الهـندسة الزراعـية
الهـندسة الزراعـية

ما هـي الهـندسة الزراعـية ؟


الكثير منا يختلط عليه التمييز بين تخصصين شديدي الأهمية من الناحية العلمية وهما تخصصا الزراعة و الهندسة الزراعية .. وعلى الرغم من أن كلاهما يستهدفان المجال الزراعي وتطبيقاته إلا أن الدراسة المتعلقة بكل منهما تأخذ نواحي أخرى مختلفة ومتشعّبة بعكس ما يظن الكثيرون في هذا المجال .
و الهندسة الزراعية تعتبر بالأساس تطبيقات هندسية فى مجالات زراعية و تعد فرعاً من فروع الهندسة فى المقام الأول تنبثق من تحتها مجالات عديدة ، ويطبّق المهندس معرفة و مهارات هندسته في حل الأمور التي تتعلّق بالإنتاج الزراعي ، فيؤدي أعمال التصميم الزراعي وتصميم الآليات والأجهزة الزراعية ، كما يؤدّي مهام التخطيط والإشراف عليها وإدارتها مثل إنتاج خطط معامل الألبان المتدفّقة وشبكات الريّ والصرف ، كذلك يعمل على تقدير التأثيرات البيئية وترجمة نتائج البحث وتطبيق الممارسات ذات العلاقة ، كما تتضمن بعض المجالات النظام الكهربائي وآليات التصميم والتراكيب وعلم البيئة والغذاء وتحسين ومعالجه المنتج الزراعي ، ونسبة كبيرة من عمل مهندسي الهندسة الزراعية يكون في الإنتاج ، المبيعات ، الإدارة ، البحث والتطوير ..

ومن مجالات الهندسة الزراعية :
هندسة الري والصرف
هندسة التصنيع الغذائي
هندسة تصميم الحدائق.. اللاندسكيب
هندسة تصميم الأراضي والطرق الزراعية
هندسة الآلات والمعدات الزراعية
هندسة إدارة المخلفات
## وغيرها العديد من المجالات ذات الصلة والتي سوف نتطرق لها في تدوينات أخرى كما سنتطرق ايضاً لعرض الفرص الوظيفية لمجال الهندسة الزراعية ..

& معلومات &
الهندسة الزراعية تقبل طالب ثانوي عام (علمي رياضه) و مجموع متوسط (90%) وقد يختلف هذا المجموع باختلاف المجاميع بصورة عامه ،، والآن نحن لا ندري ماذا يحدث بنظام التعليم في مصر !!
توجد الهندسة الزراعية في 10 جامعات على مستوى جمهورية مصر العربية : القاهرة – المنوفية – عين شمس – الإسكندرية – المنصورة – الزقازيق – بنها – كفر الشيخ – الإسماعيلية – الأزهر ..
مع العلم أن الهندسة الزراعية في جامعة الأزهر ليست قسم بكلية الزراعة ولكنها كلية مستقلة بمسمى “كلية الهندسة الزراعية”
،، ولقد قمنا بالعديد من الاعتراضات والمظاهرات لحقنا في الانفصال عن كلية الزراعة للعديد من الأســـباب التي تحق لنا هذا المطلب – ليس للتقليل من شأن كلية الزراعة – وجعلنا كلية مستقلة مثل باقي الدول المتقدمة وبالمثل كما هو الحال الآن في جامعة الأزهر ،