ماذا عن خطط الشركة لاستغلال الطاقة المتجددة؟


الطاقة المتجددة قررت الشركة التونسية للكهرباء و الغاز في أواسط التسعينيات بعث أول مشروع لإنتاج الكهرباء بطاقة الرياح و كان هدفها آنذاك يتمثل في امتلاك التقنيات في هذا الميدان و سعت لاقتناء تكنولوجيات متعددة و في أحجام مختلفة حتى تكتسب وتتمكن من السيطرة على هذه التقيات الحديثة.

ومع ارتفاع أسعار المحروقات وجدنا أنفسنا من طين لتوسيع وحدات إنتاجنا و بعث مشاريع أخرى في ظروف ملائمة، وتيسر لنا بفضل القروض التي حصلنا عليها إنجاز محطات هوائية بقدرة إجمالية 245 ميجاوات.

 

113

 

أما الطاقة الشمسية رغم ارتفاع كلفة مشاريع إنتاج الطاقة الشمسية بالأهمية القصوى لهذه التطبيقات بالنسبة لضمان استقلاليتنا الطاقية في المستقبل فشرعنا منذ الثمانينات بتركيز وحدة إنتاج كهرباء نموذجية فولتاضوئية بحمام بياضة بقدرة إنتاج 34 كيلو وات، ونحن الآن نساهم في البرنامج الوطني لتطوير السخانات الشمسية و في برنامج الأسقف الفولتاضوئية بتركيز 3 ميجاوات.

ووضعت الشركة التونسية للكهرباء برنامجا لتطوير الطاقات المتجددة لبلوغ قدرة إنتاج مركبة حوالي ألف ميجاوات من الطاقات المتجددة قبل حلول عام 2020 بإضافة 200 ميجاوات من طاقة الرياح و 120 ميجاوات من الطاقة الشمسية المركزة GSP و 400 ميجاوات محطة ضخ كهرومائية.

و تعمل تونس على توفير كل الظروف الملائمة فيما يتعلق بالإطار القانوني و الدراسات التقنية لتحقيق الهدف المرجو ببلوغ 30% نسبة إدماج الطاقات المتجددة في غضون 2030. كما أن الشركة التونسية للكهرباء و الغاز تسعى إلى بذل مجهودات أكبر في مجال التحكم و ترشيد استهلاك الطاقة فمن الضروري إرساء ثقافة طاقية جديدة تعول أساساً علي وعي المستهلك الذي لا يجب اعتباره مجرد مستعمل للطاقة بل شريكا فاعلاً في مجال تطوير الطاقة الكهربائية و والتحكم في استعمالها. كما أن الشركة التونسية للكهرباء و الغاز تتفاعل و تتولى أهمية كبرى للمبادرات العالمية و الإقليمية لتطوير الطاقات المتجددة و الإدماج الصناعي و ربط الشبكات في المنطقة.