مجالات استخدام محطات الديزل


مجالات استخدام محطات الديزل

استخدام كمحطة مركزية: تستخدم محطات الديزل كمحطات مركزية عندما تكون سعة المشروع غير كبيرة حيث لا تتجاوز 10mw.
استخدام محطات الديزل كمحطة احتياطية (محطة طوارئ): تستخدم محطات الديزل لتغذية جزء من الحمل المطلوب في الشبكة الكهربائية وذلك لتعويض أي نقص في الطاقة ينتج عن خطأ أو زيادة فجائية في الحمل. فمن مميزات محطات الديزل إمكانية بدء عملها وإيقافها بسرعة.
استخدام محطات الديزل كمحطات ذروة الحمل: تستخدم محطات الديزل لدعم الشبكة الكهربائية في أوقات ذروة الحمل عندما تكون قاعدة الحمل مغذاة من محطات حرارية أو كهرومائية. زيؤمن ذلك احتياجات الطاقة إضافة إلى تحسين معامل الحمل القاعدي وتقليل تكاليف إنتاج الكيلوات ساعة.

عناصر محطات الديزل

نظام دخول الهواء والمرشحات: يؤمن هذا النظام الهواء اللازم لأغراض الضغوط العالية في كل دورة بعد تنقيته عبر المرشحات لإزالة ما يعلق به من شوائب.
نظام الوقود: يضخ الوقود إلى الخزان بمضخات خاصة عبر الصفايات لعزل الشوائب، ثم يضخ الخزان إلى الوحدة عبر الفلتر (المصفي) عن طريق مضخة الحقن إلى داخل غرفة الاحتراق.
نظام العادم وكاتم الصوت: يخرج العادم الناتج عن احتراق الوقود عبر أنبوب خاص يوضع في طرفه كاتم للصوت لخفض صوت المحرك. كما يمكن الاستفادة من حرارة العادم قبل طرده وذلك بإدخاله في مبادل حراري.
نظام التبريد: يتم استعمال المياه لتبريد محرك الديزل بعد ترشيحه ومعالجته كيميائياً لتجنب المشاكل التي يمكن أن تنشأ في دورة التبريد. يتم سحب الزيوت بواسطة مضخات عبر مرشحات لتنقيته، كما يتم تبريده إن لزم الأمر قبل إعادته إلى داخل الآلة. عند بداية التشغيل يتم تسخين الزيت لتقل لزوجته ويسهل ضخه.
نظام بدء الحركة: يشمل البطاريات وبادي الحركة self ومصدر الهواء المضغوط ودوائر التحكم، حيث توفر إمكانية بدء تشغيل محطات الطوارئ أوتوماتيكياً عند الحاجة.

 

 

محطات الديزل

 

 

مميزات وعيوب الديزل

تتميز محطات الديزل بسرعة التشغيل، حيث تستخدم كمحطات طوارئ أو لدعم محطات البخار والمحطات الكهرومائية. كما تتميز هذه المحطات بإمكانية نقلها من مكان إلى آخر، حيث تصنع وحدات ذات قدرة توليد عالية محمولة على عربات نقل. هذه الميزة الأخيرة تجعل من هذه المحطات الحل الأمثل لتوفير الطاقة الكهرومائية في المناطق النائية والأرياف أو المناطق المعزولة.

من أهم مميزات محطات الديزل

سهولة التصميم والإنشاء.
تعطي كفاءة مقبولة عند التحميل الجزئي على عكس المحطات الحرارية الأخرى.
انخفاض تكلفة الإنشاء والأعمال المدنية.
انخفاض كمية الماء المطلوب للتبريد.
تكفي مساحة أرض صغيرة من الأرض لإنشائها وذلك لعدم وجود أجهزة مساعدة كبيرة.
نسبة الفقد أقل من المحطات الحرارية الأخرى.
كنظيراتها من المحطات الحرارية تنتج هذه المحطات كميات كبيرة من الغازات الملوثة مثل ثاني أكسيد الكربون وأكسيد النيتروجين وغيرها من الغازات السامة. كذلك بالنسبة للكفاءة الحرارية فهس لا تتجاوز 35% في أفضل الحالات.

من أهم عيوب محطات الديزل

تكلفة التشغيل العالية خاصة بعد زيادة أسعار الوقود بما فيه الديزل.
تكلفة الصيانة والتشحيم عالية مقارنة بالمحطات الأخرى.
تعمل جزئياً فقط ولفترة قصيرة مقارنة بالمحطات الأخرى.