توصيلة دلتا على روزتة موتور


توصيلة دلتا روزتة موتور و أشهر توصيلتين في النظام ثلاثي الأوجه ” توصيلة ستار وتوصيلة دلتا” وبينت  الفروق الأساسية بين كل من التوصيلتين وعلاقة الجهد والتيار في كل منها ، وأحب هنا أن أضيف خاصية تميز كل من التوصيلتين ، عند الحاجة لنقل الكهرباء تُعتمد  التوصيلة دلتا ، لأنها تنقل قدر أكبر من القدرة الكهربية بالوات ، وعند الحاجة لتوزيع الكهرباء غالبا ً ما تُعتمد التوصيلة ستار ، لأنها توفر فرصة الحصول على جهد الوجه اللازم للأحمال المنزلية والمكتبية.

توصيلة

والآن دعونا نتطرق إلى موضوع هام جداً من وجهة نظري ألا وهو: طريقة تنفيذ توصيلة ستار وتوصيلة دلتا على روزتة موتور. فمثلا ً عند تنفيذ الدائرة الشهيرة جدا ً لبدء حركة محرك ثلاثي الأوجه (غالبا ً ما تستخدم هذه الدائرة مع المحركات الكبيرة بدءا ً من 10 حصان فما أكثر)ستار- دلتا – وذلك لتجنب تيار البدء الكبير الذي قد يصل من 5-7 أضعاف تيار الحمل الكامل-  لا بد من فهم طريقة توصيل بدايات ونهايات الموتور على الروزتة. أو من الممكن أن تكون أطراف الموتور موصلة على لوحة خارجية ، عندئذ لا بد من تمييز البدايات من النهايات بصورة دقيقة.

بداية وقبل التطرق إلى هذه النقطة ، فلنلقي نظرة على روزتة موتور فعلية . كما هو واضح في الصورة  الأولى تتكون روزتة أي موتور ثلاثي من ستة أطراف (مسامير) تمثل بدايات ونهايات الملفات، وفي الصورة الثانية ستجدون توضيحا ً لطريقة التوصيل الداخلية للملفات ، حيث أن روزتة الموتور رُتبت بطريقة تجعل عملية توصيلها ستار أو دلتا سهلة بدون عمل قنطرة للأسلاك فوق بعضها , حيث تمثل الأطراف u, v , w بدايات الملفات ، وتمثل الأطراف x, y,
نهايات الملفات. كما هو واضح في الصورة الثانية ، عد إلى الصورة الأولى ولاحظ طريقة ترتيب الأطراف 
توصيلة

اولا ً : طريقة توصيل ستار على روزتة موتور

    ببساطة كما هو واضح في الصورة نقوم بربط الثلاث نهايات z,x,y  ببعضها بصورة أفقية ، ونترك الثلاث بدايات  u,v,w حرة للتتصل بمصدر الكهرباء ثلاثي الأوجه (L1,L2,L3).
توصيلة
 
ثانيا ً: طريقة توصيل دلتا على روزتة موتور 

    ببساطة كما هو واضح في الصورة نقوم بربط البدايات  u,v,w بالنهايات z,x,y بصورة رأسية ، ليصبح لدينا ثلاث مجموعات تتصل بمصدر الكهرباء ثلاثي الأوجه (L1,L2,L3).