طراز البراري .. تصاميم مميزة ومختلفة


طراز البراري ابتكرفرانك لويد رايت، طراز البراري Prairie house، وأحدث ثورة في العمارة الأمريكية السكنية حيث تميزت البيوت التي صممها بهذا الطراز بتركيز خطوطها الأفقية مع استعمال مواد للبناء تتجانس مع التنسيق الطبيعي للأرض المحيطة. وقد صمم رايت منزل البراري عام 1902 في أوك بارك بإلينويوكان حدث مميزاً.

وفرانك لويد رايت هو أبرز شخصيات عمارة الحداثة الأمريكية واكتسب اهتمام عالمي بتصاميمه المميزة إذ تبدو المنازل بأشكال أفقية منخفضة لأنه يعتقد أن مثل هذه التصميمات تتجانس مع براري الغرب الأوسط المنبسطة.
توجه معماري جديد

أحدث رايت ثورة في ترتيب الفراغات الداخلية في منازل البراري، فقد كانت الجدران تقسم الفراغ الداخلي في مساكن أواخر القرن التاسع عشر الميلادي الأمريكية التقليدية إلى حجرات أشبه ما تكون بالصناديق. ولكن عمد رايت لتقليل عدد الجدران في تصاميمه بحيث أصبحت الغرفة الواحدة تتداخل مع الأخرى. وهذه المرونة في استخدام الفراغ الداخلي وكذلك الخطوط الأفقية للمساكن، أثرت تأثيراً كبيراً على المعماريين الأوروبيين.
يذكر أن أشهر مسكن براري من تصميم رايت هو منزل روبي عام 1909، ويعتبر رايت من أهم المعماريين الذين نادوا بالعمارة العضوية وكانت كل أعماله عبارة عن تطبيق صادق لمبادئ النظرية العضوية وهو أن المبنى جزء من الطبيعة ينمو ويخرج منها معبرا عما فيه ومتجاوبا مع ما حوله وهذا ما قدمه في تصاميمه Prairie house.

 

113

مفهوم محدد

تقسم العمارة العضوية التي إلى ثلاثة أقسام هي:
ما هو خاص بالطبيعة وكائناتها.
ما له صلة بالإنسان في نواحيه المختلفة.

مقارنة النظرية العضوية بالنظريات الأخرى.

وتتلخص علاقة العمارة بالطبيعة بالمبادئ التالية:
أول ما تتصف به الكائنات الحية وتتميز به عن الجماد بالحياة والروح.
الصراحة في التعبير في الواجهات بمعني أن المربع ينتج عنه مكعبا والمثلث هرما والدائرة ينتج عنها كرة.
التآلف بين المواد الإنشائية المستخدمة والطبيعة المحيطة حتى لا يكون المبنى غريبا عن المنطقة واستعمال المواد حسب طبيعتها.
لابد للمبني أن ينمو من الداخل إلي الخارج، فالأشكال الخارجية في العمارة العضوية يجب أن تكون تعبيراً صادقاً عن الحادث في الداخل وبذلك تتحطم فكرة ظهور المبني كأنه صندوق.
الشكل والوظيفة هما شيء واحد.
التكامل بين البناء وفراغاته وتكوينه الداخلي بالمظهر الخارجي له حتى يعبر بصدق عن صفة المبنى نفسه.