ما المقصود إدارة الطاقة؟


إدارة الطاقة لقد قام الأكاديميون والخبراء بتعريف “إدارة الطاقة” على أنها شراء واستخدام وأداء جمع مصادر الطاقة في مجال تقديم الخدمات أو الصناعات التحويلية. وتعد كفاءة استخدام الطاقة – هي النسبة أو العلاقة بين مدخلات الطاقة ونتائج هذه المدخلات في صورة أداء أو خدمة أو بضائع أو طاقة – أحد أهم الأمور التي يعني بها أصحاب الأعمال التجارية العالمية الذين يحاولون التخفيف من مخاطر تقلبات أسعار الطاقة والانبعاثات الناتجة عن احتراق الوقود. في ضوء البينة التنافسية على الصعيد العالمي، يعد توفير الطاقة الآن من الأمور الإستراتيجية بالغة الأهمية التي يحب إدارتها بكفاءة وفاعلية أكثر من أي وقت مضى.

ما هو المعيار الجديد لشهادة الأيزو 20001؟ أيزو 5001 هو معيار لوضع إطار لإدارة الطاقة للمنشآت الصناعية والمرافق التجارية والمنظمات المختلفة. يستهدف هذا المعيار تطبيقات واسعة في مختلف القطاعات الاقتصادية؛ وتشير التقديرات إلى أن هذا المعيار يمكن أن يؤثر على ما يصل إلى 60% من استهلاك الطاقة في العالم ويتمثل الغرض من هذا المعيار الدولي الجديد في مساعدة المنظمات في وضع النظم والإجراءات اللازمة لتحسين أداء الطاقة بما في ذلك كفاءة الطاقة واستخدامها واستهلاكها.

يمكن لمعيار ISO 50001 أن يساعد نشاطك في تحقيق ما يلي:

تقليل التكاليف التشغيلية المتعلقة بالعلاقة.
زيادة كفاءة الطاقة
تأكيد الالتزام بالاستدامة.
دعم الحفاظ على الطاقة.
الحد من انبعاثات الغازات.
تحقيق الاستفادة القصوى من الطاقة.
تحسين ممارسات شراء الطاقة.
يمكن تطبيق أيزو 50001 على جميع أنواع وأحجام المنظمات بغض النظر عن الظروف الجغرافية أو الثقافية أو الاجتماعية. ويمكن أيضا تصميم معيار أيزو 50001 ليتناسب مع المتطلبات الفريدة للمنظمة الخاصة بك بما في ذلك نظام التشغيل ودرجة التوثيق والموارد، ويتم تطبيق هذا المعيار على كافة الأنشطة التي تديرها مؤسستك. ويستند المعيار على العناصر المشتركة التي وجدت في جميع معايير نظم إدارة الأيزو لضمان مستوى عال من التوافق مع أيزو 9001 (إدارة الجودة) وأيزو 14001 (إدارة البيئة)، وبالإضافة إلى ذلك يوفر معيار أيزو 50001 الفوائد التالية:

توفير إطار لإدماج كفاءة استخدام الطاقة في ممارسات الإدارة تحقيق أفضل استفادة للأصول التي تستهلك للطاقة المقارنة المعيارية وقياس وتوثيق وإعداد تقارير بالتحسينات في مجال الاستخدام الكثيف للطاقة والنتائج المتوقعة لخفض انبعاث غازات الاحتباس الحراري (الغازات الدفيئة) الشفافية والتواصل بشأن إدارة موارد الطاقة إتباع أفضل الممارسات والسلوكيات الجيدة في إدارة الطاقة.

 

113

 

تقييم وتحديد أولويات تنفيذ تكنولوجيات كفاءة الطاقة الجديدة.

وضع إطار عمل لتعزيز كفاءة استخدام الطاقة على مستوى سلسلة التوريد بالكامل تحسين إدارة الطاقة في سياق مشاريع خفض الانبعاثات من الغازات الدفيئة.

وفي النهاية يجب التأكيد على أن التحسينات المستدامة في كفاءة استخدام الطاقة هي السمة الرئيسية للمنظمات الصناعية التي تتنافس على زيادة حصتها في السوق ومن ناحية أخرى، فإن تفكير إدارات الكيانات الاقتصادية يتحول من التفكير في مبادرات خاصة بمشروعات بعينها للتفكير في أنظمة شمولية فيما يتعلق باستخدام الطاقة واستهلاكها بشكل عام وذلك من أجل تحقيق التطور المستمر والوصول إلى الأهداف المرجوة باستمرار.

والجدير بالذكر أن معايير الأيزو للإدارة قد حققت العديد من التحولات المحورية فيما يتعلق بثقافة إدارة الجودة والإدارة البيئية في جميع أنحاء العالم، والآن حان الوقت لتحقيق المزيد من التغيير في ثقافة إدارة الطاقة.

تسلم الشهادة السيد/ ألبير فوشيه، رئيس شنيدر اليكتريك في مصر وشمال شرق أفريقيا، في حضور كلا من المهندس/ رامي مصطفي نائب رئيس شركة شنيدر اليكتريك في مصر وشمال شرق أفريقيا ورئيس قطاعي الصناعات والخدمات الهندسية وسامح حميد رئيس قطاع الجودة وخدمة العملاء.

كما أعرب السيد ألبير فوشيه عن اعتزازه بهذه الشهادة المتميزة بقوله: “نحن سعداء للغاية بحصول مصنع شنيدر إليكتريك بمدينة بدر على شهادة أيزو 50001 لإدارة الطاقة من قبل مؤسسة مرموقة مثل Bureau Veritas. وتأتي هذه الشهادة تتويجا لجهودنا في مجال إدارة الطاقة، وهي أحد أهم الأنشطة التي تقوم الشركة. وبهذه المناسبة أود أن أتوجه بخالص الشكر للعاملين ولجنة الطاقة بالشركة لجهودهم الضخمة في تأسيس نظام إدارة الطاقة بمصنع بدر، إن حصول مصنع شنيدر اليكتريك بمدينة بدر على هذه الشهادة يمثل نموذجاً يحتذي به ونحن نشجع جميع الشركات في هذا المجال على إتباع مثل هذه التطبيقات لتخطي أزمة الطاقة الراهنة والتي تحتاج لتضافر كافة الجهود”.