كيفية زراعة الخس


زراعة الخس من النباتات التي كانت تعرف عبر التاريخ تحديداً عند المصريون القدماء ، حيث يعتبر بأنهم أول من قاموا بزرع الخس للاستهلاك ، حيث قاموا بتحويل استخدامه من بذور تستعمل لغرض تسميبد التربة إلى نبتة يتم أكل أوراقها، ويعتبر الخس من أنواع النبتات التباعة لجنس الخس من الفصيلة المركبة أو النجمية ، كما يتم تناول أوراقه في طرق مختلفة مثل أكلها طازجة ، أو في السلطات ، الحساء ، الشطائر، ونجد أوراق الخس بألوانه المختلفة ما بين الأخضر ، الأرجواني والأحمر ، ولا يقتصر تناولها فقط بشكلها النيء بل أيضاً من الممكن تناولها مطبوخة ، إضافة لعصير الخس حيث يحتوي الخس على الماء بنسبة عالية .
ومن أنواع الخس الكثيرة نجد الخس الروماني ، الخس الثلجي والخس صاحب الأوراق الفضفاضة . كما ويعد الخس من الخضراوت المنتمية لفصل الشتاء ، والتي بدورها تتلائم مع درجات الحرارة المنخفضة ، حيث لا تناسب درجات الحرارة المرتفعة الخس ، مع إمكانية زراعة الخس في مختلف أنواع التربة ، إلاّ أن التربة الغنية بالمواد العضوية ، والتي تعتبر جيّدة التصريف للماء تبقى أكثرها ملائمة له نظراً لجودته حينها.
يتم زراعة بذور الخس في أي وعاء مناسب أو في مشاتل أرضية ، تحديداً في شهر أيلول ، ليتم لاحقاً من بعد مرور ست أسابيع من ذلك على نقلها لمكان دائم الزراعة ، حيث يتطلب الخس لرطوبة دائمة ، والري بشكل منتظم في كافة مراحله، وتبقى إمكانية نقل النبتة من مكان إلى آخر متواجدة ذلك لأن الخس من النباتات التي تتصف بنموها السريع ممّا سيمنحا أيضاً إطالة الأمد لمحصولها ، وذلك من بعد أن يتم اقتلاعها من جذورها ومن ثم ريها من بعد غرسها مرّة ثانية . كما من الممكن زراعة الخس في فصل الصيف ، من خلال وضعها بالبيوت المكيفة المحمية.

 

 

زراعة الخس

 

والخس من النباتات المنخفضة في سعراتها الحرارية نظراً لما يحويه بشكل أساسي من الماء ، بالإضافة للألياف ، البوتاسيوم ، المعادن ، الفسفور ، المغنيسيوم ، الكالسيوم والمواد المضادة للأكسدة كالبيتا كاروتين ، وحمض الفوليك ، وهذه المواد المضادة للأكسدة تحديداً البيتا كاروتين وكل من فيتامين سي و إي ، من العناصر التي تساعد الجسم بدورها على تخليصه من السموم ، وتقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان ، بالإضافة إلى منع الحدوث الشيخوخة المبكرة .
ومنذ قرون طويلة قام الأطباء باستخدام الخس كبديل للأفيون ، وذلك نظراً عمله كمسكن طبيعي يقوم بقتل الألم ، كما من الممكن استخدام الخس لعلاج الشخص الذي يعاني من باضطرابات في النوم ، والأرق والقلق تحديداً عند كبار السن والأطفال ، حيث يمكنك تناول كوب من عصير الخس قبل نومك بساعة ، كما ينصح بشربه في حال شعر الشخص بالعصبية أو التوتر حيث سيمنحه الاسترخاء والهدوء .



تعليق واحد

  1. ماهي انواع الخس التي يمكن زراعتها في فصل الصيف