم تحدث أي مشاكل تذكر. ولهذه المخاطر لم يتم الاعتماد على توليد الطاقة الكهربائية بواسطة الطاقة النووية بنسبة كبيرة وكما ذكرنا في البداية إن الاعتماد على الحصول على الكهرباء من الطاقة النووية لم يتجاوز 17 %.