كيف تختارين غرفة نوم الطفل


تحتضن غرفة نوم الطفل تخيلاته وأفكاره وأحلامه

فعند إدراك الطفل للبيئة المحيطة به
سوف يميل إلى تقمص إحدى الشخصيات التي يحبها من الروايات والقصص التي تقرأها أو تُحكيها له
ومن خلال توفير تلك البيئة ستخلق له فضاءاً واسعاً للتعبير عن ميوله وتأكيد شخصيته.
لا يعني تصميم غرفة نوم خاصة بطفلك؛ أن عليك توفير مساحات واسعة في الغرفة وملؤها بالأثاث لدرجة تراكم الأغراض بشكل مزعج يثير التوتر. إذ لو خصصنا مساحة ضيقة للطفل وصمّمناها بشكل مرتب وتقني؛ سوف تُشعر الطفل بالسعادة والراحة وتدعم قدرته على اكتشاف البيئة المحيطة به من خلال اللعب والتعلم. لذلك على الآباء الحرص على تخصيص مساحة مريحة وممتعة خاصة بطفلهم لما لها من تأثير نفسي إيجابي عليه.

 

 

%d8%aa%d9%86%d8%b2%d9%8a%d9%84-1

تأثير الألوان على سلوك ونفسية الطفل
اهتمت مدرسة إيرس (Iris School) المعتمدة والمسجلة في المملكة المتحدة بدراسة الألوان وتأثيرها وكيفية العلاج بالألوان، فقد تأسست هذه المدرسة عام 1992 وصنعت لنفسها سمعة ممتازة كمدرسة رائدة في مجال التدريب في هذا المجال، كما أنها تقوم بتنظيم دورات متخصصة في جميع مجالات العلاج بالألوان: حيث تقوم الخبيرة سوزي تشيازاري (Suzy Chiazzari) بمهمة التدريب في المدرسة ليحصل المتدربين في النهاية على دبلوم دولي معتمد من قبل الجمعية المهنية للكتّاب، الذين يعملون بشكل أساسي في منطقة شيكاغو (IWOC) كما قامت تشيازاري بشرح أهم تأثيرات الألوان ودلالاتها كالتالي:

الألوان الدافئة: إن اختيار الألوان الدافئة والكلاسيكية لغرفة الطفل تثير في نفسه السعادة والراحة، وتخلق الألفة بشكل كبير، فتعطي مدى لمساحات مفتوحة وإذا ما تضمنت بعض الظلال الجريئة من الأحمر والبرتقالي والأصفر، يمكن أن تحفّز العقل على التفكير السليم ويكون لها تأثير وتحفيز على النمو.

 

 

إن اللون الأحمر لون ينشّط الجسم ويزيد من ضربات القلب وضغط الدم والتنفس، ولكن في التركيز عليه بشكل مبالغ ممكن أن يؤدي إلى عدم القدرة على التركيز، ويسبب الصداع وقد يضرّ بالأداء الكيميائي للطفل، لذلك ينصح باستخدامه باعتدال مع إضافة بعض الألوان الهادفة والدافئة لكي نخفف الأثار السلبية التي من الممكن أن يسببها اللون الأحمر.

أحبّ الألوان لقلب الفتيات، يثير التعاطف والأنوثة، ويخلق جواً من الهدوء ولكن مع مرور الوقت يمكن أن يسبب بعض الملل والقلق، لذلك يجب مزجه مع بعض الألوان الزاهية، لكي يشكّل جوّاً من الهدوء والاسترخاء بشكل مريح.