حمام السباحة.. خطوات خاصة في البناء والتنفيذ


حمام السباحة يرى البعض في حمام السباحة حاجة في حديقة المنزل لإضفاء لمسة عصرية مميزة. وتنفيذ حمام السباحة يحتاج خطوات مدروسة تتمثل في عدة نقاط من أهمها المكان والمساحة والمواد المستخدمة وشكل التصميم بالإضافة إلى التمديدات من الماء والكهرباء.

أساسيات تنفيذ حمام السباحة

يتم حفر الحمام بزيادة عن المساحة الصافية للحمام بقيمة الخرسانة العادية فى الارضيات والمبانى فى الحوائط والخرسانة المسلحة والسيراميك وبعد الحفر يتم دك الارضية جيداً بالماء والدكاك.
يتم ضبط منسوب الأرضية حسب الميول المطلوبة والعمق المطلوب.
يتم صب الخرسانة العادية للأرضيات بزيادة فى الحروف عن الحواط.
بناء الحوائط بسمك 25سم بارتفاع منسوب الحمام ومراعاة منسوب أقل نقطة فى المبنى ( درج السلم ) مع تشطيب حمام السباحة.
صب الخرسانة المسلحة للأرضيات، وصب الخرسانة المسلحة للحوائط مع مراعاة إضافة مواد العزل فى الخرسانات. وتنظيف الخرسانة مع تفريغ 5سم فى الفاصل بين الحوائط والأرضيات وملئها بمونة من الأسمنت ومواد العزل، ويتم عزل الحوائط بنفس مادة العزل.
يترك الحمام ليجف ثم يملأ للاختبار لمدة أسبوع وفى حالة التسريب يتم تفريغ الحمام وتركة ليجف ثم معالجة مكان التسريب. وإذا لم يكن هناك تسريب يترك 3 أيام ليجف ثم يتم عمل طرطشة خشنة بالمادة العازلة قبل السيراميك.
يتم تركيب السيراميك الخاص بحمامات السباحة وضبطه أفقياً ورأسياً ثم اختبار الحمام بشكل نهائي.
يتم القيام بأعمال الميكانيكا والصرف والتغذية فى مرحلة ما بعد الخرسانة العادية فى الأرضية.

 

 

113

 

إضافات مهمة

من الأمور المهمة في بناء وتنفيذ حمام السباحة أن يكون هناك قاطع هوائي ((air gap عند دخول المياه النقية لتغذية حوض الحمام سواء التغذية مباشرة من مياه أو بطريقة الدورة المستمرة. وبالنسبة لفتحات دخول و سحب المياه من وإلى حوض الحمام، فيوجد نوعين: النوع الأرضي والنوع الحائطي على أن يكون أي نوع يسمح بالضبط و التحكم في كمية المياه و يمكن أيضاً توجيهها و يجب توزيعها بطريقة متجانسة و منظمة في جميع أجزاء الحوض.
كما يجب الأخذ بعين الاعتبار دورة الترشيح وأنواع المرشحات وكذلك عملية تعقيم حمام السباحة والتي تتم أوتوماتيكياً لتوفير استهلاك المواد الكيمائية.